فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة :

1- تعزيز الطاقة : يستخدم جسمك الطاقة المختزنة لديك بينما تكون نائما ليلا خلال عملية الميتابوليزم ، وتساعد ممارسة التمارين الخفيفة صباحا قبل الفطور على إعادة شحن الجسم وتعزيز مستوى الطاقة مجددا ، ولا ننسى ضرورة الحصول على فطور صحي بعدها أيضا .

2- فقدان الوزن : إن ممارسة الرياضة على معدة فارغة يساعد على حرق المزيد من الدهون ، لذلك تعتبر خيارا جيدا للأشخاص الذين يسعون لإنقاص أوزانهم سريعا ، لأنهم بحاجة إلى التخلص من السعرات الحرارية التي يتم حرقها بالمقارنة مع السعرات الحرارية المستهلكة .

3- بناء العضلات : عند ممارسة الرياضة على معدة فارغة ، تستطيع المعدة عمل تغيرات هرمونية تساعد على حرق الدهون وتعمل على بناء عضلات ، ويمكن بعدها تناول فطور صحي غني بالبروتين لزيادة فاعلية التمارين في تكوين عضلات صحية .

4- التحكم في مرض السكري : يعتبر السكري من أكثر الأمراض الخطيرة والمتزايدة ، ولكن ممارسة الرياضة قبل الفطور تساعد على الحماية من عدم تحمل الجلوكوز ومقاومة الإنسولين ، ويساعد ذلك في السيطرة على سكر الدم وخاصة لدى مرضى سكري النوع الثاني .

5- التحكم في معدلات ضغط الدم : إن القيام بممارسة أنواع التمارين البسيطة مثل المشي ، وثب الحبل ، الركض ، السباحة واستخدام جهاز المشي من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها قبل الفطور لتنظيم سريان الدم والتحكم في مستوى ضغط الدم ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

6- النوم بصورة جيدة : قد يكون هذا أمرا مثير للدهشة ، ولكن ممارسة الرياضة في الصباح تساعد على تعزيز القدرة على النوم ليلا ، لأنها تعمل على ضبط إيقاعات الساعة البيولوجية للجسم ، وتزودك بالطاقة اللازمة خلال النهار ، وبالتالي تعمل على تحسين النوم ليلا .

7- جيدة لصحة القلب : إن ممارسة التمارين الرياضية قبل الفطور تمد الجسم بالطاقة وتحسن سريان الدم ، كما أنها تخلصه من الإدمان على السكر والكافيين ، وهي من أسوأ العادات الضارة بصحة القلب ، وبالتالي تساعد في الحفاظ على صحة القلب .

8- جيدة لصحة العقل : إن البدء بممارسة التمارين الرياضية صباحا يعزز صحة العقل ويقوي الذاكرة ، كما يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يحمي من خطر الإصابة بالخرف .

9- تقليل التوتر : تساعد ممارسة الرياضة صباحا على تهدئة الأعصاب وبالتالي تقلل مستوى التوتر ، وهذا التأثير يبقى حتى نهاية اليوم .

10- تقوية المناعة : إن ممارسة التمارين الخفيفة صباحا مثل المشي وغيرها ، يساعد في الحصول على جهاز مناعي قوي ، مما يحسن كفاءة الأجسام المضادة ، وزيادة القدرة على مقاومة الكثير من أنواع العدوى .