رنين الذهب و كل شئ أخر...كل شئ, الأخلاق, الحكمة, الإيمان, أواصر الدم, الصداقةفي كفتي ميزان؛ فأي الكفتين تثقل؟ الملتصقون بالأرض سيقولون "الذهب الذهب هو سيد هذا العالم و لا شئ سواه". المحلقون في السماوات سيقولون "بل القيمة و القيمة فقط, فبها يكون الإنسان إنسانا". و هناك من سيخبرك بأن توازن بين هذا و ذاك هو أمر ضروري. و الحقيقة أنه لا توجد إجابة سهلة علي هذا السؤال.

هذا السؤال, و هذا الصراع بين كفتي الميزان يشكل ملامح عالمنا المعاصر, علي الأقل هنا في الشرق الأوسط. تلك البقعة من العالم هي مسرح صراعات دموية لتأمين الثروة أو السلطة و لبسط الهيمنة, و في هذا الإطار يتم سحق عظام و فري لحم ألاف من البشر و تشريدهم. تبدو الإجابة محسومة إذا, "الذهب الذهب هو سيد هذا العالم و لا شئ سواه", إن الحكمة و التعاطف و الرحمة و سائر القيم هي بضاعة رخيصة تستهلكها الأنعام من العوام؛ نظرة في تاريخ الإنسان تكفي لكي يبرز النمط. صنم القوة هنالك قائم و الكل يطوف حوله؛ و البشرية تمجد و تذكر جيدا كل من نال قبس من هذه القوة, هم يعرفون "الإسكندر الأكبر" و "جنكيز خان" و "نابليون" و "هتلر" و غيرهم.

لكنهم أيضا يذكرون "سقراط" و "بوذا" و "المسيح" و سائر الحكماء ممن لم يحملوا السيف؛ و لا يزال بينهم في كل زمن من يدعو الي العدل و الإحسان و الحكمة. عجيب أمر تلك السلالة المنتصبة علي أثنتين, تتجلي مرة كحيوان شيطاني من نار, نهم لا يشبع من الدم أو الثروة, و أخري كصورة للحكمة و الرأفة و التضحية و البذل كأن روح الأمومة قد تلبستهم. 

و الحقيقة أن القدرة المادية ليست كلها شر, فبها نجت سلالة الإنسان من وحوش الهمجية الأولي و بها عمرت أول مدينة, و بها أيضا ترتاد بحار الكون الشاسع و تصارع أمواجه الهائلة. و ربما كان وضع الحكمة أو القيمة المعنوية في كفة مقابلة للقيمة المادية هي حماقة و سوء تقدير بالغ. 

يطول الحديث في هذا الأمر و يتفرع و هذا يزيد إعجابنا و تقديرنا لعبقرية "تشيخوف". و هو واحد من سلالة الكتاب الروس العظام و مسرح عبقريته هو  القصة القصيرة. فقد استطاع في صفحات قليلة و من خلال قصته "الرهان" أن يطرح هذه المسألة و يناقشها و يقدح زناد فكرنا في مناقشة طويلة ممتعة, أحيانا لا تنتهي المناقشات الي رأي جامع و لكن الإنسان يخرج منها -إذا أحسن أختيار من يناقشه- و قد إزداد معرفة بنفسه و بالعالم. 

و إليكم نهدي مناقشة الغربان لإبداع "تشيخوف" : 

https://soundcloud.com/user-40639739/6auohfmjzitj