بطاقة قراءة📃

👈عنوان الكتاب📙:

البطولة

👈تأليف✍:

د.عبد الرحمن رأفت الباشا.

⬅العنوان💬:

مناسب للمحتوى✔

⏪التصنيف الموضوعي📁: 

أدب بسيط

⁦✒️⁩المقدمة📝:

يحفل التاريخ الإسلامي بالبطولات والأبطال، فهو أطول تاريخ على مر العصور فقد دام 14 قرنًا، تتابعت حلقاتها من غير انقطاع، وهو تاريخ عريض امتد من المحيط إلى المحيط، فقد ضم الأبيض والأسود والعربي والعجمي، وقيام دولة هذا التاريخ على بطولة جعل حياتها تحفل بالبطولات من كل لون وصنف.

🔎الاسلوب💭:

 أسلوب مميّز سلس منظم بسيط مبتعد عن النمطية والأساليب التقليدية. ماتع وله القدرة على الاقناع والحث على بلوغ المراد دون تكلّفٍ مخلّ في العبارة، أو تعقيدٍ واسعٍ في الأسلوب. يميل إلى الأسلوب الأدبي البسيط في جل موضعه كما أنه أسلوب مقنع لحد بعيد لإستشهاداته الكثيرة.

⬅المراجعة📜:

~~ كتاب بسيط جداً ، يتحدث فيه الكاتب عن البطولة و الشجاعة ، و كيف أن الشجاعة ليست هي البطولة بدليل أن قطاع الطرق شجعان و لكن بالتأكيد ليسوا أبطال، و تحدث أيضا تفصيلاً عن البطولة و ماهي بواعثها و أعطى نماذج كثيرة لذلك من التأريخ الإسلامي.

⁦▪️⁩من أهم الأفكار الأساسية الواردة في الكتاب:

ليس كل شجاع بطل ولكن كل بطل شجاع هكذا يبتدأ الكاتب عمله ،خاتماً بقوله ليست البطولة والبطولات ترفاً في حياة الأمم ولا قصصاً تروى للتسلية وتزجية الفراغ وإنما هي حاجات ضرورية اساسية، لا تكتمل حياة الشعوب إلا بها ولا تبنى المجتمعات الفاضلة القوية إلا على أساسها.

⁦▪️⁩للبطولة سمات حتى يتحلى بها قطاع الطرق!

فهل البطولة هي الشجاعة ؟وهل كل شجاع بطل؟ محاولة واعية جادة لإبراز معنى البطولة وسمو قيمتها تبدأ بالنظرة اللغوية لتنتقل الى النظرة الموسوعية .

⁦▪️⁩الشجاعة صفة من صفات الأبطال وعليه فإن

"كل بطل شجاع وليس كل شجاع بطل".

⁦▪️⁩قول الحق يعتبر بطولة وإن قلناه بصوت منخفض.

    📋الأثر الإيجابي⏬:

كتاب سلس بسيط يوقظ في القلب ما غط من المعاني و القيَم، مع تزامن كلماته مع كل ما يمتّ للهوية الإسلامية برابط، هذا العمل الذي بين أيدينا

قدوة في سلامة الفكر واستقامة القصد ونبل الغاية ووضوح التعبير لأنه يساعد على تغير الفكر وفهم معنى البطولة بالشكل السليم والمعنى الحقيقي الأصيل.

⏪التقييم : ⭐⭐⭐⭐.

🏠دار النشر:   

 دار الأدب الإسلامي.

📓عدد الصفحات: 100

📆سنة النشر: 1417ه _1996ه.

📆 الطبعة: الأولى

القارئة👓: 

بسمات القوافي