نصائح لاختيار مكيف الهواء المناسب للمساحة المتاحة لك

سهولة الفك والتركيب: نظرا لوجود اختلاف في أنواع المكيفات نجد أن هناك أيضا تفاوت كبير فى مدى سهولة أو صعوبة فك و تركيب التكييف تبعا لنوع المكيف، فمثلا المكيفات المحمولة لا تتطلب أي تركيب عادةً سوى مد خرطوم هواء إلى النافذة القريبة، على عكس المكيفات التى يتم تركيبها بالنوافذ فهى معقدة قليلا فى عملية تركيبها و تعتمد على خطوات معينة حيث يجب وضعها بشكل مناسب مع الحاجة أحياناً لوضع قواعد إسناد في الخارج لتحمل وزنها، لكنها عموماً قابلة للتركيب من قبل المستخدم دون صعوبات كبيرة ، أما مكيفات الهواء التى تحتاج غالبا إلى مختصين لتركيبها هى مكيفات الهواء من النوع سبليت و ذلك لأنها تحتاج إلى عدة خراطيم و أنابيب يتم توصيلها من الداخل للخارج مع الحاجة لتثبيتها ببراغي ، كما تحتاج إلى قاعدة لتثبيت الجزء الخارجي من المكيف.”مع ملاحظة أن هناك بعض الأبنية التى تمنع تركيب مكيفات الهواء خارجية إما لأسباب جمالية أو خوفا من وقوع أيا من هذه الأجزاء التى يتم تركيبها بالخارج فى حال عدم تثبيتها بشكل قوى”.شركة صيانة مكيفات بالاحساء

استطاعة أو قدرة التبريد:تختلف قدرة تبريد المكيف تبعا لنوعه فمثلا هناك مكيفات الهواء المحمولة تقدم لك قدرة تبريد تتراوح بين نصف طن إلى طن و نصف أما التي يتم تركيبها في النافذة نادراً ما تتعدى عتبة طن واحد من التبريد ، بينما تتفوق مكيفات الهواء من النوع سبليت فى هذه المقارنة حيث توفر قدرة تبريد تبدأ من نصف طن و تصل إلى 4 أطنان. عند شراء مكيف الهواء انتبه لقدرة التبريد لأنها تؤثر بشكل كبير على السعر ، و جدير بالذكر أن طن التبريد عادة ما يكون فعالاً على المساحات بين 20 حتى 40 متر مربع، و يتم قياس القدرة اللازمة تبعاً للمساحة المطلوب تكييف هوائها، علماً أن مكيفات الهواء الخاصة بالنوافذ فعالة للغرف الصغيرة و المتوسطة، فيما تستطيع المكيفات المحمولة تبريد الصالات المتوسطة إلى حد ما، أما المساحات الأكبر فالخيار يصبح محصوراً بالمكيفات من نوع سبليت المكونة من وحدتين.

التحكم بالرطوبة : تتناسب الرطوبة الناتجة من المكيفات الهواء المحمولة و المكيفات التى يتم تركيبها في النوافذ بشكل أكبر مع البيئة الصحراوية (أي أنها مناسبة أكثر للأماكن ذات الرطوبة المنخفضة) بينما تتناسب المكيفات من النوع سبليت مع المناطق ذات الرطوبة المرتفعة و خصوصا المناطق الساحلية حيث تنتج هواء قليل الرطوبة ، كما تتيح لك الأنواع الحديثة من مكيفات الهواء في تحكم محدود لنسبة رطوبة الهواء الخارج منها حيث يمكنك زيادة أو إنقاص رطوبة الهواء حسب الحاجة، علما أن الهواء الرطب يعني فعالية تبريد أكبر، بينما الهواء الجاف يعطي إحساسا أكثر راحة و أيضا سرعة تبريد أكبر عند التشغيل.

التحكم بالفلترة : قدرة المكيف على تنقية و فلترة الهواء الداخل إليه هى خاصية مهمة جدا و تصبح أكثر أهمية خاصة فى البيئة الصحراوية حيث الغبار الكثير و كذلك فى المدن الكبيرة حيث يتواجد دخان عوادم السيارات و المصانع بشكل كبير مما يعمل على زيادة نسبة تلوث الهواء ، تتركز أهمية هذه الخاصية في أنها تقلل من الأضرار الصحية للهواء الخارجي الملوث، كما أن الهواء المفلتر يساعد في تحسن صحة المصابين بالربو والأمراض والحساسيات التنفسية.

قابلية العمل في وضعي التدفئة والتبريد : الهدف الأساسي من مكيفات الهواء هو عملية التبريد و لكن ذلك لا يمنع امكانية استخدامها أحيانا بغرض التدفئة بل أنها اثبتت جدارتها فى ذلك الأمر من ناحية توفير الطاقة حيث أنها تعد أفضل من بعض الوسائل أو الأجهزة التى تستخدم بشكل أساسي فى التدفئة مثل المدفئة الكهربية. و لكن جدير بالذكر أيضا أن بعض أنواع مكيفات الهواء لا تدعم ذلك النوع من التدفئة و لكنها تدعم التبريد فقط لذلك عليك التأكد من مركز البيع قبل شراء المكيف.

استهلاك الطاقة الكهربائية: مع الارتفاع المستمر لفواتير استهلاك الطاقة الكهربائية بات من الضرورى أن تنتبه عند شراء مكيف للهواء على أن يكون المكيف موفر للطاقة الكهربائية ، و ربما تجد أن مكيفات الهواء الموفرة للطاقة تكون باهظة الثمن بعض الشئ ، لا تحاول التوفير فى ثمن المكيف لأن شراء مكيف غالى الثمن و لكنه موفر للطاقة الكهربائية ستجد على المدى الطويل أن سعره مناسب على عكس المكيفات الأقل سعرا و لكنها غير موفرة للطاقة ستجد على المدى البعيد أنها تكلفك أموال أكثر ، و بالتالى فإن شراء مكيف باهظ الثمن لكن باستهلاك قليل للطاقة أوفر مادياً من شراء مكيف أرخص لكن يتطلب طاقة كهربائية أكثر.

خدمة ما بعد البيع : نظرا لارتفاع سعر المكيف و أنه جهاز صنع بغرض الاستخدام على المدى الطويل، فمن الجيد أن تتوفر خدمة ما بعد البيع ، لأنه يجب أن تتم عمل صيانة بشكل دوري على الأقل مرة كل 4 شهور من الاستخدام.

مستوى الضجيج الداخلي : على الرغم من التطور الكبير في تصنيع مكيفات الهواء إلا أنها مازالت يصدر عنها أصواتاً مزعجة تتراوح بين 18 و 60 ديسبل ، لذلك فإن اختيار الوحدات ذات مستوى الضجيج الأدنى له أفضلية كبيرة من حيث الراحة و قلة التشويش. كما أن بعض المكيفات تمتلك برامج خاصة بوضع النوم ، على الرغم من أن هذه البرامج تجعل المكيف أقل فعالية،شركة كشف تسربات المياه بالاحساء لكنها تقلل نسبة الصوت الناتج عن المكيف، مما يسمح لك بالنوم بعمق دون إزعاج. يأتى مكيف الهواء السبليت على قمة أنواع مكيفات الهواء حيث أنه يصدر أقل ضجيج و ذلك كون الضاغط موضوعاً خارج المنزل، فيبقى الصوت الوحيد ناتجاً عن وحدة المبادلة الحرارية الداخلية.

نصائح عند شراء المكيف :

وعند شراء المكيف يمكنك الإختيار بين أنواع المكيفات السابق ذكرها و ذلك وفقاً للمساحة المراد تكييفها و كذلك الإمكانيات المادية حيث تتفاوت الأسعار بشكل كبير من نوع لآخر و من براند لآخر.

و نقصد هنا أنه على سبيل المثال مكيف سبليت يوجين يختلف في السعر عن مكيف سبليت كارير، و أيضاً من نفس البراند تختلف الفئة السعرية على حسب قدرة المكيف فمثلاً مكيف سبليت فوجي 18000 وحدة يختلف في السعر عن مكيف فوجي 24000 وحدة، و أخيراً الإختلاف في السعر حسب نظام التشغيل حار أم بارد أم حار – بارد و هنا يكون الإختلاف في السعر ليس كبيراً.

نصائح تفيدك قبل شراء مكيف الهواء:

مع كون مكيفات الهواء تستخدم لسنوات عديدة، استثمر مالك بشراء مكيف من النوع الجيد لتوفير الجهد و كذلك المال مستقبلاً.

حاول الحصول على المكيفات ذات أقل استهلاك ممكن للطاقة (دون التضحية بقدرة التبريد)، فهذه المكيفات ستوفر المال عن طريق تقليل استهلاك الكهرباء مما يجعلها أرخص فعلياً مع مرور الوقت.

حاول الحصول على أطول مدة ضمان ممكنة (حتى لو كلفتك المزيد)، فمكيفات الهواء ليست سلعاً رخيصة يمكن استبدالها بسهولة، مما يزيد من أهمية مدة الضمان الطويلة للمنتج.

لا تشتري مكيف هواء بقدرة أكبر من حاجتك، فالقدرة الأكبر تعني صرفاً أكبر للطاقة و سعراً أعلى بطبيعة الحال، لذلك من الأفضل أن تشتري الحد الأدنى من طاقة التبريد التي تلبي احتياجاتك الأساسية.

إن لم يكن هناك مشكلة في تركيب وحدة خارجية، فأنت أفضل حالاً بشرائك لمكيف هواء من نوع سبليت كونه أقل صرفاً للطاقة و إصداراً للضجيج، و غالباً ما يكون فعالاً في وضعي التدفئة و التبريد.

شركة صيانة مكيفات بالدمام