للصلاة التامة كما لا يخفى على احد اجر عظيم لا يعلمه الا الله تبارك وتعالى ولعل المشهد يوم القيامة للمسلم انه حين ينظر في امر الصلاة يظن في نفسه الخير ويتوقع جبالا من الحسنات اجرا للصلاة فلا يجد ما يتوقع فقد يجد نصف ذلك او ربعه او اقل بكثير ولعل الكثير قد يجدها شيء قليلا في منظر قد يرعب القلب فما الذي انقص اجر الصلاة الى هذا الحد .

ومن اهم الامو التي تنقص الاجر هي في الصلاة نفسها هو تمام الركوع والسجود والطمأنينة في الصلاة و لعل هذا الامر معلوم للجميع ولا يخفى على احد من المسلمين كذلك فضل الصلاة في المسجد لكن هناك امور يغفل عنها كثير من المسلمين منها التهاون في امر السنن في الصلاة وتركها الاقتصار على الفرائض مما يفوت على المصلي الاجر العظيم و ان ترك بعضها تهاونا فيها يخل في الصلاة نفسها .

ومن الامور التي تنقص الاجر الالتفات في الصلاة واغماض العينين و النظر الى اعلى ومسح الوجه و التمايل في الصلاة عند سماع القرآن فاصل الخشوع الثبات في الصلاة وتركيز الجوارح في الصلاة كما ان العبث بالثوب او اللحية مما ينقص اجر الصلاة او ان يصلي وهو يدافع الاخبثان .

ومن امور الصلاة الهامة ان يصلي المسلم كما صلى نبينا عليه الصلاة و السلام فيكره الاتيان بشيء لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم او ان يفعل شيء منهي عنه كجلوس المصلي على اليته عند التشهد او تجميع المصلي ثوبه او ان يلبس لباسا لا يليق بالوقوف بين يدي الله .

و للمكان الذي تقام فيه الصلاة اهمية كالصلاة نفسها فلا ينبغي ان يصلى في مكان فيه ما يلهي عن الصلاة كالصور والنقوش كما يكره الصلاة على قارعة الطريق او المقبرة كما ينبغي للمصلي اتخذا ستر امامه في الصلاة و لا ينبغي تأخير الصلاة لآخر وقتها دون عذر .

و للمصلي هيئة تامة ينبغي ان يكون فيها تجعل الناظر اليه يدرك انه في صلاة من قامة منتصبة وسكون باد عليه وعدم تفريج او ضم للقدمين كما لا ينبغي له ان يطأطئ في ركوعه كما يفعل الحمار و لا ان يفترش في سجوده كما يفترش الكلب ولا ان يؤذي من بجانبه في صلاة الجماعة ولا ان يخل في استقامة الصفوف .

كما ان هناك امور تعد من تمام امور الطهارة التي تأخذ من اجر الصلاة وقد تخل فيها بالإضافة الى اسباغ الوضوء الذي يزيد من اجر المصلي فلا ينبغي للمسلم ان يترك الاستحمام مدة تزيد عن الاسبوع كما لا ينبغي للمسلم ترك سنن ابينا ابراهيم من تقليم للأظافر وحلق لشعر الابط و العانة او ترك سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام في الطهارة كالسواك و تخليل اللحية والاصابع في الوضوء .