مراجعة كتاب الجامع لسيرة شيخ الإسلام📚
كتاب ضخم الحجم والمادة القيمة والمجهود الكبير والجهد المشكور وإفادة وأضافة المكتبة الإسلامية.
جمع هذا المجلد الضخم كل ما يتعلق بترجمة شيخ الإسلام في المصادر القديمة من القرن الثامن إلى نهاية القرن الثالث عشر، سواء أكانت ترجمة ضمن كتاب، أو رسالة في مدح الشيخ والثناء عليه والوصاية به والتشوق إلى لقائه، أو مذكرات عن حياته، أو فهرسا لمؤلفاته.
وكان الاعتماد في هذا الجمع على الاستقراء تتبع لكتب التواريخ والتراجم، وفهارس المخطوطات، وتقليب مجلدات ومجلدات من الكتب المطبوعة والمخطوطة بُغية الحصول على ما تقدّم مما له علاقة بترجمته رحمه الله
وتكمن اهمية الكتب في أنه يقدّم للباحث ثبتا كاملا بكل الترجمات المتفرقة في المصادر لهذا الإمام، مما يُغنيه عن الرجوع إلى عشرات الكتب المطبوعة والمخطوطة، فيوفر عليه الجهد والوقت.
أنه يعطي الباحث ـ أيضا ـ فرصة اعتبار المعلومات في هذه التراجم فيعرف الموثق منها والمزيّف، وما تفرّدت به بعض المصادر، وما حُكي في البعض الآخر على الاحتمال وجزم به في مكان آخر، وما رُوي مُجملا في مصدر، وفَصَل في مصدر آخر، وهكذا.
وهذا الجمع المتميزة جدا جدا يذكر كل ما وقف عليه من مصادر ترجمة شيخ الإسلام سواء أكان مخطوطا أو مطبوعا أو مفقودا على سبيل الإحصاء، وهي قد جاءت على ثلاثة أقسام:
الأول: التراجم المفردة .
الثاني: التقاريظ والرسائل المفردة عن بعض أحواله ومؤلفاته .
الثالث: سيرته وأخباره في كتب التواريخ والسير ونحوها.
هذا ولا يخفى ان كثير من التراجم متكررة من تجاه نقل المترجمين من بعضهم بعضا او مصدر ما،وربما هذا يجعل البعض يمل من ذلك الا ان لكل اسلوب لونه الخاص
تقييم:٥/٤****