أثر التطور والثورة الصناعية بكافة مراحلها في الفترة الأخيرة على سلوك المستهلك، حيث ازداد حجم الاستهلاك بصورة عامة، ومع زيادة الاستهلاك زاد تبعًا له المخلفات من هذا الاستهلاك، ومع التنوع الكبير جدًا في حجم المنتجات المستهلكة تنوعت معه حجم المخلفات الناتجة عن البشر. هذه المخلفات إن لم يحسن الإنسان التصرف فيها عادت عليه بالضرر، خصوصًا أنها مخلفات ناتجة عن صناعة فهي مخلفات غير عضوية وغير قابلة للتحلل، وإذا ما وصفنا نوعًا واحدًا من المخلفات مثل المخلفات البلاستيكية وأضرارها ــ إن لم نحسن التصرف فيها ــ نجد أنها تلوث البحار والممرات المائية، وإن وضعت في التربة تفقدها الخصوبة، وغيرها من الأضرار.

     مع هذه التحديات التي يواجها العالم ظهرت شركات ناشئة تفكر في المستقبل، وتحقيق التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة، وحماية حق الأجيال القادمة في الاستمتاع بها، وتواجه بعضًا من هذه المشاكل، وتفكر في إيجاد الحلول، ومن بينهم شركة بيكيا Bekia.

     بيكيا هي شركة مصرية ناشئة تأسست في يناير 2017، هدفها الرئيس هو توعية المواطنين والمجتمع بأهمية البيئة، ونشر ثقافة الفصل من المنبع، وهي تعتبر أول منصة إلكترونية في مصر والوطن العربي لمبادلة المخلفات بسلع وخدمات، وشعارها هو: "تخلص من مخلفاتك وساعد في المحافظة على البيئة". بيكيا لديها الشغف بتقديم خدمات استبدال المخلفات غير العضوية سواء للأشخاص أو المؤسسات بسلع وخدمات وتفعيل فكرة إعادة التدوير على البيئة، وذلك عن طريق موقعهم الإلكتروني فبمجرد تسجيل حسابك يمكنك الاستفادة بالسلع والخدمات التي يقدمونها.

     يستفيد الأشخاص والمؤسسات من الموقع فبعد تسجيل الحساب تبدأ رحلة إعادة التدوير مع بيكيا، حيث تقوم بجمع مخلفاتك والتي تتمثل في: البلاستيك، والأوراق، وزيوت القلي، والإلكترونيات، والمعادن، والأدوات المنزلية، وتتواصل مع الشركة عن طريق الموقع الإلكتروني لاستلام هذه المخلفات وتحصل على نقاط مقابل هذه المخلفات، لذا فأنت تجمع الكثير من النقاط، ويمكن أن تشتري بهذه النقاط السلع والخدمات التي يقدمونها والتي تتمثل في: الأدوات المدرسية، والسلع الغذائية، وشحن الرصيد لكل شركات الاتصالات، وأخذ قسائم شراء من متجر هومزمارت Homzmart.

     يا لها من سهولة في التعامل! فقط أنشئ حسابك ... جمع نقاطك ... اختر السلع والخدمات التي تناسبك، أما بالنسبة للمؤسسات فلها نصيب أيضًا مع بيكيا، سواء كانت شركات، أو مطاعم فبيكيا تخدم أكثر من عشرين كيانًا على رأسهم مؤسسة مصر الخير، ومؤسسة زوبا Zooba، ومؤسسة فوري.

     إنها حقًا فكرة رائعة تجمع النفايات من الناس والشركات ثم تعيدها لهم أطعمة وخدمات.

اقرأ أيضًا:

الحبكة الدرامية ودراما الواقع