الشخصية هى مجموعة من العناصر المعقدة، تحليل الشخصية يختلف باختلاف البيئة المحيطة والتربية وعدد من السلوكيات التي تعرض له منذ الصغر، أساليب التفكير والتصرفات وطرق إتخاذ القرار تختلف من شخص لآخر على حسب قناعته وتصرفاته وتفكيره.

بناء على تلك الشخصيات تم تحليل الشخصيات من قبل العديد من الخبراء، فالشخص النرجسية تختلف عن الشخصية المتمردة، فاليوم سوف نتناول معنى الشخصية النرجسية وصفات الرجل النرجسي وما الأسباب التي تدفعه من وراء اتخاذ هذه القرارات.

معنى الشخصية النرجسية

تعتبر هذه الشخصية تتميز بالغرور وحب النفس والربح على حساب الآخرين، شخص سلبي، ترجع هذه التسمية إلى أحد الأساطير اليونانية المعروفة بأسم ناريس التي كانت تتميز بالجمال وقد عشقها الجميع، فقد عشق نفسة حتى الموت عندما رأى نفسه وجهة منعكس على سطح الماء فأصابه الغرور.

صفات الشخصية النرجسية

من أهم ما يتصف به الشخص النرجسي ما يلي:-

- يميل دائما أن يكن محط أنظار للجميع، يركز على نفسه في علاقاته، يعتبر نفسه شخصا أكثر استحقاق وأهمية عن من حوله، لأنه يتميز دائما بالجمال والذكاء فهو الأفضل.

- ليس لديه أى محاولات للحفاظ على العلاقات مع الآخرين، فهذا الشخص يرى أنه غير قادر على التفاهم مع الآخرين لانه الأفضل فيجد صعوبة في التعامل مع الآخرين لأنهم أقل شأنا، فالآخرين ما هم إلا امتداد له.

- لا يظهر مشاعره العاطفية، فهو على أتم استعداد لفهم من حوله والتعرف على رغباتهم وشخصياتهم، لكن تحكمه شخصيتة الأنانية، تقف عقبة واضحة بينه وبين الآخرين وتمنعة الإحساس بمن حوله.

- التأثير بشكل واضح بالإهانة وعدم القدرة على رد الشتائم إذا كان على درجة عالية من الثقافة والعلم لأنه يشعر بأنه مختلف عن الآخرين.

- يتصنف الرجل النرجسي بأنه شخص لا يعجبة العجب سواء في الأسلوب والكلام المتعجرف، فهو لا يشعر بالرضا على الإطلاق.

- عند التحدث مع الآخرين نجد أن لغة الجسد هى التي تظهر، تظهر شكل سخرية سواء كانت بالعين أو الفهم ولم يكن على مستوى من الحديث، فيكتفي تلك الحركات فقط.

- المدح الزائد للإفراط التي تميل له.

- خلل في التمييز بين الذات والآخرين.

- ادعاء المعرفة عن الكثير من الأشياء.

- الشعور بالعظمة وأنه دائما مختلف عن الآخرين.

- دائم الظن بأنه أكثر أهمية.

- شخص من طبيعة شخصيته استغلالي وانتهازي.

الشخص ذات الصفات النرجسية ما هو إلا شخص مزعج وضار، كما أن له عدد من الصفات التي تسبب الأذى له ولمن حولة، فهذا الشخص لا يملك التفكير بطريق معتدلة فأهم ما يشغل تفكيره هو ذاته، مصلحته، الاعتراف بالتفوق، دائم المدح والثناء على نفسة دون أن يحقق إنجاز، حتى لو وصل لما يريده يراها دائما أنه لا يليق لمستواه.

طريقة تفكير الرجل النرجسي

- يشغل نفسة بأوهام النجاح التي ليس لها وجود على الإطلاق.

يعتقد هذا الشخص أنه لابد أن يتواجد دائما في المقدمة فهو يساعد نفسه على تحقيق ما يسعى إليه، فاذا تفوق عليهم شخص تصبح هناك مشكلة كبيرة لديهم، فيبدأ في التفكير بشكل سلبي في إحباط الآخرين.

- يطلب الإعجاب دائما

يشعر دائما أنه يحتاج إلى الوعاء العاطفي والثناء عليه والتزويد بالوقود من الحب والإعجاب والتقدير من الآخرين، فإذا كنت على علاقة بهذه الشخصية ولم تقم بذلك، فيستحق أنك غير ملائم لصاحبته ومتابعته في حياته لانك لن تلبي احتياجاته العاطفية والسمعية.

المصادر:

https://ourgardenia.com/%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%ae%d8%b5-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b1%d8%ac%d8%b3%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a8/

https://arabic.sputniknews.com/mosaic/201802041029749658-18-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B1%D8%AC%D8%B3%D9%8A/

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/narcissistic-personality-disorder/symptoms-causes/syc-20366662