علم نفس الألوان







علم نفس الألوان هو دراسة تأثير اللون على سلوك الشخص من حيث طريقة استجابته له بغض النظر عن الجنس أو العمر أوالخلفية الثقافية أو المنطقة الجغرافية،فقد أظهرت التجارب والأبحاث تأثير الأطوال الموجية للألوان تنشط مناطق معينة من الدماغ تختص بتنظيم الهرمونات وأنظمة فسيولوجية أخرى.

الألوان المحيطة بنا

تعتمد درجة ونوع الإستجابة للألوان تبعًا لثقافات العالم المختلفة، والأحداث الخاصة لكل شخص أو دولة على حدة وفيما يلي الألوان وما تعنيه بشكل عام:

*اللون الأخضر: يرمز اللون الأخضر للشباب والنمو والإزدهار، وله تأثير مهدئ ومريح على الشخص، فهو يعزز الإبداع والإنتاجية.

*اللون الأزرق: يرمز اللون الأزرق للسلام والهدوء والراحة والحكمة والولاء والحماية.

* اللون الرجواني: يرمز اللون الأرجواني للروعة، والفخامة، وهو لون الملوك،ففي روما القديمة منع كل من يوليوس قيصر وأغسطس قيصر عامة الشعب من ارداء اللون الأرجواني.

*اللون الوردي: يرمز اللون الوردي للشباب والرومانسية إذ يضبط اللون الوردي انفعالات الغضب والعدوان وقد استعمل بنجاح في زنزلنات السجون للتقليل من العدوانية.

*اللون الأحمر: يرمز اللون الأحمر للحب والغضب والعاطفة بشكل عام إذ يحفز اللون الأحمر أجسامنا ويزيد من تدفق الدم ومن معدل ضربات القلب.

*اللون البرتقالي: يرمز اللون البرتقالي بالجاذبية فهو يحفز العقل والجسم ويزيد من شهيتنا للأكل لذلك وجب استعماله بكميات قليلة.

تأثير الألوان على التركيز

للألوان تأثير واضح على مدى التركيز وذلك لإختلاف الطول الموجي لكل لون ممّا يؤثر على الدماغ واستجابة الجسم له، فالألوان ذات الطول الموجي المنخفض تعزز الراحة والهدوء وتحسين التركيز، وفيما يلي بعض الألوان وتأثيره على سلوك الأشخاص:

*اللون الأخضر: هو لون بحافظ على التركيز والوضوح على المدى الطويل.

*اللون البرتقالي: هو لون يعزز الرّاحة ويُحسن الأداء العصبي حيث بعض التظريات تعتقد أنّ البيئة الغنية باللون البرتقالي تزيد من إمداد الدماغ بالأكسجين ويحفز النشاط الدماغي مما ينتج عنه الشعور بالنشاط والحيوية إنجاز المهام.

*اللون الأزرق: هو لون يعزز الإنتاجية لمن لديه عمل فكري ويتطلب جهدًا كبيرًا كالمبرمجين والأكادميين، فاللون الأزرق بشكل عام لون مريح وهادئ.

فونج شوي الألوان والإتجاهات

لترتيب الألوان في المنزل بطريقة الفونج شوي يجب مراعاة الإتجاهات في الألوان كما يلي:

*اللون الأحمر في الشرق: اللون الأحمر يرمز للسعادة والحماس والمغامرة، وجهة الشرق ترمز للشباب لذلك يفضل وضع أثاث وديكور ذو لون أحمر في الشرق مما يوفر بيئة مليئة بالنشاط والطاقة والتي تساعد في الدراسة والعمل، ولكن يجب استخدام اللون الأحمر مزخرفًا أو يستخدم بدون زخرفة في مساحة صغيرة.

*اللون الأخضر في الجنوب: اللون الأخضر يرمز للحيوية، وجهة الجنوب ترمز للمهارات الإجتماعية والإلهام، فوضع نباتات خضراء في جهة الجنوب يجمل البيت ويحسن العلاقات الشخصية.

*اللون الأصفر في الغرب: اللون الأصفر يرمز للثروة، وجهة الغرب ترمز للثروة والعمل، فوضع بعض الأثاث أو الديكور الأصفر في الغرب يجلب الثروة والحياة المهنية الناجحة، وعند طلي الجدران باللون الأصفر يجب مراعاة درجة اللون وخفته ونقائه.

*اللون البرتقالي في الشمال: اللون البرتقالي يرمز للحماس، وجهة الشمال ترمز للعلاقة الزوجية، ولتحسين العلاقة الزوجية يجب وضع ديكور باللون البرتقالي كمصباح أو سجادة، وعند طلي الجدران باللون البرتقالي يجب مراعاة درجة اللون وخفته.

ملاحظات إضافية

*استعمال اللون الأبيض في جهة الشمال الغربي لتحسين نسبة الحظ

*استعمال اللون البني الداكن في جهة الجنوب الغربي وهو لون التربة للمساعدة على زيادة الطاقة المستقرة في المنزل.

*استعمال اللون الأصفر بكميات قليلة في جهة الجنوب الغربي تحسن من علاقتك مع شريك الحياة

وفي النهاية التوكل أولاً وآخرًا على رب العباد في الإستجابة.                

المراجع

https://www.sensationalcolor.com/color-meaning-psychology-symbolism/

https://www.shiftelearning.com/blog/how-do-colors-influence-learning

   موقع rqiim.com