شخصيتا الروايات البوليسية الأكثر شهرة شارلوك هولمز وهيركيول بوارو فمن الأفضل يا ترى؟ 

شارلوك هولمز تلك الشخصية الأكثر شهرة من مخترعها وهو السير ارثر كونان دويل إذ أن بعض الناس يظنونها شخصية حقيقية لا شخصية في رواية فحسب، اتبع شارلوك هولمز في استنتاجاته أسلوب الاحتمال المنطقي، فكان يبني الاستنتاج على الملاحظة الدقيقة والتركيز على التفاصيل الصغيرة للوصول للحقائق، قال في إحدى المرات : عندما تستبعد المستحيلات فإن المتبقي مهما كان مستبعدا فهو الحقيقية، بدراسة الأشياء والأدوات يستطيع شارلوك الوصول لاستنتاج شخصية مالكها وحياته، مثلا عند تفحص غليون شخص ما يستطيع الاستدلال فيما إذا كان غنيا أو فقيرا أعسرا أو يستخدم يده اليمين، شارلوك هولمز يعطي حلولا منطقية للأشياء بلا تعقيدات شائكة فتجد القارئ بعد نهاية الرواية يقول لو أنني فكرت ودققت جيدا لوصلت للحبكة والقاتل، كما أن لشارلوك مهارة عالية في التنكر واستخدام الأسلحة إضافة للياقته البدنية الجيدة التي تعتبر نقطة جيدة لصالحه خاصة عند مطاردة المجرمين. 

 هيركيول بوارو الشخصية المبتكرة من قبل الروائية أغاثا كريستي تميز بوارو بذكائه الحاد وغروره المفرط، كان رجلا ضئيل الحجم بلجيكي ورأسه كالبيضة في استدارتها، يعتني بوارو بمظهره كثيرا، ويركز على التنظيم والأناقة، يثق به الناس بسهولة، تبدو عليه السذاجة إذا نظرت إليه من الخارج لكنه ماكر ومخادع، كثيرا ما قيل عنه أنه يخفي المعلومات لنفسه ويحتفظ بها ليثبت بأنه الأكثر ذكاء، تتميز روايات هيركيول بالتعقيدات والأسماء الكثيرة، ودائما ما يكون الحل الذي يخرج به بوارو ساحرا حتى أن القارئ يقول في نهاية الرواية يا إلهي إن بوارو هذا مدهش حقا،كما قيم بوارو الطريقة - بالنسبة له - الطريقة المثلى أو الأداة في حل الجريمة باستخدام "الخلايا الرمادية" في الدماغ. وهو يستبعد طرقًا مثل فحص آثار الأقدام ، أو جمع رماد السجائر ، أو البحث عن أدلة باستخدام عدسة مكبرة ، أو أخذ بصمات الأصابع. يقول أن أي جريمة يمكن حلها ببساطة عن طريق وضع قطع اللغز بشكل صحيح. إنه مخبر ذو ذراعين ، يجب عليه ببساطة أن "يجلس على كرسي بذراعين ويفكر".

أما عن الشخصيات المساعدة لكلا المحققين فإن شارلوك اكتفى بصديقه الدكتور واطسون، ولكن بوارو ظهرت معه عدة شخصيات مختلفة في كل رواية مثل النقيب آرثر هستنغز و اريادني أوليفر كاتبة روايات جرائم إضافة للآنسة ليمون سكرتيرة بوارو و كبير المفتشين جاب من سكوتلاند يارد. 

 يقول بعضهم في المقارنة بين المحققين أن المؤامرات والقضايا في روايات شارلوك أقل تكرارا منها في روايات بوارو التي نجد المؤامرات تحاك بنفس الطريقة في بعض الروايات. 

 ظهرت شخصية بوارو في ٣٦ رواية و٥٠ قصة قصيرة، بينما شخصية شارلوك ظهرت فقط في ٤ روايات و٥٦ قصة قصيرة، مما دفع بعضهم للقول أن كتابة الكثير من الروايات يضر بجودة الشخصية وجودة الرواية لذلك فهم يرون روايات شارلوك أفضل من حيث النسق والترتيب والجودة والحبكة. 

 من المقارنات الأخرى بين الشخصتين وهي أن بوارو حل قضايا في أماكن مختلفة في العالم بين اكتفى شارلوك بتواجده ومقره في مكان واحد وهو لندن العاصمة البريطانية. 

ظهر شيرلوك هولمز لأول مرة في عام 1887. ظهر هيركول بوارو لأول مرة في عام 1920 عندما كان الناس مجنونين من شرلوك هولمز.

كان شيرلوك هولمز أول مخبر يستحوذ على الخيال العام إلى هذا الحد،كانت الألغاز تفرقع العين، كانت الخصومات تسلب العقل، لقد تم إنشاء هذا المزيج السري الكامل من قصص شيرلوك هولمز.

 وفي النهاية فإن كلا الشخصيتين نجحت في تكوين معجبين خاصين بها، كما نجحت في سلب عقل القارئ وإغراقه في تفكير عميق للوصول للحل، فهما شخصيتان مذهلتان لهما البصمة الرائعة في عالم للروايات البوليسية والإجرامية. 

 والآن دورك من الشخصية التحقيقة الأفضل من وجهة نظرك؟ أكتبها في التعليقات ⭐🏆

مصادر : 

http://community.agathachristie.com/discussion/172/hercule-poirot-or-sherlock-holmes

https://www.quora.com/Why-is-Hercule-Poirot-not-as-popular-as-Sherlock-Holmes


http://www.poirot.us/poirot.php

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/شرلوك_هولمز


مصمم الصورة المبدع الراقم :نور محمد 


https://www.rqiim.com/haytna