ما هو الاحتكار (MONOPOLY)

وقد عرف قديم معني الاحتكار بانه : هو امتلاك شركة واحدة لسلطة مطلقة علي قطاع من القطاعات الاقتصادية بحيث يستطيع التحكم به ويعتبر الاحتكار محظورا في القوانين الحديثة لبعض الدول . ولكن الان اصبحت السوق مفتوحة وبذلك يمكن لاي فرد الدخول والمنافسة في السوق .

وفي حالة دخول شخص لعمل مشروع بيع منتجات البان سوف يقوم بتاجير محل ما يقابل 3000 جنية بالاضافة لشراء ثلاجات للالبان بحوالي 7000 جنية ومبرد 6000 جنية بالاضافه الي شراء الالبان من مصدر موثوق منه وايضا شراء وزبادي في بداية الامر بالاضافة الي تكلفة استهلاك الكهرباء اي ان بداية المشروع لا تقل عن 50000 الف جنية.

قام الشخص بعمل المشروع سوف يقابل تحديات هل يقبل المستهلك علي هذا النوع من الالبان ام يتجة الي هذة الالبان المعبأة بالطبع سوف يواجة كثير من المنافسين واختلاف الاراء والاتجاهات

وسوف نجد الشركات المنافسة في هذا المجال مثل ( المراعي , جهينة , لاكتيل , دانون ) وغيرها

وسوف اتحدث علي احدي الشركات المنافسة والاكثر شهرة في هذا المجال الا وهي شركة المراعي , المراعي : هي شركة مساهمة سعودية تعمل في مجالات الزراعة ومنتجات الالبان وتوزيع المواد الغذائية وتشمل السعودية ودول الخليج , تاسست هذة الشركة منذ عام 1977 من قبل رواد الزراعة الايرلنديين مع الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير.

ونجد ان شركة المراعي هي شركة ممتدة مع شركة بيبسيكو منذ عام 2009 ويقع المبني الرئيسي

للشركة في الرياض وصل الان قطيع المراعي من الابقار 170.000 بقرة لتصبح الشركة الاكبر عالميأ.

وفي عام 2009اعلنت كلأ من المراعي وبيبسكو الشراكة في مشروع الالبان والعصائر العالمية المحدودة والمسمي باسم ( اي دي جي ) وبعدها تم الاعلان عن شراء مشروع ( بيتي ) الشركة العالمية للمشاريع الزراعية في مصر والمختصة في تصنيع منتجات الالبان والعصائر .

ودخلت المراعي ايضا قطاع الدواجن باستحواذها علي شركة جائل للتطوير الزراعي والذي تم شراؤها ب 253 مليون دولار نقدا .

واستحواذت علي الحصة السوقية عام 2011 واعلنت ايضا عن استثمارتها في قطاع الالبان بزيادة حجم الانتاج في المملكة العربية السعودية .

ونجد ان الرؤية الاستراتيجية والتميز اللامحدود وذلك لان هذة الشركة قامت بتحويل مزارع الالبان التقليدية الي مزارع البان حديثة باحدث التقنيات والمرافق المتطورة .

ونتيجة للتطور السريع لهذة الشركة والتنوع في منتجاتها بالسوق المحلي وحيث انها الاولي في مجال صناعة وتصدير منتجات الالبان والعصائر والمواد الغذائية ولما تشكلة الشركة من تاثير كبير علي الاقتصاد في توفير المنتجات الهامة للسوق المحلي وحصولها علي حصة سوقية كبيرة بالمقارنة مع منافسيها وقد كان ذلك دافعا لعدد من الباحثين .

شركة المراعي هي من اوائل الشركات في العالم التي استحوذت علي شهادة الايزو (9002) للجودة.

وبالتالي المنافسة ليس مستحيلة ولكنها تحتاج مزيد من الجهد والمال الوفير .