مين الأفضل بتسكين الألم ؟ ايبوبروفين 400 أم 800 ؟ باراسيتامول 500 أم 1000 ؟
==============================================
طبعا البعض بيقول فوراً أكيد الايبوبروفين 800 أفضل من ال 400 والباراسيتامول 1000 أفضل من ال 500 ! بيتبادر لأذهاننا فوراً انه كلما زدنا جرعة المسكن ازداد تسكين الألم ... بس هاد الكلام غير دقيق أبداً.
بشكل سريع , يوجد NSAIDS عموماً والباراسيتامول شي اسمه (سقف حدي) بيسموه ceiling effect , هاد الحد أو هاد السقف هو مستوى معين من الجرعة ما بيزداد تسكين الألم فوقه اذا ازدادت الجرعة الواحدة عنه.
ال ceiling effect للايبوبروفين لتسكين الآلام الحادة هو 400 ملغ , بمعنى زيادة الجرعة فوق هالحد لل 600 ملغ او 800 ملغ ما لح تعطي تأثير مسكن اكبر من جرعة ال 400 ! وبالتالي ما في فرق واضح بتسكين الألم بين جرعة 400 للايبوبروفين والجرعات الأعلى منه , انما على العكس لح نزود الفرصة لظهور الآثار الجانبية ويلي أهمها الأثر على الجهاز الهضمي بإحداث القرحة..
====================-
طيب لكن ليش في جرعة 600 أو 800 ملغ من الايبوبروفين وفي جرعات مختلفة من باقي ال NSAIDS طالما ما لح تفيد زيادة الجرعة ؟؟
الجواب : الجرعات الأعلى من ال NSAIDS تمتاز عن الجرعات المنخفضة بفعلها المضاد للالتهاب anti-inflammatory effect , بمعنى أي اذا كان الألم مزمناً وناتجاً بشكل رئيسي عن آلية التهابية , كآلام المفاصل العظمية مثلاً , عندها تشكل المعالجة بالجرعات الأعلى من ال NSAIDS فرقاً ايجابياً واضحاً عند استخدامها مقارنة بالجرعات المنخفضة منها ,لكن بشرط الموازنة دائما بين المنافع والمخاطر المحتملة بالآثار الجانبية..
=====================================
طيب هاد الكلام عن ال NSAIDS , شو مشان الباراسيتامول ؟ كلنا منعرف انه الباراسيتامول مسكن ألم خافض حرارة بس فعله المضاد للالتهاب ضعيف جداً , ساعتها شو بتفيد جرعة ال 1000 عن جرعة ال 500 ؟؟
الجواب : تفيد الجرعات الأعلى من الباراسيتامول بطول زمن تأثيرها مقارنة بالجرعات المنخفضة ولا تفيد بزيادة التسكين , مما يسمح فقط بالتقليل من مرات اعطاءه على مدار اليوم.
=====================================
طيب مين المسكنات يلي ما الها ceiling effect ويلي كل ما زدنا الجرعة ازداد التأثير ؟
الجواب : المسكنات الأفيونية .
.
.
الجدير بالذكر أخيراً : في البلاد المتقدمة , يسمح بإعطاء الايبوبروفين ك OTC بجرعة 200 ملغ أما باقي الجرعات تحتاج إلى وصفة طبية .
.
.
الصيدلاني هاني الحلواني.
المصدر : Medscape .