الرسائل الإخبارية والبيانات الصحفية والكتابة للصحافة

البيانات الصحفية وأهميتها

ناقشت المقالات السابقة الجوانب المختلفة للإعلام ودور الإعلام في تشكيل الرأي العام. لقد ناقشنا أيضًا كيفية تنظيم المؤتمرات الصحفية والاجتماعات الصحفية وسردنا بعض النقاط لاستراتيجيات إدارة وسائل الإعلام الناجحة. استمرارًا في نفس السياق ، يناقش هذا المقال كيف أن النشرات الإخبارية والبيانات الصحفية والكتابة للصحافة يجب أن تتم بشكل خاص في سياق الثورة الرقمية وظهور الوسائط الإلكترونية. بادئ ذي بدء ، تشكل البيانات الصحفية جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات إدارة وسائل الإعلام وتعتبر نقطة التواصل بين أصحاب المصلحة والصحافة. كما تمت مناقشته سابقًا ، فإن البيانات الصحفية هي مقدمة للمؤتمرات الصحفية وكذلك بدائل للاجتماعات الصحفية. إذا لم يكن لدى فرد أو مؤسسة أو منظمة الوقت الكافي لعقد لقاء صحفي أو إذا لم تكن المسألة ثقيلة بما يكفي لعقد مؤتمر صحفي ، فيمكن أن يحل البيان الصحفي محل التفاعل الرسمي. بصرف النظر عن هذا ، كلما دعت الحاجة إلى عقد مؤتمرات صحفية ، يجب أن يكون هناك بيان صحفي يسبقها حيث يجب أن يعرف العاملون الإعلاميون الموضوع والمحتوى الذي سيتم مناقشته في الاجتماع الصحفي. هذا هو السبب وراء صياغة البيانات الصحفية عادة من قبل محترفين لديهم خبرة في إدارة وسائل الإعلام والعلاقات العامة.

الكتابة للصحافة

الجانب الثاني من الكتابة للصحافة مهم لمن يعملون في مهنة الكتابة ، حيث يجب أن يعرفوا من يتعاملون معه وكيفية التعامل معه لبدء علاقة عمل مع دور الإعلام. على سبيل المثال ، لا تعلن جميع دور الإعلام بانتظام عن وظائف ، وبالتالي ، يجب على الكتاب معرفة نقاط الاتصال في دور الإعلام والتواصل معهم بأوراق اعتمادهم من أجل النظر في منصب معهم. يمكنهم أيضًا العمل بشكل مستقل مما يعني أنهم يأخذون العمل على أساس مخصص وليس على أساس مستمر. يجب أن يكون للكُتّاب ملفاتهم جاهزة حتى يتمكنوا من إرسالها إلى جهات الاتصال الإعلامية للنظر في كتابة العمل. يمكن أن تتكون الحافظة من السيرة الذاتية ، وعينات من المقالات ، وأي معلومات أخرى يرى الكتاب أنها ستضيف قيمة إلى ترشيحهم.

النشرات الإخبارية

في هذه البيئة المدفوعة بالوسائط الإلكترونية ، تعد النشرات الإخبارية مكونًا مهمًا لضمان نشر المعلومات إلى الناس. ومن ثم ، فإن العديد من المنظمات لديها موظفين بدوام كامل يعملون على إنتاج رسائل إخبارية تكون بمثابة نافذة على العالم الخارجي وتنشر إنجازات المنظمة. تشكل النشرات الإخبارية جنبًا إلى جنب مع الكتيبات والمواد الترويجية الأخرى ، جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات إدارة وسائل الإعلام.

افكار اخيرة

أخيرًا ، يحتاج المرء إلى التحلي بالذكاء والدهاء عند التعامل مع وسائل الإعلام لأن الاتصال مهم ويجب إرسال الرسالة الصحيحة. ليس هناك من جدوى من إطالة الرسالة أو إرباكها. إن مفتاح الإدارة الناجحة للوسائط هو صياغة الرسالة الصحيحة والتأكد من وصولها إلى الجمهور المستهدف دون حدوث ضجيج أو تسرب.

رابط قناتي التعليمية على يوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCf-P7k-UwCY5_XTbIEhpT_w