إذا شعرت بوميض من الألم في لثتك أو ألم مفاجئ في الأسنان ، فأنت لست وحدك. كشفت دراسة استقصائية أجراها طبيب أمريكي أن 22 في المائة من البالغين يعانوا من ألم في أسنانهم أو لثتهم أو فكهم.

فيما يلي 10 أسباب محتملة تجعل أسنانك تسبب لك الألم ، ومتى يجب عليك الذهاب للطبيب؟.

1. التعرض للحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة ؛ تنجم حساسية الأسنان عن تآكل مينا الأسنان أو تعرض الأسنان لإلتهاب الأعصاب. عندما تأكل أو تشرب شيئًا ما بدرجة حرارة منخفضة جدًا أو مرتفعة جداً ، فقد تشعر بوميض مفاجئ وحاد من الألم.

2. انحسارأو تراجع اللثة ؛ اللثة هي طبقة من الأنسجة التي تغطي العظام وتحيط بجذر السن للمساعدة في حماية النهايات العصبية لأسنانك. مع تقدمك في العمر ، غالبًا ما تبدأ أنسجة اللثة في التآكل ، مما يتسبب في تراجع اللثة. هذا التراجع يترك جذور أسنانك مكشوفة ، كما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة والتهابات الأسنان. إذا أصبحت أسنانك فجأة أكثر حساسية مما كانت عليه من قبل ، فقد يكون تراجع اللثة هو السبب.

3. تآكل المينا (العاج) ؛ تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 12 في المائة من الأشخاص لديهم شكل من أشكال "فرط الحساسية للعاج" التي تسبب لهم عدم الراحة عند تناول الطعام. يمكن أن يكون سبب هذا النوع من الحساسية هو اتباع نظام غذائي عالي الحموضة ، وغسل أسنانك بقوة ، وعوامل أخرى.نتيجة لذلك ، يبدأ المينا الذي يغطي أسنانك ويحميها في التآكل ولا يتم استبداله. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم حاد وطعن يرسل قشعريرة في عمودك الفقري عند قضم بعض الأطعمة.

4. تسوس الأسنان (تجويف) ؛ قد يكون تسوس الأسنان ، الذي يشار إليه أيضًا باسم التجويف ، هو السبب في أن أسنانك بدأت فجأة في مضايقتك. يمكن أن يستمر تسوس الأسنان على جوانب أو أعلى مينا الأسنان دون أن يتم ملاحظته لبعض الوقت.بمجرد أن يبدأ التسوس في التقدم نحو العدوى ، قد تبدأ في الشعور بألم في أسنانك.

5. عدوى اللثة ؛ والتي تسمى أيضًا أمراض اللثة ، أكثر من 47 في المائة من البالغين فوق سن 30 عامًا. يطلق على مرض اللثة التهاب اللثة في مراحله المبكرة ، وبعض الناس لا يعرفون حتى أنهم مصابون به. يمكن أن تكون الأسنان واللثة الحساسة علامة على تصاعد أمراض اللثة.

6. تشقق الأسنان أو التاج ؛ قد لا تتفاجأ عندما تعلم أن الأسنان المتشققة أو التاج يمكن أن يسبب ألم الأسنان وحساسيتها. ولكن هناك حالات قد يكون فيها أحد الأسنان مكسورًا بشكل طفيف ، بحيث يسبب الألم ولكن يكاد يكون من المستحيل رؤيته.

7. التهابات الجيوب الانفية ؛ أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية هو وجود ألم في أسنانك وفكك. عندما تصبح الجيوب الأنفية ملتهبة وممتلئة بالضغط الناتج عن العدوى ، يمكن أن تضغط على النهايات العصبية لأسنانك.

8. طحن أو صرير الفكين ؛ يمكن أن يؤدي طحن أسنانك وضغط الفكين إلى حساسية الأسنان المزمنة ، حيث تتآكل مينا أسنانك.بينما كثير من الناس يطحنون أو يضغطون على أسنانهم من وقت لآخر ، يمكن أن تؤدي ظروف التوتر الشديد أو قلة النوم إلى زيادة هذه العادة دون أن تدرك ذلك ، مما يؤدي إلى ألم أسنان يبدو غامضًا

9. إجراءات طب الأسنان ؛ يمكن للحشوات الحديثة أو علاجات العصب الذي يتضمن الحفر وخلافه أن يجعل النهايات العصبية لأسنانك أكثر حساسية بشكل مؤقت. قد تستمر الحساسية من عملية حشو الأسنان لمدة تصل إلى أسبوعين.

10. منتجات تبييض الأسنان ؛ يمكن أن يؤدي استخدام شرائط التبييض أو جل التبييض أو إجراء تبييض الأسنان في العيادة إلى تعريضك لخطر أكبر. غالبًا ما يكون الألم في أسنانك الناجم عن تبييض الأسنان مؤقتًا وعادة ما يهدأ إذا توقفت عن استخدام منتجات التبييض.

متى يجب الذهاب للطبيب ؟

إذا أصبحت أسنانك حساسة ولم تكن كذلك من قبل ، فحدد موعدًا مع طبيب الأسنان. قد يكون قادر على التوصية بعلاج بسيط ، مثل معجون أسنان يقلل من الحساسية.

سيكون طبيب أسنانك أيضًا قادرًا على معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تصحيحي ، مثل الحشو أو قلع الأسنان ، لتخفيف الألم.لا ينبغي تجاهل بعض الأعراض. راجع طبيب أسنانك على الفور إذا واجهت ما يلي:

ألم الأسنان الذي يستمر لأكثر من 48 ساعة

الخفقان أو الألم الحاد الذي لا يهدأ

الصداع النصفي الذي يمتد إلى أسنانك

حمى يبدو أنها تتزامن مع وجع أسنانك

هناك عدد لا يحصى من الأسباب التي تجعلك تشعر بألم مفاجئ في أسنانك. يرتبط معظمها بالتآكل الطبيعي للثة أو مينا الأسنان.

يجب عليك التحدث مع طبيب أسنانك. على الرغم من أنها لا تعتبر عادةً حالة طارئة للأسنان ، إلا أنه يجب فحص الأسنان التي تسبب لك الألم من قبل طبيب الأسنان لاستبعاد بعض الأسباب الأكثر خطورة.

المصادر

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov

https://www.aafp.org

https://www.cdc.gov

https://www.nidcr.nih.gov

https://www.mayoclinic.org

قد يعجبك

العزة فى القناعة

ما الذي يمكن أن يسبب حكة الأسنان؟

الشاي الأخضر يعدل من نمو المصابين بمتلازمة داون

نصائح للحفاظ على شعر صحي

أشياء مزعجة يمكن أن تجدها على جسمك

الاتشاتى "Alaçati" جنة تركية ذات نكهة يونانية

الأصول الغامضة لهيكل موسكو متعدد الألوان

الوضوء... بين العبادة و علم الطاقة الحيوية