الإدارة الإستراتيجية - المعنى والمفاهيم المهمة

الإدارة الإستراتيجية - مقدمة

تدور الإدارة الإستراتيجية حول تحديد ووصف الإستراتيجيات التي يمكن للمديرين تنفيذها لتحقيق أداء أفضل وميزة تنافسية لمنظمتهم. يقال إن المؤسسة تتمتع بميزة تنافسية إذا كانت ربحيتها أعلى من متوسط الربحية لجميع الشركات في صناعتها.

يمكن أيضًا تعريف الإدارة الإستراتيجية على أنها مجموعة من القرارات والأفعال التي يقوم بها المدير والتي تقرر نتيجة أداء الشركة. يجب أن يكون لدى المدير معرفة وتحليل شاملين للبيئة التنظيمية العامة والتنافسية من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة. يجب عليهم إجراء تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) ، أي يجب عليهم الاستفادة على أفضل وجه ممكن من نقاط القوة وتقليل نقاط الضعف التنظيمية والاستفادة من الفرص الناشئة من بيئة الأعمال وعدم تجاهل التهديدات.

الإدارة الإستراتيجية ليست سوى التخطيط لكل من الطوارئ المتوقعة وغير الممكنة. إنه قابل للتطبيق على كل من المنظمات الصغيرة والكبيرة على حد سواء ، حتى أصغر منظمة تواجه المنافسة ، ومن خلال صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات المناسبة ، يمكنهم تحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

إنها طريقة يحدد بها الاستراتيجيون الأهداف والمضي قدماً في تحقيقها. إنه يتعامل مع صنع وتنفيذ القرارات حول الاتجاه المستقبلي للمنظمة. يساعدنا على تحديد الاتجاه الذي تتحرك فيه المنظمة.

الإدارة الإستراتيجية هي عملية مستمرة تقيم وتتحكم في الأعمال والصناعات التي تشارك فيها المنظمة ؛ تقييم منافسيها وتحديد الأهداف والاستراتيجيات لمواجهة جميع المنافسين الحاليين والمحتملين ؛ ثم يعيد تقييم الاستراتيجيات على أساس منتظم لتحديد كيفية تنفيذها وما إذا كانت ناجحة أم أنها تحتاج إلى استبدال.

تمنح الإدارة الإستراتيجية منظوراً أوسع لموظفي المنظمة ويمكنهم أن يفهموا بشكل أفضل كيف تتناسب وظيفتهم مع الخطة التنظيمية بأكملها وكيف ترتبط بالاشتراك مع أعضاء المنظمة الآخرين. إنه ليس سوى فن إدارة الموظفين بطريقة تزيد من القدرة على تحقيق أهداف العمل. يصبح الموظفون أكثر جدارة بالثقة وأكثر التزامًا ورضًا حيث يمكنهم ربط أنفسهم جيدًا بكل مهمة تنظيمية. يمكنهم فهم رد فعل التغييرات البيئية على المنظمة والاستجابة المحتملة للمنظمة بمساعدة الإدارة الإستراتيجية. وبالتالي يمكن للموظفين الحكم على تأثير هذه التغييرات على وظائفهم ويمكنهم مواجهة التغييرات بفعالية. يجب على المديرين والموظفين القيام بالأشياء المناسبة بالطريقة المناسبة. يجب أن تكون فعالة وكذلك فعالة.

يتمثل أحد الأدوار الرئيسية للإدارة الإستراتيجية في دمج المجالات الوظيفية المختلفة للمؤسسة بالكامل ، وكذلك لضمان تناغم هذه المجالات الوظيفية والالتقاء معًا بشكل جيد. دور آخر للإدارة الإستراتيجية هو المراقبة المستمرة لأهداف وغايات المنظمة.

فيما يلي المفاهيم الهامة للإدارة الإستراتيجية:

· الإستراتيجية - التعريف والميزات

· مكونات بيان الإستراتيجية

· عملية الإدارة الإستراتيجية

· المسح البيئي

· صياغة الإستراتيجية

· تنفيذ الإستراتيجية

· صياغة الإستراتيجية مقابل التنفيذ

· تقييم الإستراتيجية

· القرارات الإستراتيجية

· سياسة العمل

· مصفوفة بى سى جى

· تحليل SWOT

· تحليل المنافسين

· نموذج القوى الخمس لبورتر

· القيادة الاستراتيجية

· حوكمة الشركات

· أخلاقيات العمل

· الكفاءات الأساسية

رابط قناتي التعليمية علي يوتيوب

من هنا https://www.youtube.com/channel/UCf-P7k-UwCY5_XTbIEhpT_w