لا تقتصر عملية فقدان الوزن فقط على الطعام الذي نتناولهُ ، بل ويؤثر ما يشربه الناس على مقدار وزنهم وصحتهم بشكلٍ عام . ووفقاً للعديد من الأبحاث والدراسات خصوصًا في الولايات المُتحدة ـ فإن معظم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 أو أكبر يُعانون من زيادة الوزن أو السُمنة ! ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بعملية فقدان الوزن ... لا تُوجد حلول سريعة!!

وفي أغلب الأحيان ، ينطوي فقدان الوزن على تغيير عادات الأكل ـ إضافةً إلى مُمارسة التمارين الرياضية ، بحيث أن زيادة مستويات النشاط اليومي واستهلاك كميات مُناسبة من الأطعمة عالية الجُودة والمغذّية ، يُمكن أن يساعد على إنقاص الوزن .


في هذهِ المقالة ، سننظر إلى المشروبات التي قد تُساعد الناس على إنقاص الوزن ، والتي يُمكن إضافتها لنظام غذائي صحي ومُتوازن :

1- الماء : والذي يُعتبر من الخيارات الجيدة لفقدان الوزن، لإنه لا يحتوي على سعرات حرارية . كما يُعتبر من أهم المشروبات الصحية وذلك لإنه يساعد في تعزيز العمليات الأيضية في الجسم ، ولهُ دور مهم في تنظيف الجسم من السموم المُتنوعة .

2- الشاي : بحيث وجد الباحثوم رابط بين الاستهلاك المُنتظم للشاي " الأخضر ، والأسود " وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطانات ومرض السكري . وتشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يُمكن أن يُساعد على إنقاص الوزن والحفاظ عليهِ ضمن المستويات الطبيعية وذلك بسبب محتواه من الكافيين ومُركب يُسمى " Epigallocatechin gallate " .

3- خل التفاح : وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين في نظام غذائي مُقيد السعرات الحرارية " مع إضافة خل التفاح " قد شَهِدوا خسارةً في الوزن إضافةً إلى إنخفاض مستويات الكوليسترول في الدم .

4- المشروبات المُحتوية على الزنجبيل : بحيث يلعب الزنجبيل دور وظيفي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، إضافة إلى دورهِ الكبير في عملية تحفيف الوزن .بحيث يُساهم في تقليل الشعور بالجوع ويشجع الجسم على حرق السُعرات الحرارية .

5- المياه الغازية : والتي تُعتبر من البدائل الجيدة للمشروبات الغازية السكرية ، بحيث تُساهم في إعطاء شعور بالشبع، مما يؤدي إلى اسهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية .


المشروبات التي يجب تجّنبها : 

1-المشروبات الغازية المُحلاة : والتي تُعد مصادر غنية بالسعرات الحرارية وبالمقابل قليلة بالقيمة الغذائية ، وتُساهم في زيادة الوزن .

2- عصائر الفواكه المُحتوية على كميات كبيرة من السكريات ، مما يؤدي إلى إضافة سعرات حرارية أكثر للنظام الغذائي .

3- مشروبات الطاقة ، والتي تكون عالية السعرات الحرارية ، وتحتوي على مواد مُحلاة صناعيًا ، والتي قد لا تكون صحية !

4- الكحولات ، والتي تحتوي أيضًا على مُحتوى عالٍ من السعرات الحرارية ـ وتزيد من فرصة حدوث مشاكل صحية مُتعددة .



المصدر : Medical news Today .