كيف تكون اجتماعي ناجح

جميعنا يحتاج الي مهارات التواصل الإجتماعي بغض النظر عن المستوى التعليمي او المهنة أو السن، فنحن نحتاج الي المهارات التي تمنحنا الثقة بالنفس، والقدرة على التخفيف من قلق الآخرين عند التعرض لمواقف محرجة.

فكلنا نتذكر تلك التوجيهات التي تلقيناها في صغرنا : "لا تتكلم مع الغرباء" ، " السلامة خير من الندامة" .... وغيرها الكثير مما قد شكل عندنا في فترة لاحقة حواجز أثرت علينا وأدت الي الحد من مهاراتنا الاجتماعية في التواصل مع الآخرين.

إلا أننا باستطاعتنا تجاوز ذلك بسهولة من خلال تطوير بعض المهارات كالثقة بالنفس فهي اول خطوة تساعدنا في التعامل مع الآخرين والتحاور معهم وتكوين صداقات بشكل سريع .

أيضاً علينا تعلم مهارات المحادثة فالناس عادة يحبون التحدث عن انفسهم ، فكل ما تحتاجه هو طرح بعض الأسئلة على الطرف الآخر في الوقت المناسب كي تدفعهم الي الحديث، مع مراعاة أن تناسب الأسئلة المطروحة طبيعة اللقاء، والابتعاد قدر الإمكان عن الأسئلة الحساسة والمحرجة.

وعلينا ان نكون على اطلاع دائم على آخر التطورات في مختلف الميادين من خلال الصحف والمجلات ومواقع النت، وغيرها من وسائل الإعلام، فهذا يفيدنا ويمدنا بوضوعات جيدة لحوارات متنوعة، فالقارئ الجيد والمطلع بإمكانه محاورة أي شخص في أي مناسبة .

ان اتباع تلك الخطوات يمكننا من القدرة على التواصل مع الآخرين ، وبالتمرين ومع مرور الوقت سنملك الثقة بأنفسنا ويصبح الامر طبيعياً بعد ان كنا نحاول تصنعه امام الآخرين.