كتاب "تأملات قصيرة جدا"

المؤلف: أدهم الشرقاوى.

دار النشر:دار كلمات للنشر والتوزيع.

الطبعة الرابعة2015.

تلك التأملات عبارة عن قصاصات قام مؤلف الكتاب بكتاباتها، أو هى كما نقول اليوم تغريدات قام هو بنشرها على تويتر عبر حسابه الشخصى، قام بتجميعها فى كتاب واحد.

قام المؤلف بكتابة إهداء مميزًا ومناسبًا لما يحتويه الكتاب؛ حيث أن الإهداء نفسه يعد من القصاصات أوالتأملات التى كتبها أيضًا.

أما عن مقدمة الكتاب فهى مقدمة أوضحت قيمة البلاغة فى لغتنا العربية، وتحدثت عن الإيجاز كفن رائع من روائع البلاغة، حيث أن كل التأملات عبارة عن مقولات موجزة ولكنها تحوى وراء الكلمات الكثير من المعانى.

تنوعت التأملات أو القصاصات التى كتبها المؤلف، حيث كتب قصاصات دينية، وهناك قصاصات تحدثت عن الحب، وهناك قصاصات تحدثت عن واقعنا المرير، يوجد قصاصات تلمس قلب القارئ وتؤثر به، ويشعر كما لو أن الكاتب يتحدث عن ما بداخله هو.

كل ذلك فى عدد من الكلمات على الرغم من أنها ليست بالعدد الكثير من الكلمات، فهى كما يُسمى الكتاب تاملات قصيرة جدًا إلا أنها شملت وراءها الكثير من الواقع والحقائق والأفكار.

اقتباسات من الكتاب:

"الذين نرفض أن ننزل لمستواهم

لا يعرفون أن ثمة فرقًا بين الترفع والتكبر

الترفع شئ يشبه نصيحة أهلنا لنا ونحن صغار:

إياكم واولاد الشوارع.

"الفرق بين الجنة والنار

أن الجنة لها طريق واحدة طويلة

أما النار فلها الكثير من الطرق المختصرة!

وهناك العديد من التأملات التى تأسر تفكيرك، فهذا الكتاب اختيار جيد لك وأن تضعة فى قائمة مشترياتك من معرض الكتاب، إذا كنت تحب الكتب الغير طويلة وأسلوبها سهل، حتى أنه يمكنك أن تنهى قراءة الكتاب فى جلسة واحدة.