مع كل ساعة، مع كل ثانية، هناك حدث من أهم أحداث الحياة يجري داخلك، ألا وهو انقسام الخلايا. خلية تنقسم لتحل محل أخرى تالفة أو ميتة، تنقسم لتنمو، لتتكاثر، والأهم من ذلك أن تتوقف عن الانقسام في الوقت المناسب؛ وتختلف أنواع الانقسام بناءً على سببه.

وسنتذكّر معًا نوعي الانقسام الخلوي؛ وهما كالتالي:

الانقسام الميتوزي:

(انقسام الخلية بغرض النمو، الإصلاح والإحلال)

ويشير هذا النوع من الانقسام إلى إنتاج نواتين متماثلتين وراثيًا من نواة خلية واحدة رئيسية؛ وتحدث هذه العملية من خلال سلسلة من المراحل:

الطور البيني Interphase:

وفيه تكون الخلية الأصلية مكتملة النمو، تحتوي على جميع الكروموسومات - 46 - التي تم نسخها، ويكون زوجي السنتريول centrioles متواجدين في نهايات الطرف الخلوي للخلية.

الطور التمهيدي Prophase:

- وفيه يتم تمهيد الخلية للانقسام، وهو عبارة عن مرحلتين:

1) Early prophase:

وتحدث هذه المرحلة المبكرة عندما تلتف الكروموسومات (تقصر وتثخن)، فيتكون زوج من الكروماتيدات الشقيقة المتماثلة، وزوج السنتريول centrioles يبدآن في التحرك حول الخلية.

2) Late prophase:

تتضمن هذه المرحلة المتأخرة تحرك زوج السنتريول بشكلٍ كامل وصولًا للأطراف المتقابلة في الخلية، كل سنتريول centriole يبدأ في صنع المغزل spindle لتتكون خيوط المغزل spindle fibers.

* يتلاشى في هذه المرحلة كلًا من الغلاف النووي والنويّة.

الطور الاستوائي Metaphase:

وفي هذه المرحلة تنتقل الكروموسومات الفردية إلى المنطقة الوسطى من المغزل ألا وهي خط استواء الخلية مرتبة؛ حيث يتصل كل كروموسوم بمحور المغزل عن طريق اتصاله بـ الجسم المركزي centromere لكل كروموسوم.

الطور الانفصالي Anaphase:

وفي هذه المرحلة؛ يتم فصل زوج الكروموسومات (كل كروماتيد يبتعد عن مثيله)، ثم تقصر خطوط المغزل وتبدأ في التقلص ساحبة معها الكروماتيدات الفردية إلى الأقطاب المقابلة للخلية.

* وتتميز هذه المرحلة بظهورها على شكل حرف V الناتج من سحب الكروموسومات من قبل الجسم المركزي centromere.

الطور النهائي Telophase:

وهو المرحلة النهائية من الانقسام النووي؛ وفيه تتكون مجموعتان من الكروموسومات أحادية الكروماتيد لإنشاء نواتين جديدين، والكروموسومات تفرد من التفافها، بالإضافة إلى اختفاء خيوط المغزل، ثم تنقسم الخلية الأم إلى خليتين يحوي كل منهما عدد كرموسومات مساوٍ للمتواجدة في الخلية الأم ونواة مخاصة غير أنهما متطابقان وراثيًا، وتسمى عملية الانشطار هذه بـ cytokenesis.

وهذا الفيديو يوضح هذه الخطوات بشكل رائع!

---------------------------------

الانقسام الميوزي "Meiosis" أو الاختزالي:

(إنتاج خلايا مختلفة وراثيًا)

- يحدث التكاثر الجنسي من خلال اندماج نواتين لخليتين من فردين مختلفين لإنتاج النسل؛ بحيث تساهم كل خلية بنصف إجمالي المعلومات الوراثية (الجينوم genom) اللازمة لإنتاج النسل.

- اندماج الأمشاج الذكرية والأنثوية معًا ينتج الزيجوت zygote؛ والذي يمكنه أن ينقسم عن طريق الانقسام الميتوزي لينمو إلى كائن حي جديد.

- الأمشاج Gametes: وهي خلايا خاصة تحتوي على نصف عدد الكروموسات المتواجدة في الخلية البالغة (الانقسام الميوزي أو الاختزالي هو المسؤول عن إنتاجها).

- يحدث الانقسام الميوزي في خلايا معينة في الكائن الحي البالغ؛ في الأعضاء التناسلية.

- معظم الخلايا البالغة لحقيقيات النواة تكون ثنائية الصبغيات diploid (أي تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات؛ على سبيل المثال يمتلك البشر 46 كروموسوم)، عادةً ما تكون الكروموسومات متجانسة؛ تحتوي على نفس الجينات، ولكن نسخ مختلفة من الجينات different alleles.

- أثناء الانقسام الميوزي (الاختزالي)؛ يشارك كروموسوم واحد من كل زوج متشابه في تكوين الخلية الناتجة.

وبناءً على ذلك؛ سينتج خلايا أحادية الصبغيات (أي تحتوي على مجموعة واحدة من الكروموسومات؛ على سبيل المثال يمتلك البشر 23 كروموسوم)، وهذه الخلايا ليس جميعها متماثل وراثيًا؛ لأنها تحتوي على نسخ مختلفة من الجينات والتي تم تخصيصها في الخلايا البالغة.

والانقسام الميوزي (الاختزالي) يختلف عن الانقسام الميتوزي بعاملين أساسيين:

- ينتج عن الانقسام الميوزي خلايا تحتوي على نصف عدد الكروموسومات.
- ﻳﻨﺘﺞ عن الانقسام الميوزي خلايا مختلفة وراثيًا عن بعضها البعض وعن الخلايا الأصلية.

هاتان الصفتان هما أكثر ما يميزه، بالإضافة إلى أن اندماج الأمشاج يحدث لأفراد مختلفة؛ مما يعني أن النسل الناتج من التكاثر الجنسي دائمًا ما يكون مختلفًا عن بعضه البعض (ماعدا التوائم المتماثلة).

---------------------

وبهذا قد انتهى الجزء المخصص لدراسة علم الخلية، بالتوفيق للجميع!

مصدر المقال

للمزيد عن الانقسام الميتوزي

للمزيد عن الانقسام الميوزي