الزواج أمر هام بالنسبة للشباب والفتيات. تتمنى كل الأمهات تزويج أبنائهن وبناتهن، وقد يعتقد البعض منهن أن هناك بعض الأدعية المخصصة لتيسير الزواج، الأمر الذي لم يرد صحيحًا في أي من الأحاديث النبوية الشريفة والقرآن.

وأن الأمر مقدر وعلى الإنسان أن يأخذ بالأسباب،ومن الطرق لتيسير الزواج :

١- فعلى الراغب الدعاء في الثلث الأخير من الليل ويكون بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر لأنه وقت استجابة، فيصلي ركعتي قضاء الحاجة ويدعو الله بما يشاء من الدعاء وبما يحتاج، وعليه أن يبدأ الدعاء بالصلاة على النبي ويختمه بما يحتاجه.

٢-إذا اراد الإنسان أن يتزوج فعليه أن يحافظ على الصلاة.

٣- اذكار الصباح والمساء.

٤-الاستغفار.

٥-الصلاة على النبي .

٦- أن يدعو ويقول" ربي إني لما أنزلت إلىّ من خير فقير".

٧- ومن الدعاء ما تضمنه الحديث الذي رواه أبو داود عن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، وكذلك ما رواه ابن حبان - وهو حديث صحيح - عن أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت، وكذا ما رواه النسائي في الكبرى، وهو حديث أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة: ما يمنعنك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

٨- الصدقة بنية الحصول على زوج صالح أو زوجة صالحة.

٩- الدعاء للغير بالزواج .