بعد انتشار الإسلام في شمال أفريقيا ومرور مختلف الحضارات ، امتزجت الثقافات المتنوعة عليها مما جعلها تحدث تأثيرا في تغيير نمط الثقافة والفنون من بينها الزخرفة والتصاميم والأقمشة والأنسجة والحرير من خلال تبادل التجارة والقوافل مع مختلف القارات والدول بدءا من شرق آسيا والمشرق العربي إلى أفريقيا وأوربا.

كان تنوع تصاميم الألبسة يختلف من منطقة إلى أخرى وكان رمزا هاما لهوية الدولة وثقافتها وكان أبرز وأشهر لباس آنذاك هو "القفطان ".

القفطان العثماني :

وهو اللباس الرسمي للسلاطين العثمانيين في القرن الخامس عشر بقي على شكله إلى غاية القرن السابع عشر.

القفطان المغربي :

الذي يختلف عن القفطان الجزائري من حيث التصميم والزخرفة ونوع الأقمشة لكن عموما كانت الشعوب المغاربية طيلة القرون الماضية موحدة حيث كان القفطان يحمل نفس اللمسة الأندلسية وبعض التطريز من البندقية وإسطنبول والهند والصين وكل نسيج له خصائص معينة واسم مختلف .

"الكراكو والبدرون " :

في القرن الرابع عشر ظهر زي "الغليلة "أو "الكراكو والبدرون " هذا اللباس الملكي الراقي الذي كان حكرا على زوجات السلاطين والطبقات الأرستقراطية الذي يتكون من نوعين مختلفين من الأقمشة.

السترة :

تتكون من القطيفة المخملي "velours" "والتافتا taffetas "الخيط الذهبي الخالص أو الفضي.

  التنورة :


التي تكون عادة مغلقة من الأسفل ويسمى" بسروال الشلقة "وهي من قماش حريري أو الساتان أو الكريب.

أول من ارتدت البدرون هي الأميرة "زفيرة "زوجة السلطان الأمازيغي "سليم تومي "حاكم الجزائر قبل دخول العثمانيين.

لكن اللباس التقليدي الجزائري لا يقتصر فقط على العاصمة فهي غنية جدا بتنوع أزيائها عبر مختلف ربوع الوطن من شرقها إلى غربها.

الدرعة الوهرانية أو البلوزة :

تصميمها أقرب إلى اللباس الإسباني الملكي نظرا لاستقرار إسبانيا مدة 3 قرون في وهران.

اللباس القبائلي والشاوي الذي بقي محافظا على اللمسة النوميدية الأمازيغية.

اللباس التقليدي التلمساني الشدة والمنصورية .

اللباس القصنطيني أو الفرقاني.


إن شاءالله تعجبكم هذه الجولة الخفيفة

Dossier sur le caftan marocain<< culture mode by l nés actumode.unblog.fr>dossier- sur_le_caftan

L'origine du caftan _bladi.net http://www.bladi.info>...>culture