هل تناولت كوبك المميز من الشاي بالحليب اليوم؟!!

إذا كنت تحب هذا المشروب المميز ... فلتتحمل الصدمة معي، فبالرغم من أن هذا المشروب يفرض متعته على الكثير والكثير من الأفراد ليس ببلدتك فحسب إنما بالعديد والعديد من البلاد؛ إلا أنه يفقد فائدته المرجوة باختلاط هذين المكونين الرائعين.

فيعد الشاي من أكثر المشروبات انتشارًا واستهلاكًا بعد الماء على نطاق واسع في العالم، ويتميز بلونه الأغمق والنكهة الأكثر ثراءً عن الشاي الأخضر (الذي لا يخضع لعملية التخمير). ففي الكثير من بلدان العالم صار العُرف على تناول الشاي بالحليب، إلى أن أظهرت الدراسات بأن كلًا منهما له تأثيرًا سلبيًا على الآخر وفي النهاية يفتقد شاربه الفائدة المرجوة منه.

وقد أشارت الأبحاث إلى أن بروتينات الحليب لها القدرة على الاتحاد مع المركبات النباتية المتواجدة بالشاي والمسماة بـ الفلافونويدات "Flavonoids" أو الكاتشين "Catechins" والتي تعمل كمضادات قوية للأكسدة؛ وبناءً على ذلك فإن هذا الاتحاد قد يجعل من الصعب امتصاص تلك المركبات والحصول على الفائدة الصحية المرادة.

وقد لوحظ أيضًا تأثير الشاي على صحة الأوعية الدموية، فتشير الدراسات الأولية إلى أن الفلافونويدات المتواجدة بالشاي تلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم عن طريق زيادة قدرة الأوعية الدموية على التمدد لكي تستوعب كمية أكبر من الدم، ولكن يتضاءل هذا التأثير الفسيولوجي في وجود بروتينات الحليب.

وها قد عرفنا تأثير بروتينات الحليب على الشاي ... ولكن ما هو تأثير الشاي على الحليب؟!


كما هو معلوم لدينا جميعًا أن الشاي يُعد من أشهر مصادر الكافيين، والمعروف عن الكافيين أنه يُزيد من فقدان الكالسيوم في البول، ويعيق من امتصاصه في القناة الهضمية. وبناءً على ذلك فإن تناول الشاي مع الحليب يمنعك من الاستفادة بالكالسيوم المتواجد بالحليب.

ولذلك ينصح العديد من الباحثين بتجنّب إضافة الحليب إلى الشاي للحصول على فوائد كلاً منهما على حدة، وعلى الرغم من أن الجميع ليسوا على اقتناعٍ تام بتأثير بروتينات الحليب على الشاي بدرجة كافية لإلغاء الفوائد الصحية المرجوة منه، إلا أن تأثير الشاي على الحليب لا يمكن إنكاره ولذلك وَجِبَ أن يتجنبّه الأشخاص المصابين بهشاشة العظام أو العرضة للإصابة بها.

دمتم معافين ...

وأعاننا الله على فراق الشاي بالحليب :(


المصادر:

1) Really?: Adding Milk to Tea Destroys its Antioxidants

2) Health Benefits Of Tea: Milking It Or Not

3) BLACK TEA

4) Foods High in Catechins

5) ?Is caffeine a risk factor for bone loss in the elderly