خطوات عملية الإدارة الاستراتيجية

عملية الإدارة الاستراتيجية - المعنى والخطوات والمكونات

تعني عملية الإدارة الإستراتيجية تحديد إستراتيجية المنظمة. يتم تعريفها أيضًا على أنها العملية التي يقوم من خلالها المديرون باختيار مجموعة من الاستراتيجيات للمؤسسة التي ستمكنها من تحقيق أداء أفضل.

الإدارة الإستراتيجية هي عملية مستمرة تقيم الأعمال والصناعات التي تشارك فيها المنظمة ؛ يقيم منافسيها. ويصلح الأهداف لتلبية جميع المنافسين الحاليين والمستقبليين ثم يعيد تقييم كل استراتيجية.

تتكون عملية الإدارة الاستراتيجية من أربع خطوات:

1-المسح البيئي - يشير المسح البيئي إلى عملية جمع وفحص وتوفير المعلومات للأغراض الاستراتيجية. يساعد في تحليل العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على المنظمة. بعد تنفيذ عملية التحليل البيئي ، يجب على الإدارة تقييمها بشكل مستمر والسعي لتحسينها.

2-صياغة الإستراتيجية - صياغة الإستراتيجية هي عملية تحديد أفضل مسار للعمل لتحقيق الأهداف التنظيمية وبالتالي تحقيق الغرض التنظيمي. بعد إجراء مسح البيئة ، يقوم المديرون بصياغة استراتيجيات الشركات والأعمال والوظائف.

3-تنفيذ الإستراتيجية- يتضمن تنفيذ الإستراتيجية جعل الإستراتيجية تعمل على النحو المنشود أو وضع الإستراتيجية المختارة للمؤسسة موضع التنفيذ. يتضمن تنفيذ الإستراتيجية تصميم هيكل المنظمة ، وتوزيع الموارد ، وتطوير عملية صنع القرار ، وإدارة الموارد البشرية.

4-تقييم الإستراتيجية - تقييم الإستراتيجية هو الخطوة الأخيرة في عملية إدارة الإستراتيجية. أنشطة تقييم الاستراتيجية الرئيسية هي: تقييم العوامل الداخلية والخارجية التي هي أصل الاستراتيجيات الحالية ، وقياس الأداء ، واتخاذ الإجراءات العلاجية / التصحيحية. يتأكد التقييم من أن الاستراتيجية التنظيمية وتنفيذها يلبي الأهداف التنظيمية.

هذه المكونات هي خطوات يتم تنفيذها بترتيب زمني عند إنشاء خطة إدارة استراتيجية جديدة. ستعود الشركات الحالية التي أنشأت بالفعل خطة إدارة استراتيجية إلى هذه الخطوات وفقًا لمتطلبات الموقف ، وذلك لإجراء تغييرات أساسية.


                                         مكونات عملية الإدارة الإستراتيجية

الإدارة الإستراتيجية هي عملية مستمرة. لذلك ، يجب أن ندرك أن كل مكون يتفاعل مع المكونات الأخرى وأن هذا التفاعل يحدث غالبًا في المجموعة.

رابط قناتي التعليمية على يوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCf-P7k-UwCY5_XTbIEhpT_w