أعراض تلف حساس Tps

مع التطور السريع للتكنولوجيا تم اختراع العديد من الحساسات والمستشعرات التي تساعد السيارة على السير بسرعة أكبر وبقوة، من أهم الحساسات الموجودة في السيارة وخاصة السيارات الحديثة حساس Tps يعمل حساس Tps على مزج الهواء مع البنزين داخل المحرك حتى يعمل بشكل جيد، إذا حدث خلل أو عطل في هذا الحساس لن يعمل المحرك بشكل جيد وقد يتوقف نهائيًا لهذا سوف نعرض لكم في هذا المقال أعراض تلف حساس Tps كما سوف نوضح بعض المعلومات المهمة عن حساس Tps وكيفية التعامل معه إذا حدث عطل فيه.

معلومات عن حساس Tps

عندما يقوم السائق بدعس دواسة البنزين لكي تتحرك السيارة كيف تعلم السيارة السرعة التي يحتاج إليها السائق؟ تعرف السيارة عن طريق حساس Tpsالذي يعمل على إرسال المعلومات الخاصة بقوة ضغط قدم السائق على الدواسة ويرسلها إلى حاسوب السيارة، حساس Tps كما ذكرنا سابقًا هو يعمل على مزج الهواء مع البنزين حتى تعمل السيارة بالشكل المناسب وبالسرعة التي يحتاج إليها السائق، بعد أن ذكرنا لكم معلومات عن حساس Tps سوف نتعرف على أعراض تلف حساس .Tps

عدم التحكم في سرعة السيارة

أعراض تلف حساس Tps ليست كثيرة في الواقع ولكن يمكن معرفتها بكل سهولة ويرجع السبب إلى أنه لا يتواجد جزء في السيارة مشابهه له، ومن أهم الأعراض التي تشير إلى أن الحساس قد تلف زيادة سرعة السيارة، يمكن أن تزداد سرعة السيارة فجأة ودون الضغط على دواسة البنزين كما قد تزداد إذا ضغط السائق بخفة على الدواسة، هذا الأمر قد يسبب العديد من الحوادث والاصطدامات الناتجة عن عدم التحكم بالسرعة.

أعراض تلف حساس Tps

لا يحترق الوقود بشكل صحيح

إذا تلف حساس Tps قد يصدأ ويتواجد بداخله بعض الرواسب هذا الأمر يؤثر سلبًا على معدل سحب الوقود من السيارة، لن يتم سحب وقود بشكل منتظم وصحيح علاوة على أن الوقود سوف يسحب بسرعة وبالتالي لا يحترق الوقود جيدًا هذا لأنه لا يأخذ الوقت الكافي لذلك.

وجود خلل في علبة التروس

من أعراض تلف حساس Tps وجود خلل في علبة التروس الموجودة بالسيارة، إذا كنت تقود السيارة ولم تستطع التحكم في التروس الموجودة داخل السيارة قد يرجع السبب بنسبة كبيرة إلى تلف حساس Tps حيث أنك لا تتمكن من السيطرة والتحكم بالتروس الأوتوماتيكية إذا حدث هذا.

عدم انتظام إشارات العداد

العداد هو الذي يعمل على حساب السرعة ونسبة البنزين التي يتم سحبها وإذا وجد تلف في الحساس سوف يتضح بشكل كبير في العداد الموجود أمام مقود السيارة، بالإضافة إلى أن الخلل الموجود في العداد لا يظهر إلا بعد أن تتوقف السيارة عن الحركة لهذا يجب عليك الانتباه والانتظار قليلًا في السيارة حتى تتأكد من أن العداد لا يعاني من خلل أو عطل.

صدور أصوات وحركة غير معتادة

من أعراض تلف حساس Tps سماع حركة غريبة داخل كابينة السيارة، إذا حدث تلف أو عطل في الحساس سوف تصدر السيارة أصوات مزعجة وغير مألوفة كما قد تقوم السيارة بالاهتزاز، يشعر السائق والركاب في بعض الأحيان بهزة ورعشة أثناء الجلوس في السيارة، علاوة على أن هذه الرعشة لا تظهر إلا بعد أن تقف السيارة عن الحركة بعد مضي ساعات في الطريق.

أعراض تلف حساس Tps

ضعف عزم السيارة وحدوث تقطيع في المحرك

آخر الأعراض التي يمكن أن نجدها في السيارة تؤكد لنا أن حساس Tps قد تعرض لتلف ضعف وانخفاض عزم السيارة، بالإضافة إلى أن هذا الضعف لا يظهر إلا أثناء القيادة فقد.

من أعراض تلف حساس الTps حدوث تقطيع في المحرك بمعنى أن السيارة قد تتوقف فجأة وتعمل في أقل من ثانية، لا يمكن أن يلاحظ هذا الأمر إلا السائق الذي يقوم بالضغط على دواسة البنزين ويتحكم في سرعة السيارة وكيفية سيرها، سوف يلاحظ السائق أثناء القيادة وجود تقطيع في أداء المحرك.

بعد أن ذكرنا لكم أعراض تلف حساس Tps سوف نتحدث هنا عن طريقة تنظيف حساس الـTps في خطوات بسيطة وسهلة.

فصل مثبتات الغطاء

قبل الشروع في تنظيف الحساس يجب أولًا إيقاف السيارة ووضع مكابح الطوارئ كما يجب عليك ارتداء الملابس والأدوات الخاصة بالصيانة حتى تحمي نفسك من الحوادث يمكنك ارتداء القفازات ونظارات العينين، ثم قم بفصل جميع المثبطات الثانوية الخاصة بالغطاء وارفعه إلى أعلى، بعد ذلك يجب عليك أن تضع حامل أو قطعة كبيرة حتى تتمكن من حمل الغطاء حتى لا يغلق فجأة.

بعد ذلك يجب عليك خلع الأغطية الموجودة على سطح السيارة حتى تصل إلى مكان الحساس، يستغرق هذا الأمر بعض الوقت ولا يمكن للجميع القيام به ولكن يمكنك التعامل مع هذا الأمر باستخدام دليل إصلاح السيارة.

إزالة الحساس من السيارة

بعد أن تصل إلى مكان الحساس يجب عليك فصل جميع الأجزاء الكهربائية الموصلة به، بالإضافة إلى أنه يجب عليك نزع وإزالة كافة المسامير الموجودة فيه، بعد أن تقوم بهذه الخطوة يمكنك إزالة الحساس بكل سهولة وإخراجه من السيارة.

أعراض تلف حساس Tps


مرحلة تنظيف الحساس

يمكنك الآن وضع الحساس على سطح صلب والبدء في تنظيفه، بالإضافة إلى أنك يمكنك استخدام منظف خاص بإزالة الأوساخ الموجودة على قطع السيارات وقم باستخدام قماشه ناعمة ونظيفة.

بعد التأكد من أنك قمت بإزالة كافة الأوساخ الموجودة في الحساس يجب عليك استخدام منشفة أخرى نظيفة حتى تتأكد من أن الحساس خالي من أية منظفات أو سوائل.

إعادة الحساس إلى السيارة

المرحلة الأخيرة من مراحل تنظيف حساس الTpsمرحلة إعادة الحساس إلى مكانه داخل السيارة، ولكن قبل ذلك يجب أن نعلم أنه إذا تعرض الحساس لتلف يجب عليه أن يتغير حيث يمكنك استبدال الحساس القديم بواحد حديث آخر، ثم بعد ذلك قم بإعادة الحساس إلى السيارة وتأكد من توصيل الأسلاك الكهربائية والمسامير في مكانها الصحيح ثم قم بغلق السيارة وحاول أن تقوم بتشغيل السيارة حتى تتأكد من أن مهمة تنظيف وتغيير حساس Tps قد تمت بنجاح.

التأثيرات السلبية إذا حدث تلف في حساس Tps

يجب علينا أن نعرف التأثيرات السلبية لهذا الحساس حتى يعرف الجميع خطورة هذا الأمر، إذا حدث تلف في حساس Tps لا تتمكن من التحكم بالسيارة وبالتالي إذا كنت قريب من سيارة أخرى يمكن أن تصطدم بها دون قصد هذا يعني أن نسبة حماية الفرد في السيارة تقل تدريجيًا، بالإضافة إلى أنك سوف تستهلك نسبة كبيرة من الوقود في وقت قصير جدًا يرجع السبب إلى أن الوقود لا يحترق بالشكل الصحيح.

إذا تأكدت من أن هناك تلف في الحساس لا تجازف بحياتك يجب عليك الذهاب إلى الصيانة وقم بتغيير الحساس، إذا كنت لا تعرف كيفية تنظيف الحساس يجب عليك الاستعانة بخبير حتى لا تسبب تلف في مكان آخر داخل السيارة.

أعراض تلف حساس Tps

وفي نهاية هذا المقال تعرفنا معًا على أعراض تلف حساس Tps ومن أهم هذه الأعراض عدم التحكم في سرعة السيارة وفي التروس وإصدار السيارة أصوات وحركة غريبة، كما أننا ذكرنا لكم كيفية تنظيف الحساس بطريقة سهلة وفعالة، فقط كل ما عليكم هو اتباع التعليمات المذكورة بالأعلى وستكونون على ما يرام.

بقلم/ سما سعيد

المصادر

mlmuraba

اقرأ أيضًا:

اسباب تنتيش السيارة اثناء السير

اعراض تلف حساس الشكمان