عندما يُنزل الله الداء.. يُنزل معه الدواء، فالله خلق الإنسان فى كبد ولكنه لطيف خبير بالأمور لذلك لم يتركه يهلع أو يجزع بل فرض الصلاة ليطمئن.. ولم يتركه فى الهم والغم والحزن وكدر الحياة وضعف الإمكانيات فجعل له الاستغفار ليحقق له ما يريد.

غفر الذنوب.

وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا.. الإنسان غير معصوم من الخطأ لذلك يفرح الله بتوبتك واستغفارك لذلك يغفر لك الذنب ويبدلها حسنات من شدة الفرح.. لإنه لو كان لا يحب ما ضاق صدرك ثم إتجهت إليه فالله غفور رحيم.. فلا يمل حتي تملوا.

الموت فى الميعاد المحدد.

وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ.. فى الفترة الأخيرة نعاني من موت الفجأة لصديق أو حبيب والتحسر عند سماع أن شخص مات موت الفجأة.. فالاستغفار غير إنه يغفر ذنوبك يأخرك إلى أجلك المكتوب وهذا خير فى زمنٍ يختطف الموت الناس.

 لك ما تتمني.. فقط استغفر.

 فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12).

تريد رزق لك ذلك فقط استغفر.. تريد مطر لينضج زرعك استغفر.. عقيم تريد أولاد استغفر.. حالك المادية ليست طبيعية استغفر.. تريد الجنة استغفر.. تريد أي شيء شفاء من مرض أو تتزوج أو يطمئن قلبك استغفر.. فالاستغفار يغسل قلبك ومن كان قلبه نقي كان من خواص الله، ذكر الله الاستغفار بالسحر لإنه يعلم أن هذا الوقت وقت خوائصه من عباد فيخلو بهم ويخلون به فيخشوعون له ويدعونه فيسجيب لهم مما اشتهت أنفسهم.. فاللهم أجعلنا من أهل الاستغفار.