ما زال سباق البحث عن علاج فعال لفيروس كورونا مستمرا وفي هذا البحث يعتمد العلماء على الطرق التي استخدمت من قبل في علاج الأوبئة.

ومن هذه الطرق استخدام بلازما المتعافين، فهل تكون بلازما دم المتعافين هي الأمل في العثور على لعلاج لفيروس كورونا؟!

.

بلازما دم المتعافين هل تكون الأمل في علاج فيروس كورونا؟

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن فريق من العلماء والباحثين يعتقدون أن الحل والطريق الأقرب لإيجاد علاج لفيروس كورونا يكمن في بلازما دم المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا.

والباحثون في جامعة "جونز هوبكينز" بولاية ماريلاند الأمريكية يعملون على استخدام طريقة تسمى "مصل النقاهة" ، وتعمل تلك الطريقة باستخراج الأجسام المضادة للفيروس "إن بي إس" من بلازما دم المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد والذين تم تعافيهم من الإصابة.


ويذكر الدكتور أرتورو كاساديفال، رئيس قسم الميكروبيولوجي الجزيئية والمناعة بجامعة جونز هوبكينز، أن طريقة "مصل النقاهة" استخدمت من قبل في الولايات المتحدة الأمريكية لكن منذ عقود.

قال الدكتور أرتورو كاساديفال: " لن نعرف إذا كان العلاج بالبلازما سيعطى نتائج فعالة وكبيرة أم لا، ولكن الأدلة التاريخية مشجعة على استخدامه".

وأضاف: " دماء الناجيين قد سبق استخدامها لعلاج الإنفلونزا الأسبانية وشلل الأطفال والحصبة".


ووفقا لدراسة بحثية قام بها الدكتور كاساديفال والدكتورة ليز آن بيروفسكي، فإن استخدام مصل النقاهة المشتق من بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا قد تكون أفضل خيار متاح لمواجهة فيروس كورونا لحين الوصول لعلاج أفضل.


وأشارت التقارير البحثية أن الصين قد استخدمت طرق علاجية مشابهة في علاج إنفلونزا الخنازير  H1N1 عام 2009 وفي علاج وباء إيبولا عام 2013.

وفقا لتقرير صحيفة " الديلى ميل" فإن الصين قد قامت باستخدام بلازما دم المتعافين لعلاج المرضى في الشهر الماضي.

.

مصل النقاهة

تعمل هذه الطريقة بسحب الدم من المرضى المتعافين، ثم يتم فصل البلازما عن باقي مكونات الدم، حيث أن البلازما تحتوي على الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس.

ويتم فحص المتعافين أولا للتأكد أنهم غير حاملين للفيروس.

.

SHAPE  \* MERGEFORMAT العلاج ببلازما دم المتعافين

حاول الأطباء في الصين استخدام بلازما المتعافين، مصل النقاهة، لعلاج فيروس كورونا المستجد.

وقد ذكرالدكتور وانج جوتشيانج، رئيس الأطباء في مستشفى جامعة بكين، أن المتبرعون بالدم يتم فحصهم واخضاعهم للاختبار للتأكد أنهم لا يحملون الفيروس.

وكما ذكر الدكتور جان دينيوي، رئيس الأطباء في مستشفى "تسينينتان" بمدينة ووهان الصينية، التي تفشي منها فيروس كورونا كوباء عالمي، أن أطباء المركز يعتمدون طريقة العلاج ببلازما دم المتعافين ونقلها إلى المصابين بالفيروس، وأن تلك الطريقة أدت إلى نتائج مبشرة.


وبعد نجاح هذا العلاج في الصين بدأت عدة دول اتخاذ نفس الطريقة في أبحاثهم لاستخراج مصل فعال لعلاج فيروس كورونا المستجد.

.

إدراة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول علاج لكورونا

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA  على أول علاج لفيروس كورونا المستجد والعلاج مشتق من بلازما دم المتعافين من الإصابة بالفيروس.



إعداد

سماح صفوت

.

المصادر

جريدة مصر العربية

جريدة اليوم السابع