ريال مدريد وبرشلونة , كلاسيكو الحسم في الدوري .

تتجه الانظار مساء الاحد القادم الي ملعب سانتياجو برنابيو , حيث يلتقي العملاقين ريال مدريد وبرشلونة , الجميع يعرف مدي أهمية المباراة , والجميع ايضا يعرف الاحصائيات , دعونا نتحدث عن رؤية فنية بسيطة للمباراة . 

ريال مدريد يهتز قبل الكلاسيكو 

يدخل الريال اللقاء مع اهتزاز نسبي في النتائج , فقد خسر الصدارة لصالح البرسا , خسر ذهاب دور ال 16 في دوري الابطال امام السيتي .

ماذا سيحدث مع ميسي ؟ 

يجب علي زيدان ادراك خطورة فقدان الكلاسيكو امام البرسا , أي ان موسم الملكي قد انتهي نفسيا قبل ان ينتهي عمليا , لذلك يجب ايقاف خطورة ميسي فورا 

زيدان لديه الحلول المعنوية والتكتيكية وله في مباراة السيتي درسا كبيرا , خاصة انه يواجه سوء مستوي بعض عناصر البرسا في منتصف الملعب , بعكس عناصر السيتي بالأمس . 

يجب ان يتدخل زيدان فورا في غرفة الملابس محفزا الجميع بأن مباراة البرسا هي الفرصة الاخيرة لانقاذ موسم الملكي , ويسعي دون تردد في خلق الروح القتالية في عناصر الفريق . 

توقعي لتشكيل ريال مدريد سريعا فهو 

كورتوا 

ميندي - راموس - فاران - كارفخال 

كاسيميرو 

فالفيردي - كروس- مودريتش - فينسيوس 

بنزيما

في رأيي هي افضل صورة للفريق الملكي , هنا يعترض البعض بخصوص فينسيوس ولكن هو افضل الخيارات بعيدا عن جاريث بيل الذي فقد شغف كرة القدم 

ويجب أن تكون خطة زيدان الاساسية تضييق الفجوات بين خط الدفاع وخط المنتصف حتي لايعبث ميسي وفيدال ودي يونج في تلك المنطقة .

أما الخطة البديلة يجب اشراك فاسكيز ويوفيتش وايسكو كبدلاء اذا اراد زيدان وقتا ما في اللقاء تطبيق خطة فتح الاطراف والاعتماد علي رأسي حربة داخل الملعب خصوصا في ظل سوء تمركزات كلا من بيكيه وأومتيتي ومعاناتهما ذلك الموسم في التعاملات الدفاعية . 

برشلونة ينجو في الابطال ومتصدر علي طبق من ذهب 

يدخل برشلونة اللقاء في وضع افضل شكليا من الريال , ولكن الفريق الكتالوني لايخلو من الاخطاء والسلبيات كما حال غريمه الملكي .

برشلونة امام نابولي في الابطال عاني كثيرا من تضييق المساحات الدفاعية بانتظام وانضباط , فاختفي الفريق الكتالوني تماما الا في مرات قليلة جدا 

برشلونة يجب ان يضع شكل لمواجهة سوء الاداء والاصابات , حيث يغيب عنه مايقرب من عشرة لاعبين معظمهم في الفريق الاساسي دائما وهو مايؤثر سلبا علي الفريق قبل الكلاسيكو 

التشكيل المتوقع لفريق برشلونة في الكلاسيكو

تير شتيجن

سيميدو - لنيجليه - اومتيتي - فيربو

دي يونج - بوسكيتس - راكيتيتش - ارثر ميلو 

 ميسي - جريزمان

اعتقد ان هذا تصور نسبي لان كيكي سيتين يعتمد علي التفاصيل وتقارب الخطوط اكثر من السرعات وهو ما يبدو الي حد الان داخل الفريق الكتالوني 

نصف ملعب البرسا قد يكون في شكل جيد 

اذا كان بوسكيتس وراكيتيتش محوري منصف 

ودي يونج محور دفاع ويأخذ ارثور ميلو مهام صناعة اللعب والبحث عن ميسي لاراحة ميسي بعض الشيئ ولكي ينشغل ميسي بالجانب الهجومي باقصي درجة 

تلك الطريقة تعتمد علي ضعف منطقة مابين المنتصف والدفاع عند الفريق الملكي اخر ثلاث مباريات , وقد تكون العواقب وخيمة علي زيدان ورفاقه. 

يجب الان البحث عن الخطة البديلة لسيتين في اللقاء حتي لايفقد توازنه . 

الخطة البديلة هي الدغع بانسو فاتي بدلا من بوسكيتس , واللعب علي ضعف الجبهة اليمني لدي كارفخال , وهو قد مانشهده خاصة انه في اللقاءات الكبري تحدث بعض المفاجآت التي تقلب الموازين .

4-3-3 قد تكفل الشكل الامثل للبارسا اذا اعتمد الريال علي اللعب علي العرضيات واللعب المفتوح .

لاتنسوا سيتين تفوق علي زيدان في البرنابيو من قبل في اكثر من مناسبة مع فرق اقل من البارسا بكثير .

هنا يحضرني شيئا هاما , هو ان البارسا دائما مايجيد علي البرنابيو اخر 6 اعوام اكثر من الملكي دائما , نفسيا ذلك امر معقد خاصة في وجود ميسي وتسجيله اكثر من 28 هدف في مرمي ريال مدريد , رقم مهول ولكنه مع الارجنتيني لايوجد مستحيل . 

قبل نهاية المقال البسيط دائما ما اذكركم ان الكلاسيكو لا يعتمد الا علي تفاصيل بسيطة جدا داخل الملعب , التفاصيل قد تدفع الي مباراة معقدة , وقد تدفع الي نتيجة تاريخية ايضا كما رأينا في مناسبات عديدة . 

ما توقعاتكم لنتيجة المباراة , توقعاتكم لافضل ثلاثة لاعبين ؟ 

تحية لكم , السلام عليكم .