تعاون وانتاج

(تعاونوا جميعكم فالخير ياتي بالوصال )

فعلا الفريق هو اساس النجاح والفريق : هو عبارة عن مجموعة من الاشخاص يجتمعوا لتحقيق هدف معين وذلك بغرض تنسيق وترتيب العمل فيما بينهم.

ويجب ان نعرف عمل الفرد ضمن فريق يشجعه في ان يبذل قصاري جهده في تحقيق هدف معين هو وفريقة ويستخدم كل فرد مهارته بعيدا عن اي نزاعات شخصية والعمل ضمن فريق شكل من اشكال التعاون .

وبالطبع تختلف اساليب قيادة الفريق الجماعي ويعتبر الاسلوب التكاملي هو افضلهم, لانه يمثل نوع من اساليب قيادة نشطة وقوية, يتم الاصغاء الى جميع اعضاء الفريق ويتم قبول وجهات النظر المختلفة ومعالحة المواضيع.

وسوف اتحدث عن عملي في مؤسسة طبية وبالفعل كان لديهم شعار حاولنا جميعا تطبيقة.

(لا احد يستطيع ان يعزف سمفونية وحده فهي تحتاج الي فرقة لتعزفها )

فقد تم تعيني بعد مقابلة احدي الشركاء وبالفعل كان عملي محاسبة ولكن قمت بالعمل كموظفة استقبال لمدة ستة اشهر لانه كان من ضمن مهامي هي المراجعة علي قسم الاستقبال.

وبالفعل كان كل العاملين من الشباب وقد كان المديرين بمثابة اصدقاء لنا وليس مديرين فقط ولقد شاهدت ترحاب من الجميع والكل كان يقدم لي يد المساعدة .

وكان المراجعين من الشباب واذا اخطاء احد يجد بجواره من يساعده قبل طلب المساعدة ولا يتم اللجوء الي الادارة الا في الحالات القصوي وبالفعل كنا يد واحدة.

وعند انتقالي لقسم المحاسبة كان لدي دراية بكل كبيرة وصغيرة تحدث بالخارج .

وقد كان كل الاجتماعات ترشد الي هدف واحد وهو بث التعاون والمثابرة لرفع الانتاجية من خلال بذل كل فرد منا اقصي جهد واخلاصه لك يصل الفريق معا الي اعلي الدرجات.

ويجب ان نعرف اهمية العمل ضمن فريق:

وسيلة جيدة للتطوير الذهني.

كلما زاد عدد الافراد في الفريق يساعد علي انجاز المهام بشكل اسرع.

توليد افكار جديدة ينتج عنها اكثر من مجال للابداع.

بيئة جيدة لممارسة العمل الجماعي.

العمل الجماعي تجربة يستفيد فيها كل فرد من الاخر.