"ست ساعات"

الوطن هو الغِطاء وبدونِه يُصبح الإنسان عاريًا، ويُصبح بلا مَأمن بل أيضًا يكون مُشرّدًّا فالوطن هو بديلُ الدمِ الذي يجري في العروق.

إنَّها قصة كِفاح تُرجِمَت إلى عزيمة وإرادة فكانت النتيجة نصر عظيم، استرددنا الأرض ومُنِحنا العزة والكرامة بِكُل استحقاق، كوْنكَ مِصري فذلك يكفيك فخرًا فأجدادُك عُظماء وآباؤك أحرار، فما كانت الحُرية إلا لِمَن عاش مرفوع الرأس عزيز النفس،

ظنّ الكِيان الصهيوني بِكُل غرور أنّ لا أحد يقدر عليه ولن يتمكن أحد من كبح زِمام غريزته الحقيرة وهي اغتصاب الأراضي عن عمد وكأنه حقٌ شرعي لهم، ولكنهم نسوّا من تكون مِصر وأنها في حِفظ ورعاية اللّٰه.

ماذا تتوقعون من حَفدة القِرَدة والخنازير، أولئك الذين يمشي بِدمائهم الخيانة والفساد، دنَّسوا أياديهم أكثر من مرة بِدَم الأبرياء وتخطوا الحدود وكان لا بُدّ من رادع بعد كُل تِلكَ الخسائر الفادحة، فما كان من خير أجناد الأرض إلا التصدي لهم وكسر غرورهم والدِفاع عن الأرض والعِرض.

فقط ست ساعات أثبت فيها الجيش المصري بسالة وشجاعة كبيرة مع أعظم صور الاتحاد الديني فالأرض واحدة والهدف واحد لدىٰ المُسلم أو المسيحي والجميع يُلبي النِداء، أحد أسباب الفوز هو العِناية الإلٰهية فقد كانوا في شهر رمضان المُبارَك، وأيضًا نعمة استغلال العقل والتفكير بِذكاء أي حُسن اختيار التوقيت المُناسب والغير مُتوّقع .

كما ضحىٰ الكثير من الجنود بِأنفُسهم في سبيل حماية الوطن ونيِّل الشهادة

تعدُّل الفِكر الاستراتيجى؛ لإعداد مسارح العمليات وطرق ووسائل الدعم حيث جاءت فِكرة التعاون الاستراتيجى مع الحُلفاء بإنشاء مخازن الطوارىء على تِلك المسارح المنتظر حدوث عمليات فيها والدرس المُستفاد هُنا هو تعويض ضعف الامداد والدعم اللازم من الجانب الأمريكي للخسائر الكبيرة فى الجانب الاسرائيلى وزيادة حجم المطالب عن قدرة الامداد والدعم اللازم تم دفعه من قواعد حلف الناتو فى أوروبا جوا ولجميع المعدات حتى الثقيلة مثل الدبابات .

كما أن الاتحاد العربي كان عامل أساسي لاستخدام نقاط القوة مثل البترول لدىٰ بعض الدول العربية .

" إنَّ هذا الوطن قد أصبحَ له دِرعٌ وسيف، وإنَّ القوات المُسلحة المصرية قامت بصُنع مُعجزةٍ ظلت باقية على مرِّ التاريخ ولكي تتعلم الأجيال القادمة قيمة النصر والكِفاح ويتذوقون حلاوة النصر" كانت تِلكَ كلمات الرئيس مُحمد أنور السادات الذي قاد تِلكَ الحرب .

وفي النهاية ما كانت رسالتي إلا السلام وأن ينتشر في جميع أنحاء العالَم فلا الخراب ولا سفك الدماء يجلبان سوىٰ دمار البشرية،

وخِتامًا سلامي لَكُم .

بقلم/ آية الهضيبي.

#مؤسَّسِة مِرساة .