اعتقد ان اول ما يتبادر الى اذهاننا عند سماع كلمه فقاعه هو ايام الطفولة عندما كنا نلعب لعبه الفقاعات الصابونية باستخدام الماء والصابون والنفخ في انبوب حتى تتشكل فقاعة، أتذكر كنت دائما مصرا على النفخ في الفقاعة أكثر و أكثر رغم تحذيرات الوالدة من انها ستنفجر لا محالة.

وما يميز الفقاعة انها لا تستطيع تحمل العوامل الخارجية طويلا سرعان ما تنفجر، خفيفة الوزن وتطير في الهواء.

اي شيء في هذه الحياه نعطيه اكبر من حجمه الحقيقي و من قيمته الحقيقية سيكون مصيره هو نفس مصير فقاعة الصابون فمهما كبر حجمها فإنها لن تصمد طويلا وسرعان ما ستنفجر ولن تستطيع ان تتحمل الكثير من العوامل الخارجية.

بما أنني درست الاقتصاد وادارة الاعمال ، وميولي وشغفي هو كرة القدم سنحاول في هذه التدوينة ان نسلط الضوء على ابرز الفقاعات التي حدثت في العالم في عالم الاقتصاد وكرة القدم.

تعريف الفقاعة الاقتصادية

هو وصف لحالة تحدث عندما تتسبب المضاربة على سلعة ما في تزايد سعرها، بطريقة تؤدي لتزايد المضاربة عليها. وقتها يبلغ سعر هذه السلعة مستويات خيالية، في تشبيه انتفاخ البالون، حتى يبلغ مرحلة ما يسمى بانفجار الفقاعة أو البالون (الانهيار) وحدوث هبوط حاد ومفاجئ في سعر هذه السلعة. كذلك يُقصد بهذا التعبير وصف بعض الاقتصادات التي تشهد رواجاً اقتصادياً كبيراً لفترات زمنية محدودة، دون أن تستند إلى قاعدة إنتاجية متينة قادرة على توليد الدخل المنتظم والاستمرار في الرفاهة والرواج على أسس دائمة ومتواصلة.

فقاعه زهره التوليب

الزهور هي لغة الحب دعونا نتخيل هذا المشهد الرومانسي غروب الشمس عند شاطئ البحر و حبيبين يمسكان بأيدي بعضهم البعض في لحظات رومانسية رائعة ، يأتي طفل صغير يبيع الزهور ليعرض على الحبيب زهرة للبيع مقابل 50.000 دولار أمريكا فعل سيشتري الحبيب لحبيبته هذه الهدية ؟

 اعتقد ان هذا الحبيب مهما كان متيما بحبيبته فلن يشتري لها زهرة مقابل 50 الف دولار امريكي لكن مهلا هل انت متأكد من هذا الرقم صحيح وليس 50 دولار.

نعم لست مخطئا حدث في هولندا حيث بيعت زهره واحده من ازهار التوليب بي 50 الف دولار في ما يعرف بجنون التوليب.

ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل بيعت زهرة واحدة مقابل 12 هكتار قطعه من قطعه ارض. واصبحت تقايض بالمواشي و الاراضي و المنازل.

في الفترة بين سنتين 1630 1637 في هولندا حدثت اولى الفقاعات الاقتصادية في العالم وبدا تضارب حول سلعه ليست اسهم وليست عقارات وليست اراضي بل زهرة، وكان هناك كبير لاقتناء زهره التوليب غريب و قد لا يصدق الكثيرون ان بسبب هذه الزهرة حدثت ازمه الاقتصادية في هولندا وهي كبير واصبح الاثرياء متسولون بل ضربت هذه الازمه اوروبا بأكملها.

ازمه 1929 في الولايات المتحدة الأمريكية

في هذه الفترة و التطور الاقتصادي اختراعات كبيره في تلك الفترة انتاج خطوط الكهرباء و انتاج اول فيلم سينمائي بالألوان حيث اخترعت السينما بالألوان اخترع الصاروخ حيث حدثت تغيرات كبيرة في الاقتصاد الامريكي واكبت صعود كبير لاسهم الشركات.

حدثت الازمه الاقتصادية بسبب سن قانون التعريفات الجمركية بنسبه 50 بالمئة على الواردات الأمريكية وقد شملت شامله هذا القانون 20 الف سلعه مستورده.

وكان ايضا هناك سبب اخر للازمه هو ارتفاع التكاليف حيث كان هناك القرض زائد الفائدة زائد عموله السمسار وهو ما جعل اسعار الاسهم تنهار في سوق البورصة الامريكي في ما يسمى بالخميس الاسود حيث تم عرض حوالي 13 مليون سهم للبيع وهو ما جعل اسهم الشركات تنهار في السوق الامريكي.. ولم يستطع الاقتصاد الامريكي التعافي من هذه الضرببة الموجعة الا بعد حوالي 25 سنة.

أريد أن أكون ناجحا لكنني لا اريد أن أكون مثل Roberto Di Matteo

من هو Roberto Di Matteo

لاعب و مدرب كره قدم احرز دوري ابطال اوروبا مع نادي تشيلسي الانجليزي في موسم 2011/ 2012لاول مرة في تاريخ النادي.

على الرغم من أن النادي سبق له التعاقد مع مدربين كبار مثل الهولندي غوست هيدينك والبرتغالي جوزييه مورينيو الا انهم لم يستطيعوا ان يحقق دوري ابطال اوروبا.

لكن هذا المدرب المغمور تقريبا الان ولا يكاد يذكر اسمه تماما انه ،على الرغم من شهرته وعلو كعبه في ذلك العام بعد تحقيقه للقب الاوروبي الا انه قد أفل نجمه تماما ولم يعد يذكر ولم تتسابق الأندية و المنتخبات للتعاقد معه ولا يكاد يذكر اسمه في النشرات الرياضية او على صفحات الجرائد عكس مدربين اخرين لم يحققوا دوري ابطال اوروبا لكن كبار الأندية و كبار المنتخبات تتسابق التعاقد معهم.

نصيحتي

لا تعط أي شيء في هذه الحياة أكبر من قيمته وحجمه الحقيقي مهما كان سواء شخص أو علاقة أو فكرة أو مشروع أو أي شيء آخر لأن مآله هو الانفجار حتما مهما طال الزمن.