مكونات بيان الإستراتيجية

يحدد بيان إستراتيجية الشركة الاتجاه الإستراتيجي طويل الأجل للشركة وتوجهات السياسة العامة. إنه يعطي الشركة إحساسًا واضحًا بالاتجاه ومخططًا لأنشطة الشركة للسنوات القادمة. المكونات الرئيسية للبيان الاستراتيجي هي كما يلي:

هدف استراتيجي

الهدف الاستراتيجي للمؤسسة هو الغرض من وجودها ولماذا ستستمر في الوجود ، بشرط أن تحافظ على ميزة تنافسية. يعطي الهدف الاستراتيجي صورة حول ما يجب على المؤسسة الدخول فيه على الفور من أجل تحقيق رؤية الشركة. إنه يحفز الناس. يوضح رؤية رؤية الشركة.

الهدف الاستراتيجي يساعد الإدارة على التأكيد والتركيز على الأولويات. الهدف الاستراتيجي ليس سوى التأثير على إمكانات موارد المنظمة والكفاءات الأساسية لتحقيق ما قد يبدو في البداية أنه أهداف غير قابلة للتحقيق في البيئة التنافسية. يجب أن توجه النية الاستراتيجية المعبر عنها جيدًا / توجه تطوير النية الاستراتيجية أو تحديد الأهداف والغايات التي تتطلب التحكم في جميع كفاءات المنظمة إلى أقصى قيمة.

القصد الاستراتيجي يشمل توجيه انتباه المنظمة إلى الحاجة للفوز ؛ إلهام الناس بإخبارهم أن الأهداف ذات قيمة ؛ تشجيع المشاركة الفردية والجماعية وكذلك المساهمة ؛ والاستفادة من النية لتوجيه تخصيص الموارد.

يختلف القصد الاستراتيجي عن الملاءمة الاستراتيجية بطريقة تتعامل مع المواءمة بين الموارد والإمكانيات المتاحة مع البيئة الخارجية ، بينما يؤكد الهدف الاستراتيجي على بناء موارد وإمكانيات جديدة من أجل خلق واستغلال الفرص المستقبلية.

بيان المهمة ( الرسالة )

بيان المهمة هو بيان الدور الذي تنوي المنظمة من خلاله خدمة أصحاب المصلحة فيها. يصف سبب عمل المنظمة وبالتالي يوفر إطارًا يتم من خلاله صياغة الاستراتيجيات. يصف ما تفعله المنظمة (أي القدرات الحالية) ، ومن تخدمه (أي أصحاب المصلحة) وما الذي يجعل المنظمة فريدة (أي سبب الوجود).

يميز بيان المهمة المنظمة عن الآخرين من خلال شرح النطاق الواسع لأنشطتها ومنتجاتها والتقنيات التي تستخدمها لتحقيق أهدافها وغاياتها. يتحدث عن حاضر المنظمة (أي ، "حول ما نحن فيه"). على سبيل المثال ، تتمثل مهمة Microsoft في مساعدة الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم على تحقيق إمكاناتهم الكاملة. مهمة وول مارت هي "إعطاء الناس العاديين فرصة لشراء نفس الشيء مثل الأغنياء". توجد دائمًا بيانات المهمة في أعلى مستوى من المنظمة ، ولكن يمكن أيضًا تقديمها لمستويات تنظيمية مختلفة. يلعب الرئيس التنفيذي دورًا مهمًا في صياغة بيان المهمة. بمجرد صياغة بيان المهمة ، فإنه يخدم المنظمة على المدى الطويل ، ولكن قد يصبح غامضًا مع النمو التنظيمي والابتكارات.

في بيئة اليوم الديناميكية والتنافسية ، قد تحتاج المهمة إلى إعادة تعريف. ومع ذلك ، يجب توخي الحذر لأن بيان المهمة المعاد تحديده يجب أن يحتوي على أساسيات / مكونات أصلية. يتكون بيان المهمة من ثلاثة مكونات رئيسية - بيان المهمة أو الرؤية للشركة ، وبيان القيم الأساسية التي تشكل تصرفات وسلوك الموظفين ، وبيان الأهداف والغايات.

ميزات المهمة ( االرسالة )

يجب أن تكون المهمة ممكنة وقابلة للتحقيق. يجب أن يكون من الممكن تحقيق ذلك.

يجب أن تكون المهمة واضحة بما فيه الكفاية بحيث يمكن اتخاذ أي إجراء.

يجب أن يكون مصدر إلهام للإدارة والموظفين والمجتمع ككل.

يجب أن يكون دقيقًا بدرجة كافية ، أي يجب ألا يكون واسعًا جدًا ولا ضيقًا جدًا.

يجب أن تكون فريدة ومميزة لترك أثر في ذهن الجميع.

يجب أن يكون تحليليًا ، أي يجب أن يحلل المكونات الأساسية للاستراتيجية.

يجب أن تكون ذات مصداقية ، أي يجب أن يكون جميع أصحاب المصلحة قادرين على تصديقها.

الرؤية

يحدد بيان الرؤية أين تريد المنظمة أو تنوي أن تكون في المستقبل أو أين يجب أن تكون لتلبية احتياجات أصحاب المصلحة على أفضل وجه. يصف الأحلام والتطلعات للمستقبل. على سبيل المثال ، تتمثل رؤية Microsoft في "تمكين الأشخاص من خلال برامج رائعة ، في أي وقت ، أو أي مكان ، أو أي جهاز." تتمثل رؤية وول مارت في أن تصبح رائدًا عالميًا في تجارة التجزئة.

الرؤية هي القدرة على رؤية الأشياء أمام نفسها. يجيب على السؤال "أين نريد أن نكون". إنه يعطينا تذكيرًا بما نحاول تطويره. بيان الرؤية خاص بالمؤسسة وأعضائها ، على عكس بيان المهمة للعملاء / العملاء. يساهم في صنع القرار الفعال وكذلك التخطيط الفعال للأعمال. إنه يتضمن فهمًا مشتركًا لطبيعة وهدف المنظمة ويستخدم هذا الفهم لتوجيه المنظمة وتوجيهها نحو هدف أفضل. ويصف ذلك عند تحقيق المهمة ، كيف سيبدو المستقبل التنظيمي.

يجب أن يحتوي بيان الرؤية الفعال على الميزات التالية:

يجب أن يكون لا لبس فيه.

يجب أن يكون واضحا.

يجب أن تنسجم مع ثقافة المنظمة وقيمها.

يجب أن تكون الأحلام والتطلعات منطقية / واقعية.

يجب أن تكون عبارات الرؤية أقصر حتى يسهل حفظها.

من أجل تحقيق الرؤية ، يجب أن يتم غرسها بعمق في المنظمة ، وأن تكون مملوكة ومشتركة من قبل جميع المشاركين في المنظمة.

أهداف و غايات

الهدف هو حالة أو هدف مستقبلي مرغوب فيه تحاول المنظمة تحقيقه. تحدد الأهداف بشكل خاص ما يجب القيام به إذا أرادت المنظمة تحقيق المهمة أو الرؤية. الأهداف تجعل المهمة أكثر بروزًا وملموسة. يقومون بتنسيق ودمج مختلف المجالات الوظيفية والإدارية في المنظمة. الأهداف جيدة الصنع لها الميزات التالية-

هذه دقيقة وقابلة للقياس.

هذه تهتم بالقضايا الحرجة والهامة.

هذه واقعية وصعبة.

يجب تحقيق ذلك في إطار زمني محدد.

وتشمل هذه المكونات المالية وكذلك غير المالية.

يتم تعريف الأهداف على أنها الأهداف التي تريد المنظمة تحقيقها على مدار فترة زمنية. هذه هي أساس التخطيط. يتم تطوير السياسات في المنظمة لتحقيق هذه الأهداف. صياغة الأهداف هي مهمة الإدارة العليا. الأهداف الفعالة لها الميزات التالية-

هذه ليست منظمة فردية ، ولكنها متعددة.

يجب أن تكون الأهداف قصيرة المدى وكذلك طويلة الأجل.

يجب أن تستجيب الأهداف وتتفاعل مع التغييرات في البيئة ، أي يجب أن تكون مرنة.

يجب أن تكون هذه ممكنة وواقعية وعملية.

رابط قناتي التعليمية علي يوتيوب

من هنا https://www.youtube.com/channel/UCf-P7k-UwCY5_XTbIEhpT_w