الأظافر الغارزة في اللحم لا تحدث لأصابع قدميك فقط،يمكن أن تصبح أظافر يدك أيضًا نامًا. يحدث هذا بشكل أقل في أصابع اليدين لأنك لا تضغط بأصابعك في حذاء لا يناسبك،كما أن شكل أظافرها يقلل من احتمالية نموها للداخل.

ومع ذلك ، فإن الأظافر الناشبة تحدث بالفعل ويمكن أن تصاب بالعدوى. هذا يجعل المهام اليومية البسيطة مؤلمة.

ما هو ظفر نام؟

أظافرك وجلدك مصنوعان من بروتين يسمى الكيراتين. تتشكل الأظافر عندما تندفع طبقات كثيفة من الخلايا الكيراتينية إلى سطح إصبعك. تتوافق الحواف الموجودة على أظافرك مع حواف الجلد الموجودة أسفل أظافرك. هذه تساعد في تثبيت أظافرك في مكانها.

عندما يتغير شكل أظافرك ، يمكن أن تفقد النتوءات التي تثبت ظفرك في مكانها اتصالها. يمكن أن يتسبب ذلك في نمو الظفر في جوانب أو زوايا جلدك. يُعرف هذا باسم الظفر المنغرز. هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تسبب هذا ، بما في ذلك:

· الإصابة

· التلوث الفطري

· النمو السريع جدًا أو البطيء جدًا

· التشذيب الغير لائق ، مثل ترك الظفر مدبب في النهاية

· قضم الأظافر

الداحس

الداحس هو التهاب في الأنسجة المحيطة بأظافر أصابع اليدين أو القدمين. في معظم الحالات ، يُصاب الإصبع بالمكورات العنقودية الذهبية ، وهي بكتيريا ستاف الشائعة ، أو بفطر المبيضات. قد تتطور العدوى إلى خراجات مؤلمة كاملة. إذا استمرت العدوى دون علاج ، فهناك خطر حدوث عدوى أكثر خطورة وتلفًا دائمًا في الظفر.

العلاج الذاتي

ما لم تكن مصابًا بداء السكري أو حالة طبية أخرى تعرضك لخطر خاص ، فقد تتمكن من علاج ظفر مصاب بالعدوى في المنزل بنجاح. الخطوات بسيطة.

1. ضع كمادات دافئة أو انقع إصبعك في ماء دافئ وصابون لمدة 10 إلى 20 دقيقة ، على الأقل مرتين يوميًا.

2. ضع كريم مضاد حيوي أو مضاد للفطريات.

3. حافظ على المنطقة المصابة مغطاة بضمادة معقمة.

التدخل الطبي

عندما يتسبب الظفر المنغرز في الإصابة بعدوى شديدة ، خاصة إذا تشكل خراج ، فقد يوصي الطبيب بإحدى الإجراءات الطبية العديدة.

· إسفين قطن

قد تقوم أنت أو الطبيب برفع الظفر برفق وإدخال قطعة صغيرة من القطن المعالج بين ظفرك والجلد الملتهب بجوار الظفر. هذا يمكن أن يخفف الألم ويمكّن الظفر من النمو بشكل صحيح.

· تجفيف الخراج

· إذا تطور ظفرك الغارز إلى خراج ، يجب على الطبيب تصريفه. سيتم تخدير إصبعك بالتخدير الموضعي في قبل إجراء شق لتصريف القيح. إذا كان هناك شق جراحى كبير ، فقد يضع الطبيب قطعة من الشاش أو الفتيل في الشق حتى يستمر التصريف لمدة يوم أو يومين.

· الاستئصال الجراحي

نادرًا ما تتطلب الأظافر المنغرزة علاجًا جراحيًا. الجراحة أكثر شيوعًا مع ظهور أظافر أصابع القدم تحت الجلد. ومع ذلك ، إذا لم يتم حل الظفر المنغرز من تلقاء نفسه ، فقد تحتاج إلى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على حل جراحي.

عادةً ما يستخدم الأطباء إجراءً يُعرف باسم قلع الأظافر. يتضمن ذلك إزالة جزء من الظفر للسماح للمنطقة المصابة بالتجفيف والشفاء. يتم إجراؤها في عيادة الطبيب باستخدام التخدير الموضعي لإبقاء المنطقة مخدرة.

الداحس والمخاطرالأخرى

لا تحتاج عمومًا إلى الذهاب إلى الطبيب فى حالة وجود ظفر نامي تحت الجلد ، ولكن عليك أن تكون متيقظًا قد يبدو وكأنه عدوى روتينية بينما يمكن أن يتطور بسرعة إلى شيء أكثر خطورة.

الداحس عدوى انتشرت بعمق في أطراف الأصابع. بشكل غير شائع ، يمكن أن تسبب العدوى غير المعالجة التهابًا في العظم الأساسي ، يسمى التهاب العظم والنقي. تتطلب هذه الالتهابات عناية طبية.

اذهب للطبيب على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

· ألم شديد و حمى

· احمرار يشمل طرف إصبعك بالكامل

· احمرار يزحف من الموقع الأصلي للعدوى

· مشكلة في ثني مفاصل إصبعك

المصادر

https://www.clinicalcorrelations.org

https://www.aafp.org

https://iopscience.iop.org

قد يعجبك

قضم الأظافروكيفية علاجه

أسباب تشنجات اللسان وكيفية إيقافها

أعشاب ومكملات غذائية تحارب الاكتئاب

10 علاجات منزلية وطبيعية لألم الأسنان

الفوائد الذهبية للصيام المتقطع

نصائح للحفاظ على شعر صحي

تأثير الكافيين على الجنين فى الرحم