ألف باء اقتصاد، مقدمة قصيرة

الإسم: ألف باء اقتصاد 

الهدف: أن تفهم علم الاقتصاد وأن تعي أن لا مفر من ذلك. فهو يحكم كل جوانب حياتك علمت ذلك أم لم تعلم. أنت سيد نفسك، لا نريدك أن تعتمد علينا كثيرا. فنحن لا نعطيك إلا الأدوات الأساسية لفهم الواقع الذي تعيشه. 

فهم ثم وعي ثم حركة تودي إلى تغيير ملموس في كل جوانب حياتك. فلا تغيير إلا بعد وعي، ولا وعي إلا بعد فهم. فتعال نبدأ رحلتنا لهم هذا العلم الذي سيعطيك مفاتيح التغير الذي تطمح إليه.

الوسيلة: كل الوسائل المتاحة ما استطعنا إلى ذلك سبيلا. فنحن في ألف باء اقتصاد لا نتحدث إلا  بلغة سهلة ومفهومة، بعيدة عن المصطلحات الفنية المعقدة، مستعينين برسومات واشكال توضيحية – من تصميمنا – تساعد على فهم الموضوعات بشكل يسير وممتع، وأسهل مع القراءة. فهدفنا في ألف باء اقتصاد هو نزيل الرهبة التي يجدها أغلبنا عند محاولتنا فهم خبايا علم الاقتصاد. 

خطوة أخرى نحو فهم أيسر لعلم الاقتصاد

بدأنا رحلتنا منذ بضع سنين بنشر مقالات تشرح الاقتصاد ببساطة. بهدف هدم الجدار الذي يحول بين الناس وبين فهمهم لأكثر العلوم تأثيرا على حياتهم. فكل مقال كتبناه هو ضربة فأس تحاول هدمه لبنة لبنة. فهذا المقال يشرح النمو الاقتصادي وآخر يبسط مفهوم البطالة وثالث يشرح دور النقود في الاقتصاد. على أن نبدأ بأبسط المفاهيم ثم ننتقل إلى ما بعدها. فلا تحتاج بذلك البحث في مكان آخر. فحتى لو لم تدرس الاقتصاد يوما، يعفيك موقع ألف باء اقتصاد من البحث في سواه. فننتقل معك بين المفاهيم لتتضح لك الصورة الكاملة. 

واليوم نخطوا خطوة إضافية للأمام ونجمع عصارة مقالاتنا التي أعددناها في وعاء جديد. كتيبات إلكترونية شديدة التركيز، يشرح كل واحد منها موضوعا اقتصاديا مهما. فهذا كتاب عن التضخم وذلك كتاب عن البطالة وبعدها كتاب عن الموازنة العامة. وهكذا في شكل جديد نكمل مسيرتنا في تبسيط الاقتصاد وإتاحته للعموم. ضربة فأس أقوى على الجدار، لعلنا نهدمه يوما.

أسئلة لا بد لها من إجابة: العدد الأول من سلسلة دروس مبسطة في الاقتصاد 

إن منهجنا في ألف باء اقتصاد تابث لا يتغير. نبدأ دائما من أول الطريق. فلذلك كان من الضروري أن تكون لسلسلة كتبنا الاقتصادية مقدمة تليق بها. حيث تخبرك أولا لماذا يجب أن تتعلم الاقتصاد لنقنعك بأن تبدأ معنا رحلة الفهم والوعي. ثم نقدم لك بعد ذلك المشكلة التي يحاول علم الاقتصاد حلها: الندرة النسبية. ثم نوضح لك المجال الذي يدرسه علم الاقتصاد لنختم كتابنا الإلكتروني بأن ندلك على فروع علم الاقتصاد، مقدمة للأعداد القادمة من السلسلة. 

طول الكتاب الأول 60 صفحة موجزة يمكنك قراءتها في جلسة واحدة. مستعينين في ذلك بتصميم ذكي للصفحات. وإدراج دائم لصور ورسومات توضيحية تقرب المعنى أكثر. مع ضرب أمثلة واقعية تربط المصطلحات النظرية بواقعك العملي.

18 عشر مصطلح اقتصادي في 60 صفحة يمكنك قراءتها في جلسلة واحدة. صفقة رابحة أليس كذلك؟ 

الكتاب طبعا ليس لائحة من التعريفات. بل هو بناء منطقي متجانس يربق كل التعريفات ببعضها ليبني بذلك فهمك للاقتصاد بشكل عميق غير سطحي. هدفنا أن تستمتع باكتشاف ذلك بنفسك لذا فلن نطيل أكثر في التحدث عن مضمون الكتاب.

أين الطريق إلى وصالك دلني: كيفية تحميل وقراءة كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد 

الكتاب متاح للجميع مجانا على موقع ألف باء اقتصاد. هي ضغطة زر واحدة لا غير. فنحن هنا لإزالة الحواجز التي تعيق فهمك للاقتصاد. لذلك فقد قمنا بترخيص الكتاب كمشاع إبداعي يحق للجميع نشره واستخدامه في انتاج محتوى تعليمي آخر بشرط أن تتم الإحالة إلينا كمصدر وأن لا يتم استخدام الكتاب في أي أغراض ربحية. 

نختم مقالنا هذا بإحالتك إلى رابط تحميل كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد: أسئلة لا بد لها من إجابة. نتمنى لك قراءة ممتعة ومفيدة وأمل أن تخبرنا بعد قراءتك للكتاب عن رأيك فيه واقتراحاتك لتحسين جودة الأعداد القادمة.