لا يشغل طبق الحساء (أو الشوربة) مكانه الذي يستحقه علي المائدة العربية، وعلي عكس المطابخ العربية، تبدع مطابخ العالم في عمل الحساء الذي ينتج في صورته البسيطة من غلي اللحوم والخضروات في الماء أو أحد العصائر أو أي سائل آخر، ليكتسب الماء نكهة المكونات المغلية فيه وكذلك قيمتها الغذائية، وقد يشمل الحساء الأرز والعدس والدقيق والحبوب، كما يوجد حساء الفواكه، الذي يقدم دافئا أو باردا حسب مكوناته، ولطبق الحساء فائدة صحية يكتسبها من المكونات العديدة التي يضمها داخله، وهو ما سنتناوله في وصفات الحساء التي نقدمها للمطبخ العربي هنا.

حساء الشاي الأخضر.. علاج للقلق النفسي

يهدأ الشاي الأخضر من القلق النفسي، كما يحتوي علي حمض الثيانين الأميني الذي يحسن من التركيز الذهني.

المكونات: 5 أكواب من الماء، 3 أكياس من الشاي الأخضر، شريحة ليمون، كوب من قطع فول الصويا الخضراء، كوب من قطع فطر الشيتاكي أو فطر عيش الغراب، نصف كيلو جرام من صدور الفراخ المطهية والمقطعة مكعبات، كوب من الأرز المطهي، ملح وفلفل، ملعقة كبيرة من زيت السمسم، بصلة خضراء مقطعة شرائح.

الطريقة: يتم غلي الماء علي النار، ثم يرفع ويضاف إليه أكياس الشاي وشريحة الليمون، وبعد 10 دقائق، صفي الماء وارفعيه مرة أخري علي النار، قومي بإضافة فول الصويا، والفطر، والملح والفلفل حسب الرغبة، واطهي الخليط لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي صدور الدجاج والأرز إلي الحساء، ثم ملعقة كبيرة من زيت السمسم وشرائح بصلة خضراء، اطهي المكونات لمدة دقيقتين ثم قدمي الحساء بعد تزيينه بالكزبرة.

القيمة الغذائية: 340 سعر حراري، 10 جرام دهون (2 جرام دهون مشبعة)، 95 ملليجرام كوليسترول، 42 جرام بروتين، 20 جرام كربوهيدرات، 4 جرام ألياف، 95 ملليجرام الصوديوم.

حساء الفلفل والشمندر الأحمر.. لخفض ضغط الدم

لأن الفلفل يحتوي علي فيتامين ج، فهو مفيد لتخفيض ضغط الدم، وكلما كان الفلفل ناضجا وذو لون زاهي وثقيل الوزن كلما احتفظ بقيمته الغذائية العالية، ويحتوي الشمندر الأحمر علي مادة البتايين التي توازن الحموضة في المعدة وتحسن من عملية الهضم.

المكونات: ملعقة كبيرة من الزيت، بصلة مقطعة شرائح، 4 أكواب من شوربة الخضروات بدون ملح، كوب من شرائح الفلفل الأحمر المحمرة في الزيت، كوب من الشمندر الأحمر المقشر والمقطع لشرائح، ملعقة كبيرة من الكزبرة، ملعقة صغيرة من الشمر، ملعقة كبيرة من الزعتر، ملح وفلفل، عصير نصف ليمونة.

الطريقة: سخني ملعقة الزيت في إناء واسع علي النار، ثم أضيفي شرائح البصلة إلي الزيت علي النار لمدة 5 دقائق، قومي بإضافة أكواب شوربة الخضروات، وشرائح الفلفل الأحمر، والشمندر، وملعقة الكزبرة والشمر، والملح والفلفل حسب الرغبة، اتركي الخليط علي النار لمدة 30 دقيقة حتي تمام النضج، قومي بإضافة عصير الليمون، والزعتر، واهرسي الخليط وقدميه بعد تزيينه بالجبن الأبيض الخفيف.

القيمة الغذائية: 110 سعر حراري، 3.5 جرام دهون (0.5 جرام دهون مشبعة)، بدون كوليسترول، 6 جرام بروتين، 14 جرام كربوهيدرات، 3 جرام ألياف، 320 ملليجرام صوديوم.

حساء العدس الأحمر.. للوقاية من السرطان

يحتوي العدس علي نسبة عالية من البروتينات والألياف والمعادن، كما يحتوي علي فيتامين ب الذي يساعد علي منع التغيرات في الحامض النووي والتي تسبب السرطان، وينصح خبراء التغذية بتناول العدس كواحد من المأكولات الخمس الأكثر صحية علي المائدة.

المكونات: ملعقة كبيرة من الزيت، بصلة متوسطة مقطعة لشرائح، ملعقة صغيرة من الكمون، ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم، 2 فص ثوم مفروم، ربع ملعقة من التوابل الحارة والقرنفل والملح، ملعقة صغير من الزعتر المجفف، 2 جزرة مقشرة ومقطعة قطع صغيرة، كوب من العدس الأحمر، 5 أكواب من شوربة الخضروات بدون ملح، 4 أكواب من عصير الطماطم المطهي علي النار،

الطريقة: سخني ملعقة الزيت في إناء واسع، ثم أضيفي شرائح البصل لمدة 4 دقائق علي النار، ثم ملعقة الكمون والزنجبيل المفروم والثوم والتوابل والقرنفل والملح، بعد تسخين الخليط لمدة دقيقة واحدة يتم إضافة شوربة الخضار والعدس الأحمر والطماطم، ثم قطع الجزر، يتم طهو الحساء علي النار لمدة 20 دقيقة، ويقدم بعدها مضافا إليه عصير الليمون والبقدونس للتزيين.

القيمة الغذائية: 485 سعر حراري، 17 جرام دهون (2.5 جرام دهون مشبعة)، بدون كوليسترول، 25 جرام بروتين، 66 جرام كربوهيدرات، 19.5 جرام ألياف، 625 ملليجرام صوديوم.

حساء السلمون المطبوخ.. لعلاج الاكتئاب

يحتوي سمك السلمون علي نسبة عالية من أحماض أوميجا3 الدهنية، والتي لها دور مهم في تخفيف حالات الاكتئاب.

المكونات: 5 أكواب من الماء، نصف كيلو من سمك السلمون، الجنزبيل، 14 جرام من فطر الشيتاكي أو فطر عيش الغراب المقطع، 170 جرام من المكرونة الشرائط، ربع ملعقة من الفلفل، التوابل والملح.

الطريقة: ضعي الماء في إناء واسع علي النار، ثم ضعي سمك السلمون في الماء، والجنزبيل، وقطع الفطر، ينضج الخليط بعد الغليان علي نار هادئة لمدة 8 دقائق تقريبا، صفي الماء من الخليط بعد النضج، وفي إناء آخر، اطهي المكرونة ثم صفيها واشطفيها بعد نضجها، قشري قطع السمك، وأضيفي لحم سمك السلمون وباقي الخليط إلي المكرونة مع ربع ملعقة فلفل، ثم الملح والتوابل حسب الرغبة، قدمي الطبق بعد تزيينه بشرائح البصل الأخضر.

القيمة الغذائية: 340 سعر حراري، 7.5 جرام دهون (1 جرام دهون مشبعة)، 62 ملليجرام كوليسترول، 30 جرام بروتين، 39 جرام كربوهيدرات، 4 جرام ألياف، 650 ملليجرام صوديوم.