مراجعة كتاب خرافة السر..قراءة تحليلية لكتاب " السر " و " قانون الجذب "

اسم الكتاب: خرافة السر..قراءة تحليلية لكتاب " السر " و " قانون الجذب "

تصنيف الكتاب: نقد العقائد المنحرفة

مصدر الكتاب: موقع طريق الإسلام

عدد الصفحات: 93


عن الكاتب:

باحث في قضايا الفكر المعاصر

عن الكتاب:

قدّم الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله الكتاب. والكتاب نقد لكتاب السر وبيان حقيقته وخطورته، حيث يقول الشيخ في تقدمته ما أنقله لكم بتصرف:

"والكتاب يشتمل على جملة من الانحرافات العقدية والعملية الخطيرة، التي تستوجب التحذير منها وبيان ما فيه من الانحرافات والأباطيل، ومن تلك الانحرافات ما يلي:

1- دعوة الكتاب إلى ترك العمل، والاتكال على الأماني والأحلام، فكل ما تريده يمكنك أن تحققه بتركيزك وتفكيرك المجرد وفق قانون - مزعوم - يسمونه (قانون الجذب).

2- الادعاء بأن الإنسان يملك قدرات مطلقة، تبلغ به حد القدرة على الخلق والإيجاد من العدم، وأن الإنسان يخلق فعله بنفسه، وأنه أيضا يخلق الأحداث من حوله، وهذا لا شك مصادم لتوحيد الربوبية المتضمن أن الله وحده المتفرد بالخلق والإيجاد. قال تعالى: (والله خلقكم وما تعملون).

3- الدعوة إلى عقيدة وحدة الوجود الباطلة بالقول بأن الخالق والمخلوق شيء واحد.

4- إحياء جملة من العقائد الشرقية والفلسفات الوثنية.

5- الدعوة إلى التعلق بالكون رغبة وسؤالا وطلبا.

6- الكتاب يدعي بأن الله لم يكتب مقادير الخلائق. قال تعالى: (إنا كل شيء خلقناه بقدر).

7- الدعوة إلى تقديس الإنسان لذاته، وأن يلهث خلف شهواته.

وقد قام مؤلف كتاب ( خرافة السر ) الأخ الفاضل الشيخ عبد الله بن صالح العجيري - وهو صاحب خبرة في هذا المجال - ببيان ما سبق من انحرافات كتاب ( السر ) على وجه التفصيل، فجزاه الله خير الجزاء على ما قام به...

عرض الكتاب:

من المقدمة:

إنه لمن المؤلم أن يتم استغفالنا نحن المسلمين بهذه الصورة، وأشد إيلاما أن نجد من بيننا، من يستجيب لدعوات الاستغفال هذه، فيصدق ويعتقد ويبشر، ثم هو يعيد ترتيب الإسلام ليوافق تلك الملل والأفكار.

هذا ( السر ) المهول الذي وضعت له هذه الهالة والزخرف، لم يكن سرا في يوم من الأيام!! فهو لا يعدو ان يكون إعادة تغليف وتصدير لفكرة قديمة معروفة تحدث عنها الكثيرون، وكتبوا حولها جملة من المؤلفات والمقالات، فكرة تدور حول قانون - مدّعى - يسمى بـ ( قانون الجذب ). وهذه هي الكذبة الأولى في قصة ( السر )! إذ السر ليس سرا في الحقيقة!


حقيقة قانون الجذب:

يقول الكاتب:

"( قانون الجذب ) كما يعرفه الكتاب ينص على (أن الشبيه يجذب إليه شبيهه)، وأن (كل شيء يحدث في حياتك فأنت من قمت بجذبه إلى حياتك، وقد انجذب إليك عن طريق الصور التي احتفظت بها في عقلك، أي ما تفكر فيه، فأيا كان الشيء الذي يدور بعقلك فإنك تجذبه إليك).

وليس المقصود من هذه العبارات معنى مجازي، أو أن الأمر مجرد تحفيز، ودعوة للتفاؤل أو التفكير بإيجابية. كلا، بل هي الحقيقة وعين اليقين كما يبشر به الكتاب، يقول الكتاب: (إنني لا أتحدث إليك من وجهة نظر التفكير التفاؤلي او التخيلات المجنونة، بل إنني أتحدث إليك من مستوى عميق وجوهري للفهم). وهذا المستوى العميق والجوهري للفهم هو أن الفكرة بذاتها تؤثر ماديا في محيطك، وعلاقاتك بالآخرين، والأحداث من حولك، فقانون الجذب -كما يدعي أولئك- يجتذب إليك الخير والشر بشكل مادي محسوس.

فليس مقصودهم إذن أن الإنسان حين يملأ نفسه بالخواطر الحسنة فسيعمل وفقا للخاطرة الحسنة ويرجى له تحصيل الحسن، والعكس بالعكس. بل هم يدّعون أن مجرد وقوع الفكرة والإحساس في النفس يستجلب بذاته ما يساويه من خير وشر، وأن بمقدور الإنسان أن يجذب إليه ما يريد من خلال ضبط تردد موجات عقله الكهرومغناطيسية!! وهذا محل الإشكال، ومكمن الداء، وموطن الخرافة في ( السر )."

وبعد أن أورد الكاتب هذه المقدمة اليسيرة حول السر الذي يبشر به الكتاب، دعانا لنستعرض أعماق هذا السر، لنتفحصه ونسبر أغواره، ونحاكمه إلى ثوابت الشرع الإسلامي الحنيف، لكشف مدى مخالفته من عدمها بمناقشة موضوعية هادئة، لنعرضه على عقولنا لنعلم هل هو من الحق أم من الباطل؟!

وقد قسمه الكاتب لستة وقفات ناقش في كل منها ما يتعلق بالسر وقانون الجذب المزعوم هذه الوقفات هي:


الوقفة الأولى: محاكمة السر

الوقفة الثانية: السر في تعظيم الذات

الوقفة الثالثة: السر في إنكار القدر

الوقفة الرابعة: أخلاق السر

الوقفة الخامسة: أسلمة السر

الوقفة السادسة: السر الحقيقي في الإسلام


وفي الأخير لا يسعنا إلا نحذر أنفسنا وإياكم من الإنجذاب لكل لوثة فكرية، أو مذهب لمجرد ورودها من الغرب أو الشرق، وألا ننسى أن الله عز وجل قد أكرمنا بهذا الدين الذي به نميز بين الحق والباطل مهما كان، والله أسأل أن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه..آمين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للمزيد من مقالات الكاتب في هذا الموضوع:

اقرأ مقال " الموت في قاعة التنمية البشرية "


المصادر:

1- تحميل كتاب خرافة السر..قراءة تحليلية لكتاب " السر " و " قانون الجذب " 

2- للمزيد عن الموضوع تفضل ملف الوثنية الحديثة ومحاولات الأسلمة بمجلة البيان