مفهوم دراسة الجدوى

ما أهمية دراسة الجدوى للمشروع؟

أولاً ، دراسة الجدوى هي الأساس الذي يقوم عليه باقي مشروعك. إذا لم يكن بإمكانه دعم مشروعك ، فليس لديك مشروع. الآن بعد أن جذبنا انتباهك ، تابع القراءة لمعرفة ما تحتاج إلى معرفته عن دراسات الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

لنبدأ بتوضيح ماهية دراسة الجدوى. دراسة الجدوى هي مجرد تقييم للتطبيق العملي للخطة أو الطريقة المقترحة. كما يوحي الاسم ، تسأل ، "هل هذا ممكن؟"

على سبيل المثال ، هل لديك أو يمكنك إنشاء التكنولوجيا للقيام بما تقترحه؟ هل لديك الأشخاص والأدوات والموارد اللازمة؟ وهل سيحصل المشروع على عائد الاستثمار الذي تتوقعه؟

متى يجب أن تقوم بدراسة الجدوى؟ يجب أن يتم ذلك خلال تلك النقطة في دورة حياة المشروع بعد الانتهاء من دراسة الجدوى.

إذن ، هذا هو "ماذا" و "متى" ولكن ماذا عن "لماذا؟" المعنى ، لماذا تحتاج إلى دراسة جدوى؟ حسنًا ، إنها تحدد العوامل التي ستجعل فرصة العمل ناجحة ، مما يجعلها مهمة جدًا.

خطوات اجراء دراسة الجدوى

1. إجراء تحليل أولي

ابدأ بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة غير مخدومة ، وسوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض ، وما إذا كان المنتج أو الخدمة له ميزة مميزة. ثم تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت العقبات مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن إزالتها (أي أنها مكلفة للغاية ، وغير قادرة على التسويق بشكل فعال ، وما إلى ذلك).

2. إعداد بيان الدخل المتوقع

تتطلب منك هذه الخطوة العمل إلى الوراء. ابدأ بما تتوقع أن يكون عليه الدخل من المشروع ، ثم ما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل. تتضمن الأشياء التي يجب مراعاتها هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها ، وأي تعديلات على الإيرادات ، مثل السداد ، وما إلى ذلك.

3. إجراء مسح للسوق أو إجراء بحث للسوق

هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة الجدوى الخاصة بك ، لذا اجعلها شاملة قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بعمل مناسب ، فمن المفيد توظيف شركة خارجية للقيام بذلك. ستعطيك أبحاث السوق أوضح صورة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق ، والمعلومات السكانية ، وتحليل المنافسين ، وقيمة السوق ، وما هي حصتك وإذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي الاستجابة لعرضك).

4. تخطيط تنظيم الأعمال والعمليات

بمجرد وضع الأساس للخطوات السابقة ، فقد حان الوقت لإعداد تنظيم وعمليات مشروع الأعمال المخطط له. هذه ليست مسعى سطحي ، ضربة واسعة. يجب أن تكون شاملة وتشمل تكاليف بدء التشغيل والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل. تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات وطرق الترويج والعقارات والموظفين وتوافر الإمدادات والنفقات العامة وما إلى ذلك.

5. إعداد ميزانية يوم الافتتاح

يتضمن ذلك تقديرًا للأصول والخصوم ، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك ، قم بإنشاء قائمة تتضمن العنصر والمصدر والتكلفة والتمويل المتاح. المطلوبات التي يجب أخذها في الاعتبار هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات ، وتمويل الأصول والحسابات المدينة.

6. مراجعة وتحليل كافة البيانات

كل هذه الخطوات مهمة ، لكن المراجعة والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء كما ينبغي أن يكون ولا شيء يتطلب التغيير أو التغيير. لذا ، خذ لحظة لإلقاء نظرة على عملك للمرة الأخيرة. أعد فحص خطواتك السابقة ، مثل بيان الدخل ، وقارنها بنفقاتك والتزاماتك. هل ما زالت واقعية؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر والتحليل والإدارة والخروج بأي خطط طوارئ.

7. اتخاذ قرار Go / No-Go

أنت الآن على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا. يبدو هذا بسيطًا ، ولكن جميع الخطوات السابقة التي نؤديها إلى لحظة اتخاذ القرار هذه. هناك أمران آخران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ هذا الخيار الثنائي هو ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة وتطلعاتها طويلة المدى.

أفضل الممارسات لدراسة الجدوى

*استخدم قوالب / أدوات / استطلاعات ، أو أي بيانات وتكنولوجيا تمنحك النفوذ

*أشرك أصحاب المصلحة المناسبين للحصول على ملاحظاتهم

*استخدم أبحاث السوق لتعزيز جمع البيانات الخاصة بك

*قم بأداء واجبك واسأل أسئلة للتأكد من أن بياناتك صلبة

*نموذج تقرير الجدوى

أخيرًا ، إليك مخطط للأجزاء التسعة من تقرير الجدوى:

*ملخص تنفيذي

*وصف المنتج / الخدمة

*اعتبارات التكنولوجيا

*سوق المنتج / الخدمة

ا*ستراتيجية التسويق

*التنظيم / التوظيف

*جدول

*التوقعات المالية

*النتائج والتوصيات

يتم تقسيم هذا البند النهائي إلى مجموعات فرعية من التكنولوجيا ، والتسويق ، والتنظيمات والنتائج والتوصيات المالية.

نصيحة احترافية:

عند إكمال دراسة الجدوى ، من الجيد دائمًا أن يكون لديك خطة طوارئ تختبرها للتأكد من أنها بديل قابل للتطبيق.