يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولها بشكل مباشر على نمط نومك وتتحكم في أنواع الأحلام التي تراودك ليلاً. إذا كنت تستمتع بقليل من تناول الوجبات الخفيفة قبل النوم ، فقد ترغب في التفكير مليًا في الأطعمة التي تختارها.

الصلصة الحارة "Hot Sauce"

وفقًاً للدراسات الحديثة ان الأطعمة الغنية بالتوابل والصلصة الحارة تسبب أحلامًا سيئة ، وربما تكون قد جربتها بنفسك ، فقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Psychology أن الأشخاص الذين تناولوا الصلصة الحارة قبل النوم واجهوا صعوبة في النوم وعانوا من أحلام مرهقة.

الأطعمة الحارة ترفع درجة حرارة الجسم مما يغير تكوينات الأحلام ، كما أظهرت دراسة أجرتها جامعة في أستراليا أن الصلصة الحارة تعيق أنماط النوم، تم إعطاء المشاركين في الدراسة الصلصة الحارة والخردل مع وجباتهم المسائية لتقييم التغيرات في عادات نومهم ، زادت الصلصة من إجمالي وقت الاستيقاظ ، مما جعلهم ينامون ويحلمون بشكل سيء.

عندما ترفع الصلصة درجة حرارة الجسم ، يتم اضطراب نشاط الدماغ ويمكن أن تحدث الكوابيس. الأحلام السيئة تجعلك تتعرق أكثر من الصلصة الحارة .

لماذا نحلم ؟؟ كيف نتذكر الأحلام ؟؟

الكوكيز والكيك

قيل لك فى الماضى كطفل أن السكر قبل النوم كان عادة سيئة. نحن نعلم أن السكر يمكن أن يزيد من مخاطر زيادة الوزن وأمراض القلب والسكري والسرطان. ولكن يمكن أن يسبب أيضًا أحلامًا سيئة ، لذلك من الجيد الابتعاد عن البسكويت والكعك قبل القفز إلى السرير.

في البحث الذي نُشر في Frontiers in Psychology ، فإن 31٪ من الذين خضعوا للدراسة عانوا أحلاماً غريبة بعد تناول أطعمة مثل البسكويت والكعك ،هذه الأطعمة السكرية يمكن أن تغير تكوينات الأحلام أثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة ، لذا تأكد من تناولها قبل النوم بست ساعات على الأقل.

الجبنة يمكن أن تسبب بعض الأحلام الرهيبة

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي من المرجح أن تسبب لك الكوابيس ، فإن الجبن يحتل المرتبة الأولى. في نفس الدراسة التي تم ذكرها سابقًا ، كانت منتجات الألبان أعلى نسبة مرتبطة بالأحلام السيئة. أفاد ما يقرب من 44 في المائة من المشاركين أن أحلامهم مزعجة بعد تناول الجبن ومنتجات الألبان الأخرى ، وفي عام 2005 تم إجراء دراسة ربطت الجبن بالكوابيس وتم إجراء البحث لفضح الأسطورة القائلة بأن الجبن يمكن أن يسبب بعض الأحلام الرهيبة ، واستخدم عدة أنواع من الجبن في الدراسة ، وأثبت بعضها صحة أن بعض أنواع الجبن تنتج أحلامًا غريبة وحيوية.

بشرى سارة ... فنجان من القهوة لبدء اليوم

المعكرونة ورقائق البطاطس" Chips" والبطاطس المقلية"Fries"

تعتبر الكربوهيدرات جزءًا أساسيًا من نظام غذائي متوازن لأن الجسم يحولها إلى جلوكوز ، وهو شكل من أشكال السكر ، وعلى الرغم من أن الكربوهيدرات مهمة للجسم ، إلا أنه لا يجب تناولها قبل النوم.

بما أننا نعلم أن السكر يعطل أنماط النوم ، فليس من المستغرب أن تفعل الكربوهيدرات نفس الشيء لمن يحاول إراحة عيناه. أفاد المشاركون في دراسة حديثة بوجود أحلام مزعجة عند الذهاب إلى الفراش بعد تناول المعكرونة أو الخبز ، حتى أن مجموعة صغيرة أبلغت عن أحلام غريبة ، ولكن قد تكون فكرة جيدة تناول تلك الوجبة مبكرًا قليلاً لتجنب الأحلام لاحقًا.

الأطعمة الدهنية مثل رقائق البطاطس" Chips "ضارة بصحتك لأنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وتزاحم الأطعمة الصحية التي تحتاجها.

في إحدى الدراسات ، وجد الباحثون أن تناول أطعمة مثل " Chips"تسبب في حصول المشاركين على نوم أقل انتعاشًا وأرق طوال الليل، وأظهرت نتائجهم أن النوم الجيد يعتمد على أنواع وكمية الطعام الذي يتم تناوله ، وأظهرت الدراسة المنشورة في مجلة Frontiers of Psychology أن حوالي 12.5٪ من جميع الأحلام المزعجة سببها الأطعمة الدهنية. يمكن للأطعمة الخفيفة الدهنية أيضًا أن تعطل الجهاز الهضمي ، مما يجعل من الصعب عليك النوم بهدوء في الليل. سيعمل جسمك وقتًا إضافيًا على هضم الطعام أثناء محاولتك للنوم. يمكن أن يساعد استبدال وجبة خفيفة صحية قبل النوم في تقليل الأحلام السيئة ، ولكن تخطي الوجبات الخفيفة تمامًا هو الطريقة الوحيدة لضمان راحة ليلة سعيدة.

يعرف الجميع أن الأطعمة المقلية ليست صحية ، ولكن من الصعب إنكار مذاقها اللذيذ، لكن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الدهنية مثل البطاطا المقلية أفادوا وجود كوابيس ونوم مضطرب،حيث يستغرق الجسم وقتًا أطول في معالجة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، مما يقلل من جودة النوم ليلاً.

من سبقنا إلى هذا العالم ؟؟ من كان هُنا قبلنا ؟؟

الأيس كريم والشوكولاتة والمشروبات الغازية " Soda "

الآيس كريم مليء بالدهون والسكر ، ولا يملك الجسم الوقت الكافي لحرق أي منها عند تناوله قبل النوم. ستضخ الكربوهيدرات الطاقة لجسمك بالكامل أثناء محاولتك للنوم ، هذا يرسل رسائل مختلطة ومربكة إلى الدماغ تؤدي في النهاية إلى كوابيس.

انك تلحق ضررًا بجسمك أكثر مما تتخيل، ليس فقط أنك تضع نفسك في وضع يسمح لك بتجربة الأحلام السيئة ، ولكن كل هذا السكر يتحول أيضًا إلى دهون أثناء تناوله، بالتأكيد لا توجد نهاية سعيدة لذلك الكابوس!

يمكن أن تعطل الشوكولاتة النوم وتسبب كوابيس عنيفة ،وفقًا للباحثين في تقرير New Scientist ، تحتوي الشوكولاتة على مادة الكافيين التي يمكن أن تثير أحلامًا سيئة لمحبي الشوكولاتة.

أظهرت الدراسة أن الرجال يتأثرون أكثر من النساء ويمكن أن يتسبب ذلك في قيام أولئك الذين يعانون من الكوابيس بالصراخ وهم يحلمون. ومن المعروف أن الشوكولاتة تحتوي على مركبات لها تأثيرات نفسية على الدماغ والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسين الأحلام. من ناحية أخرى ، ثبت أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة الصحية ، لكنها أيضًا تعطل النوم ليلاً ، كما تحتوي الحلوى أيضًا على الثيوبرومين ، وهو قلوي يرفع من معدل ضربات القلب ، مما يجعلك مستيقظًا طوال الليل.

نعلم أن مذاقها لذيذ وقد يسبب الإدمان  ، ولكن حاول تناوله كوجبة خفيفة بعد الظهر بدلاً من وجبة خفيفة في منتصف الليل.

المشروبات الغازية ليست طعامًا، لكن ما تشربه قبل النوم لا يقل أهمية عن الأطعمة التي تتناولها. تجعل المشروبات المحتوية على الكافيين من الصعب عليك الحصول على قسط من النوم ، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل المشروبات الغازية ضارة للجسم، على سبيل المثال ، قد تساهم في زيادة الوزن ، وتؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والصودا مسؤولة عن العديد من الحالات الصحية ، ولكنها قد تسبب أيضًا الكوابيس بسبب محتواها من السكر والكافيين. يحفز الكافيين الدماغ بشكل مباشر ، حتى أثناء النوم ، مما قد يؤدي إلى أحلام مزعجة ، وبينما يكافح الدماغ للاسترخاء التام بسبب تناول الكافيين تنتج بعض الأحلام الغريبة. يمكن أن يقلل تجنب الكافيين قبل النوم بأربع إلى ثماني ساعات من خطر الأحلام المزعجة. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكافيين ، فحاول تجنبه قبل النوم.

المصادر

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/

https://web.archive.org/

https://www.dummies.com/

https://www.nutraingredients.com/

الوضوء... بين العبادة و علم الطاقة الحيوية

اسرار الشفاء في القرآن