تُعد مُتلازمة القولون العصبي من الاضطربات المزعجة والتي تتمثل بحدوث مجموعة من التغيرات في حركة في الأمعاء ، ويُرافق هذِه المُشكلة مجموعة من المُضاعفات تتمثل بظهور ( الاسهال) ، بينما تُعاني فئة أُخرى من ظهور ( الإمساك ) . كما يرافقه تقلصات وألم في منطقة البطن مما يؤدي إلى عدم الراحة والشعور بالضيق .


يُعد التدخل الطبي من الأساسيات المُهمة للسيطرة على مُتلازمة القولون العصبي، ولكن هل فكّرت يومًا بتأثير الطعام الذي نتناوله في تقليل عوارض المرض أو زيادتهِ ؟ 

في هذا المقال ، سنتناول مجموعة من الأغذية والاستراتيجات المُهمة التي تُساهم في تقليل حِدة مضاعفات القولون العصبي والسيطرة عليهِ .


- الحمية الغذائية العالية بالألياف : بحيث يُساهم تناول الألياف في زيادة حجم الكُتلة البرازية وهذا بدورهِ يسهل مرورها وخروجها من الجسم ، ويجدر بالأشخاص البالغين تناول 20-35 غرام من الألياف /يوم ، ولكن حسب الدراسات المُتنوعة فإن معظم الأشخاص يقومون بإستهلاك ما يقارب 5-14 غرام/يوم ! 

تتواجد الألياف في مجموعة من الأغذية مثل : ( الخضروات ، الفواكه ، الحبوب الكاملة )والتي تمنع التعرض للإمساك ! وإن كُنت تُعاني من ظهور " الانتفاخ " فيجدر بك تناول مصادر الألياف الذائبة والمُتواجدة في الخضروات والفواكه بدلاً من الحبوب الكاملة .

- الحمية الغذائية قليل الألياف : بينما يُساهم تناول الألياف في تقليل أعراض مُتلازمة القولون العصبي ، إلا أن الافراط في تناولها يؤدي إلى مشاكل متنوعة خصوصًا في حال كان يُعاني الشخص من الإسهال والغازات ـ وقبل أن تُكر في الحد من تناول الألياف ، حاول أن تركز على مصادر الألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في التفاح ، التوت ، الجزر ، والشوفان . 

- الحمية الخالية من الغلوتين : بحيث يُعد الغلوتين من البروتينات المُتواجدة في الحبوب ومُنتجاتها مثل الخبز والمعكرونة ، والذي قد يؤدي تناوله إلى ظهور حساسية لبعض الفئات ، وقد يُعاني مرضى القولون العصبي من حساسية للغلوتين مما يجدر بهم تقليل المُتناول من مصادر الغلوتين لتقليل المُضاعفات المتنوعة .

- الحمية منخفضة الدهون : بحيث يؤدي إستهلاك الأطعمة العالية بالدهون إلى زيادة فرصة التعرض للسُمنة والذي بدورهِ قد يكون صعبًا على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة القولون العصبي مما يؤدي إلى زيادة المضاعفات ، والجدير بالذكر أن الأطعمة الغنية بالدهون تكون عادةً قليلة الألياف وهذا بدورهِ يؤدي إلى تعرض الشخص للإمساك .

- الحمية مُنخفضة "FODMAP " - Fermentable ,Oligosaccharides ,disaccharides ,monosaccharides , and Polys "  

يُعّبر هذا المُختصر عن مجموعة من الكربوهيدرات التي يصعب على الأمعاء أن تقوم بهضمها ، وُتساهم في سحب كميات كبيرة من الماء مما يؤدي إلى ظهور الغازات،والإسهال للأشخاص الذين يُعانون من القولون العصبي .


ومن المُهم جدًا تقليل المتناول من الأطعمة المُحتوية على هذهِ السكريات والتي تتضمن : 

- اللاكتوز " الحليب ، الآيس كريم ، الجبن ، اللبن " 

- بعض أنواع الفواكه مثل : ( الخوخ ، البطيخ، الأجاص، المانجو ، التفاح ، البرقوق )

-البقوليات .

- المُحليات الصناعية .

- الخبز الابيض ، الحبوب ، والمعكرونة .

- الكاجو والفستق .

- بعض أنواع الخضروات مثل : ( الخرشوف ، الهليون ، القرنبيط ، البصل ، الفطر ) .



المصدر : healthline.com