لا شك أن القراءة ضرورة لبناء جيل أكثر وعيا قادرا على الإصلاح، وليست فقط هواية.

قد تتوهم بعد قراءتك لكتاب ما أنك لم تستفد منه شيئا، أو أنه لم يعلق شئ منه بذاكرتك، لكن في الحقيقة أنه كامن بدرجة أو أخرى في ذاكرتك؛ يعزز لغتك، يزيد معرفتك، يهذب أخلاقك، ويطور فكرك. ومن أكثر الكتب التي تركت أثرا كبيرا داخلي كتاب ليطمئن عقلي.


ليطمئن عقلي

"الإيمان من جديد، بمواجهة إلحاد جديد" شعار أطلقه الدكتور أحمد خيري العمري بكتابه "ليطمئن عقلي" الذي تم نشره في يناير 2019، بعد تقديمه حلقات "أنتي إلحاد" على اليوتيوب في 2017 والذي اعتمد فيه على حجج وأسباب الملحدين التي عرفها بعد إنشاء مجموعة على الفيسبوك في 2015 تضم عدد من الملحدين لجمع الأسباب فقط، لا نقاش.

يتحدث هذا الكتاب الرائع عن ستة محاور رئيسية يخاطب فيها العقل والقلب، تدل على مدى الجهد البذول في هذا الكتاب، ثم يختمه بالملحق الذي ذكر فيه كثير من الحجج والرد عليها.

1- ملف ما قبل الإلحاد

بدأ الكاتب حديثه بعرض أنماط تفكير تساعد على الإلحاد مثل التفكير الحرفي الجامد، وذكر مغالطات منطقية تكثر في النقاش بين الطرفين، وهذه المغالطات المنطقية شائعة في نقاشات يومية كثيرة وليس فقط في موضوعي الإيمان والإلحاد.

2- ملف وجود الله

انتقل الكاتب للحديث عن وجود الله، مقدما الأدلة على وجود من أوجد هذا العالم الدقيق والمنظم، وتحدث عن التصور الذهني للإله عند المؤمنين.

3- ملف الوجود الإنساني

تحدث هنا عن نظرية التطور وعلاقتها بالإلحاد، وعن داوكنز ونظرته للعلم والإيمان، والمغالطات المنطقية التي يقع فيها. ثم تحدث عن مشكلة الشر والمعاناة في العالم، وعرض إشكاليات في فهم القدر.

4. ملف الأديان

إنتقل هنا الكاتب من تقديم أدلة وجود خالق، إلى تقديم أدلة وجود خالق له رسالة. ليتحول الإيمان من إيمان بوجود خالق إلى إيمان بوجود الله. تحدث عن مواضيع مهمة مثل تاريخ الأديان، وناقش مقولات مثل: الدين أفيون الشعوب، الغرب نجح لأنه ترك الدين!

5. ملف العنف في الإسلام

تحدث عن الفتوحات الإسلامية، وعمليات القتل في عهد رسول الله صل الله عليه وسلم، تحدث أيضا عن حد الردة.

6. ملف الحريات

انتقل الكاتب إلى الحديث عن الحرية الشخصية، ومواضيع تخص المرأة في الإسلام.

ثم يلحق بالكتاب ردود رائعة على أكثر الحجج التي يستخدمها الملحدون والمشككون.


استمتعت كثيرا بقراءتي لهذا الكتاب لما للعمري من إبداع وتأثير في كتاباته، استفدت من كم المعلومات القيمة والمثمرة الموجودة به.

قد تختلف مع وجهة نظر الكاتب في بعض الأمور، لكنك على كل حال سيطمئن عقلك ويزداد إيمانك ويقينك، ستزداد قوة دفاعك عن الدين وربما ستكون قادرا على الهجوم على كل من يشكك في وجود الله، ستهاجمه بإيمانك القوي، وبعلمك الواسع، وبتفكيرك الناضج.