وجد الباحثون أن تناول المزيد من الأسماك قد يساعد في منع تكرار الإصابة بأمراض القلب.قد تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك في تقليل الالتهاب.يوصى بتناول وجبتان على الأقل في الأسبوع.تعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة والسردين وسمك القد من أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب ، يقول الباحثون في جامعة ماكماستر ، هاميلتون ، أونتاريو ، كندا ، إنه قد يكون من الجيد إضافة المزيد من الأسماك إلى نظامهم الغذائي.ارتبط هذا المستوى من الاستهلاك بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية والوفاة.

في دراستهم ، أجرى فريق البحث تحليلًا لأربع دراسات كبيرة ، شملت 191،558 مشاركًا من 58 دولة.قاموا بفحص استهلاك الأسماك بين المشاركين ، بالإضافة إلى الوفيات والأحداث القلبية الوعائية الرئيسية ، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب الاحتقاني والموت المفاجئ.

ما وجدوه في تحليلهم للبيانات هو أنه في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ، فإن أولئك الذين تناولوا 175 جرامًا على الأقل (حوالي وجبتين) أسبوعيًا من الأسماك كان لديهم خطر أقل للوفاة وأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية.ومع ذلك ، من بين الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ، لا يبدو أن استهلاك الأسماك يعطي أي فائدة.بالإضافة إلى ذلك ، فإن نوع الأسماك الذي كان له أقوى فائدة تلك التي تحتوي على كميات أكبر من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

وفقًا لـ Jerlyn Jones ، MS ، MPA ، RDN ، LD ، CLT ، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية ، فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية هي نوع من الدهون غير المشبعة.تشمل أحماض أوميجا 3 الدهنية EPA (حمض eicosapentaenoic) و DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك).أوضحت Jones أن "الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى [الأشخاص المعرضين] لخطر كبير".

ماذا تعني هذه النتائج ؟

وفقًا Andrew Mente ، الأستاذ المشارك في طرق البحث والأدلة والتأثير في McMaster ، والباحث الرئيسي في معهد أبحاث صحة السكان ، فإن تناول الأسماك يمكن أن يوفر "فائدة وقائية كبيرة".مضيفاً أن الدراسة سيكون لها تأثير مهم على المبادئ التوجيهية لاستهلاك الأسماك ، وخاصة الأنواع الزيتية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

أوضحت Jones أيضًا أن هذه المعلومات أكثر أهمية خلال أوقات مثل جائحة COVID-19.وقالت: "من المهم تناول طعامًا جيدًا للحفاظ على قلبك ونظام المناعة لديك في أفضل حالة وصحة جيدة ". "ابدأ باختيار الأسماك الغنية بالأوميجا جنبًا إلى جنب مع أحماض أوميجا 3 الدهنية النباتية كجزء من نمط غذائي صحي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أثناء الجائحة وما بعدها."

كما اقترحت إضافة قلوب القنب أو بذر الكتان المطحونة إلى الحبوب واللبن والسلطات .وقالت إن الرنجة وسمك السلمون المرقط والماكريل خيارات جيدة أيضًا.

بالنسبة لأولئك الذين لا يستمتعون بطعم السمك ، قالت Jones إن بعض الأطعمة النباتية تحتوي أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية تسمى ALA (حمض ألفا لينولينيك).وأوضحت Jones "يمكنك العثور عليه في الجوز وفول الصويا وبذور الشيا وقلوب القنب وبذور الكتان المطحونة والزيوت المختلفة مثل زيت بذور الكتان وزيت الجوز"."الحبوب والمعكرونة ومنتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغذائية مدعمة بأحماض أوميجا 3 الدهنية."

فيما يتعلق بمكملات زيت السمك ، والتي غالبًا ما توصف بأنها طريقة بسيطة للتدعيم بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، تؤكد Jones توخى الحذر من خلال سؤال الطبيب لتحديد ما إذا كانت مكملات زيت السمك مناسبة لك.

المصادر

https://jamanetwork.com

https://www.thelifestyledietitian.com

https://esc365.escardio.org

https://www.uspnf.com

قد يعجبك

أنواع البروتين

أطعمة تسبب الكوابيس

اسرار الشفاء في القرآن

هل يساعد السيلينيوم في إنقاص الوزن؟

أسباب تشنجات اللسان وكيفية إيقافها

أعشاب ومكملات غذائية تحارب الاكتئاب

هيراكليون المفقودة و مواجهة الأسطورة تحت الأمواج

اكتشاف أقدم مقبرة للحيوانات في العالم فى البحر الاحمر

الشاي الأخضر يعدل من نمو المصابين بمتلازمة داون