من الناحية الفسيولوجية ، فإن الشعر الموجود على الجزء الخارجي من فروة رأسك ميت. فلا يحتوي الشعر على أعصاب أو عضلات أو دم - والحمد لله - لا يؤذي عندما يقص. 

السؤال الذي يُطرح هنا لماذا يجب أن نهتم به ؟

هناك بعض الإجابات عن هذا ، بعضها واضح ، والبعض الآخر أقل وضوحًا. أولاً ، والأكثر وضوحًا على الإطلاق ، أنه على الرغم من أنه قد يكون ميتًا ، إلا أنه لا يزال مرتبطًا بك و تحمله معك في كل مكان. من الطبيعي فقط أن تريده نظيفاً وصحياً. قد يكون الشعر ميتًا ، لكن هذا لا يعني أنه موجود في حالة ثابتة،على العكس تمامًا: خلايا الشعر معرضة لجميع أنواع التأثيرات ، من أشعة الشمس الحارقة والرياح الجافة إلى منتجات تصفيف الشعر السيئة. حتى الخلايا الميتة تتفاعل مع بيئتها.

من الناحية الطبية ، يجب أن نلاحظ أيضًا أن الشعر الذي نراه قد يكون ميتًا ، لكن الشعر "تحت السطح" لا يزال حيًا جدًا. يحتاج إلى الأكسجين والبروتين والتغذية من الهرمونات وإمدادات الدم مثل الكثير من أجزاء الجسم الأخرى. هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على نمو الشعر ، بما في ذلك الوراثة أو تاريخ عائلي لتساقط الشعر،والتغيرات الهرمونية،ونقص التغذية،والضغط عصبى، بالإضافة إلى بعض الأدوية والأمراض التى تدمر البصيلات وتسبب تساقط الشعر .

إليك كيفية منع تساقط الشعر

البروتين

هل سمعت من قبل عبارة "أنت ما تأكله"؟ هذه العبارة هي فكرة أنه لكي تكون لائقًا وصحيًا ، عليك أن تأكل طعامًا جيدًا. بالمعنى الحرفي ، يمكننا جميعًا أن نتفق على أنه من الصحيح أن "أنت ما تأكله". توفر العناصر الغذائية من الأطعمة التي نأكلها الأساس لبنية ووظيفة وكمال كل خلية صغيرة في أجسامنا ، من الجلد والشعر إلى العضلات والعظام والجهاز الهضمي وجهاز المناعة. قد لا نشعر به ، لكننا نقوم باستمرار بإصلاح وشفاء وإعادة بناء أجسامنا.

كل خلية في أجسامنا لها "مدة صلاحية" - تعيش الخلية المعدية حوالي يوم أو يومين ، والخلية الجلدية حوالي شهر ، وخلية الدم الحمراء حوالي أربعة أشهر. لذلك ، ينشغل جسمنا كل يوم في صنع خلايا جديدة لتحل محل الخلايا التي "انتهت صلاحيتها". و يتم تحديد صحة هذه الخلايا الجديدة بشكل مباشر من خلال مدى جودة طعامنا. النظام الغذائي المليء بالأطعمة المصنعة بدرجة عالية والذي يحتوي على نسبة منخفضة من العناصر الغذائية لا يمنح الجسم الكثير للعمل معه. ولكن يمكن أن تساعدنا خطة تناول الأطعمة الكاملة النظيفة والغنية بالقيم الغذائية في بناء خلايا تعمل بشكل أفضل وتكون أقل عرضة للشيخوخة المبكرة والمرض.

الشعر يتكون من البروتين ، لذا إذا كنت لا تتناول ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي ، فإن جسمك سيكافح لإعادة شعر رأسك. ولا يبدو تناول البيض وسلطة التونة وشرائح اللحم صعبًا للغاية ، أليس كذلك؟،إذا كنت نباتيًا ، فابحث عن الفاصوليا والعدس وبروتين الصويا. 

أنواع البروتين

أطعمة تسبب الكوابيس

قلل من التوتر في حياتك

سواء كان التوتر يتسبب في تمزيق شعرك مجازيًا أو حرفيًا ، فلا فرق فقط وسائل مختلفة لنفس الأطراف المتقصفة.الإجهاد هو عدو الشعر السميك والصحي. لذا قليلاً من التأمل و الهدوء والمشي-أبسط انواع النشاط البدنى –أوالقراءة، لا يهم ، بل الأهم هو عدم الأستسلام لما يزعجك .

النوم

احصل على قسط وافر من النوم، لا تقلل أبدًا من قيمة النوم الجيد والمنعش. تقوم أجسامنا بأفضل ما لديها عندما تتمكن من المغادرة لمدة 7 أو 8 ساعات ؛ وذلك يسمح للجسم ان يعيد شحن جميع أنظمته ، بما في ذلك إعادة بناء وتقوية العضلات والعظام والجلد والشعر. عندما تحرم من النوم ، فإنك تصعب حدوث هذه الأشياء.

اتخذ إجراءات إيجابية وادخل إلى الفراش في ساعة محددة كل ليلة،وتجنب المنشطات من وقت مبكر ويشمل ذلك السجائر والكافيين والمشروبات الغازية المحملة بالسكر والكحول.

لماذا نحلم ؟؟ كيف نتذكر الأحلام ؟؟

بشرى سارة ... فنجان من القهوة لبدء اليوم

غذي شعرك

تناول طعامًا صحيًا كلما أمكن ذلك. تخلص من الوجبات السريعة واستهدف استهلاك الأطعمة عالية الجودة فقط التي تقدم قيمة غذائية عالية، تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون غير الصحية.

جرب بعض المكملات الغذائية،مفتاح الحفاظ على صحة شعرك مع تقدمك في العمر هو تحسين دورة نموه. هناك عدد لا يحصى من المنتجات التي تعزز صحة الشعر،ابحث عن منتج به مزيج متوازن من الفيتامينات والمعادن .

دلك فروة رأسك

هل يمكن لتدليك فروة الرأس أن يساعد في نمو شعرك؟ هل هذه مجرد خرافة أم أن هناك حقيقة لهذه الفائدة الإضافية لتدليك فروة الرأس؟ على الرغم من محدودية البحث ، قد يكون هناك بعض الأمل لهذه النظرية ، اعتمادًا على احتياجات نمو شعرك. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن تدليك فروة الرأس لمدة أربع دقائق يوميًا و لمدة 24 أسبوعًا أدى إلى زيادة كثافة الشعر ، مما يشير إلى أن زيادة تدفق الدم تجعل شعرك أكثر صحة وحيوية .

يشبه تدليك فروة الرأس التدليك الذي تحصل عليه للرقبة أو الظهر أو الجسم. وعادة ما يتم تدليك فروة الرأس بلطف أكثر. عادة ما يتم ذلك بدون زيت ، ولكن يمكنك اضافته إذا كنت تفضل ذلك.

تدليك فروة الرأس النموذجي يستخدم أطراف الأصابع فقط. هناك أيضًا خيار اخر استخدام جهاز تدليك لفروة الرأس يعمل على محاكاة ضغط أطراف أصابعك. تتركز فوائد تدليك فروة الرأس لنمو الشعر على بصيلات الشعر. تبدأ كل شعرة في رأسك حياتها داخل بصيلة تقع تحت جلد فروة رأسك. وفقا لنتائج الأبحاث ، فإن تدليك فروة الرأس يزيد من سماكة الشعر عن طريق شد خلايا بصيلات الشعر. وهذا بدوره يحفز البصيلات على إنتاج شعر أكثر كثافة. يُعتقد أيضًا أن تدليك فروة الرأس قد يساعد في توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد ، وبالتالي يحفز نمو الشعر.

العين حق

الساخط على القدر

اسرار الشفاء في القرآن

العلاج بالزيت الساخن

اغسلي شعرك كالمعتاد وجففيه بالمنشفة، ضع وعاءًا صغيرًا ونظيفًا فوق قدر من الماء الساخن واخلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون (للشعر الجاف أو قشرة الرأس) أو ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا (لمشاكل فروة الرأس الفطرية)، ضعيه على فروة الرأس ودلكي الزيت الساخن من الجذور إلى الأطراف. قومي بتدفئة المنشفة في مجفف الملابس أو بمجفف الشعر ولفي شعرك لمدة 20 دقيقة. أخيرًا ، اغسلي شعرك واشطفيه ثم صففيه كالمعتاد. افعل ذلك مرة واحدة في الشهر لحماية بيصلات الشعر.

5 أشياء .. لشحن الطاقة الإيجابية بالمنزل

الوضوء... بين العبادة و علم الطاقة الحيوية

كن لطيفًا مع شعرك

هذه هى الفطرة السليمة حقًا. تجنب استخدام الشامبو والتنظيف المفرط. أيضًا ، قللي من استخدام العلاجات الكيميائية والصبغات وأدوات تصفيف الشعر الساخنة، كل هذا يمكن أن تضعف الشعر وتسبب تكسره. تحدث مع طبيبك حول اختبار سوء التغذية (الأنيما). قد تساهم المستويات المنخفضة من الزنك والحديد والبيوتين أو نقص فيتامين CأوفيتامينD في تساقط الشعر،أخبر طبيبك إذا كنت تفقد شعرك أكثر من المعتاد ، فقد يكون ذلك من أعراض حالة كامنة ، مثل قصور الغدة الدرقية.و أخيراً لا تمشط شعرك أكثر مما هو ضروري،استخدم فقط الشامبو والبلسم ومنتجات التصفيف عالية الجودة.

قص أطراف الشعر بانتظام

خرافة قص الأطراف بانتظام ،لا يحفز ذلك نمو الشعر، قص الشعر لا يجعله ينمو بشكل أسرع،التخلص من أطراف شعرك لا يؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر، فأطراف شعرك لا تؤثر على بصيلات فروة رأسك ، والتي تحدد مدى سرعة ومقدار نمو شعرك. يحافظ قص الأطراف ببساطة على صحة الشعر أثناء نموه. لذلك يجب قص شعرك بحوالي 1 سم كل ثمانية إلى عشرة أسابيع بهذه الطريقة يمكنك تجنب الأطراف المتقصفة،لا تقلق بشأن قص 1 سم، ينمو شعرك في المتوسط من 1 إلى 1.5 سم كل شهر ، لذلك سيظل أطول حتى مع القص المعتدل.

المصادر

https://www.healthline.com

https://cynthiasass.com

https://www.nbcnews.com

https://www.lifehack.org

https://www.schwarzkopf.international