*مراجعة كتاب فن اللامبالاة للكاتب "مارك مانسون"

"مارك مانسون" هو مؤلف ومدون أمريكي من مواليد 1984 عاش في منطقة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية ،ثم انتقل إلى بوسطن أين أكمل تعليمه وتخرج من جامعتها سنة 2007 ،بدأ أول مدونة له عام 2009 كقناة تسويقية لأعماله في مجال استشارات المواعدة ،ورغم أن له كتابين فقط ألا أنه ذاع صيطه خلال الفترة الأخيرة بعد أن صدر له كتابنا هذا .

فن اللامبالاة هو أحد كتب التنمية البشرية التي تدعو الأشخاص إلى عيش حياة غير مألوفة ،فيعلمك الخسارة بدون أن تكون الخسارة مصدر قلق وإزعاج لك ،الكتاب مختلف جداً عن بقية كتب التنمية فهو لا يدعو للتفكير الإيجابي الذي ظل كُتَابُ التطوير الذاتي ينادون به طيلة السنوات الأخيرة ويعتبرونه المفتاح السحري لحل جميع مشاكل الحياة .

يعتبر "مارك مانسون" أن الكتاب لن يخلصك من المشاكل والآلام التي تمر بها بل يهدف لتوصيل فكرة أن الألم يمكن أن يتحول إلى أداة للاستفادة منها وتحوّل معاناتك إلى طاقة يمكنك استغلالها ،ويجعل القارئ يدرك كيفية التحرك وسط الآلام بخفة رغم الأحمال التي تثقل كاهله ،وكيفية التعامل معها بسهولة ويسر،الكثير والكثير من الأفكار العميقة والرائعة التي تعرض لها الكاتب "مارك مانسون" لتساعد المرء على شق طريقه للنجاح بالتقبل والتعايش للواقع والمصالحة مع النفس .

ما يؤاخذ على الكتاب قلة التنظيم وعشوائية في عرض الأفكار إلا أن الجهد المبذول من طرف المترجم "الحارث النبهان "جعل الكتاب جميل وسهل وجدير بالقراءة لذلك أنصح به وبشدة .

بقلم كريمة عاشور

*بعض الاقتباسات من الكتاب :

-تطوير الذات يكمن في عدم الخوف من الفشل، وأنك كلما فشلت أكثر فقابليتك على خوض التجارب، والمشروعات أكثر وأكثر.

-الألم يساعدنا في رؤية ما هو جيد لنا وما هو سي، إنه يساعدنا على فهم حدودنا وعدم تجاوزها، والمعاناة هي الدافع للتغيير .

-كيف تُصبح سعيدًا ؟ السعادة تأتي من حل المشكلات، فهي شكل من أشكال الفعل، إنها نشاط وليست شيء سحري يقع علينا من السماء .

-من أين يأتي الدافع في حياة الإنسان ؟ من الفعل، عليك أن تفعل شيئا ولو صغير، حتى يأتيك الإلهام لفعل شيء أكبر وهكذا .

-السبيل الوحيد لأن تحس راحة تجاه الموت هو أن تفهم نفسك و أن ترى نفسك كما لو أنك شيئا أكبر من نفسك؛ و أن تختار القيم التي تمتد إلى ما بعد زمنك أنت نفسك : قيم بسيطة مباشرة يمكنك التحكم فيها و يمكنها التسامح مع فوضى العالم من حولك .

كل هذا وأكثر تجدونه رفقة الرائعات كريمة ،ريم ،براءة ،مورا مع ضيفنا الكاتب والروائي الشاب المصري أحمد فؤاد في الحوار الممتع التالي :

متابعي الخافقان الأعزاء نعلمكم بأن كتابنا القادم هو "حرق الكتب " لخالد السعيد ،لمن يرغب أن يحل ضيفاً علينا

فليتواصل معنا عبر الإيميل التالي : com.alkhafiqan@gmail

#قرأت-للخافقان

#الخافقان-لكل-إنسان

#الخافقان-صوت-من-لا-صوت-له

إعداد وتقديم :مبروكة سيد

مونتاج: مورا جمال

تصميم :عمرو يسري

كادرالخافقان : زهرة سامي –كرم التركي

الإشراف العام : محمد الكبيسي .