تختلف مراحل نمو الجنين من شهر لأخر، حتى لحظة الولادة في الشهر التاسع يصل لجنين كامل الأعضاء والاجهزة، فمنذ لحظة التلقيح حتى الولادة يتطور شهر عن الآخر، فاليوم سوف نتعرف على كل مرحلة من مراحل نمو  الجنين كليًا.

ونتعرف على المرحلة التي يولد فيها الجنين مبكرا ويحتاج للدخول للحضانة لاكتمال نموه القدرة على التعايش، ومتي يكن جنين جاهز للعيش.

مراحل تكوين الجنين

الشهر الأول

- ينقسم الشهر الأول إلى مرحلتين الأسبوع الأول والثاني يعد مرحلة التلقيح والاستقرار في الرحم تماما.

- الأسبوع الثالث، يكن الحمل في الغشاء المبطن ليبدأ في التعايش والتجهيز التام للبدء في النمو.

- الأسبوع الرابع، من الممكن أن يرى الجنين على الأشعة التليفزيونية أو ما يعرف باسم 2d ويبدأ في تكوين نواة الجنين وعليها الغشاء الساقط، الذي يتواجد به المشيمة لخروج الجنين.

الشهر الثاني

- الأسبوع الأول هذا الشهر، يزداد حجم الجنين بشكل تدريجي حتى يصل إلى ما يقرب من 2 مليمتر تقريبا ويبدأ العمود الفقري في التشكيل والجهاز العصبي.

- الأسبوع الثاني، يبدأ هذا الأسبوع في تكوين الرأس والتجويف البطني والتجويف الصدري والدماغ والتطور الملحوظ في العمود الفقري ومع الوقت تظهر الأطراف ويبدأ تشكيل الجنين وملامحة واضحة تمامًا، وفي هذا الأسبوع يصل لستة مليمترات.

- الأسبوع الثالث، يستمر في النمو وتكوين الجبل السرين وتظهر بروز الرئتين والعينين مغلقان ولكن ظهور الشقوق له وتشكيل الرأس وتستمر في النمو.

- الأسبوع الرابع، بتشكل حجم الجنين 2.2 سنتيمترا، ويستمر في النمو للكتف والركبتين.

الشهر الثالث

- الأسبوع الأول، حجم الجنين يصل إلى 3 سنتيمترات، ويبدأ في الحركة بشكل بسيط وغير ملحوظ.

- الأسبوع الثاني، يصل وزن الجنين في تلك الوقت إلى 5 جرام، وطولة ما يقرب من 5 سنتيمترات، ويبدأ في تشكيل الأذنين والأطراف ويبدأ في ظهور العينين في النمو . ينبغى علي الأم الحامل أن تعتني بالغذاء الخاص بها نظرا لتغذية الجنين عليها ويفضل أن تهتم بالفاكهة نظرا لفائدتها البالغة.

- الأسبوع الثالث، من أكثر الأسابيع الهامة في التكوين، حيث يبدأ في التشكيل للأعضاء التناسلية الذكرية و الأنثوية، وتكتمل الأذن تماما.

- الأسبوع الرابع، تنشط حركة الجنين، وتستمر في النمو إلى أن يصبح 7 سنتيمترات عند نهاية الأسبوع.

الشهر الرابع

- الأسبوع الأول، يبدأ حجم الجنين في الظهور على البطن، يبدأ الجنين في التحريك داخل السائل، ينمو في ذلك الوقت الكلتين والأمعاء وتستمر في النمو.

- الأسبوع الثاني والثالث، تستمر الأعضاء في النمو والتكوين، ويظهر حركة الجنين بشكل أكبر. وفي حالة عدم وجود حركة للجنين ففى هذه الحالة قد تشير إلى توقف نمو الجنين داخل الرحم أو يكون فى بعض القصور وينبغى المتابعة بشدة مع الطبيب التخصص وعمل الفحوصات اللازمة .

- الأسبوع الرابع، يزداد السائل مع زيادة نمو الجنين، ويبدأ في الحركة بشكل أكبر ويصل وزنة في هذا الشهر حوالى 350 جرام، وحوالي 25 سنتيمترا.

الشهر الخامس والسادس

هذا الشهران تكتمل فيهم أعضاء الجنين بشكل كامل ويزداد السائل الخاص بالجنين بشكل أوضح، وفي نهاية تلك الشهرين يصبح طول الجنين ما يقرب من 750 جرام وطولة 33 سنتيمترا.

الشهر السابع والثامن

في هذا الشهرين يكن جنين متكامل الأجهزة والأعضاء وفي النهاية للشهر الثامن، جنين قادر على العيش والحياة ولاقدر الله إذا تعرض لأي سوء يكن جنين متوفي، ويحتاج لعملية الولادة لخروجه وليس إجهاضا.

يأخذ الجنين اللون الأبيض، نتيجة تغطيته بمادة دهنية بيضاء لحماية، وتستمر عملية النمو حتى يصبح طوله 37 سنتمترا ووزنه 900 جرام.

الشهر التاسع

يكتمل النمو تماما، من اكتمال الرئتين، ويختلف الموضع باختلاف الولادة فإذا كان رأسه في الأسفل يشير إلى ولادة طبيعية إلى أن يريد الله عز وجل خروجه، يصبح وزنه في ذلك الوقت كيلوان ونصف فيما فوق، وطولة ما يقرب من 46 سنتيمترا.

يتم تحديد نوع الولادة سواء طبيعي أو قيصري على حسب الطبيب المتابع للحالة، وما هو في مصلحة الجنين والأم.