كلنا نعرف أن متصفحات الويب هي من الأدوات الأساسية التي ساهمت بطريقة أو أخرى في تطوير و نشر استخدام تقنية الأنترنيت، غير أنها لم تكن دائما خالية من العيوب، بداية من بطئ سرعة بعضها، مرورا بقابلية بعضها للإختراق، وصولا إلى يومنا هدا.

تطور المتصفحات عرف ظهور بعضها و اختفاء اخرى، اليوم و بعد حوالي 3 عقود من الزمن يظهر متصفح جديد يدفع المال لأي شخص فقط لكي يقوم بتحميله, نعم إنه المتصفح الشجاح.

المتصفح الشجاع الذي أتحدث عنه هو متصفح BRAVE الذي قامت بتطويره شركة  Brave Softwar inc  جنبا إلى جنب مع العملة الرقمية BAT أو Basic Attention Token التي تشكل مع المتصفح الشجاع منصة إعلانات قد تهدد كبار الفاعليين في سوق الإعلانات مثل غوغل و فايسبوك.

المشروع

متصفح brave هو تطبيق لامركزي يربط بين المعلن، مستخدم المتصفح و صانع المحتوى. تستخدم عملة BAT كوسيلة دفع داخل التطبيق أو المتصفح، يمكن للمعلن الدفع مقابل ظهور إعلاناته للمستخدمين الذين يستهدفهم، في حين أن صانع المحتوى يحصل على جزء من هذا المبلغ و المستخدم على الجزء الأخر، هكذا ببساطة توزع المبالغ التي يدفعها المعلن، كما أنه يسمح للمستخدم بإرسال مبالغ من هذه العملة إلى صانع المحتوى المفضل لديه، شرط أن يكون هذا الأخير مسجلا في لائحة صناع المحتوى الذين يستخدمون النظام.

لماذا يقوم المتصفح بالدفع لمن يقوم بتحميله؟

هذه ليست مزحة، يقوم المتصفح فعلا بإرسال عدد من العملات المشفرة إلى محفظة عملات مشفرة مدمجة في المتصفح بعد تنصيب المتصفح و البدء باستخدامه، في هذه المرحلة و كجزء من عملية التسويق يحصل كل شخص حمل المتصفح على ما يفوق الخمسة دولارات من العملة المذكورة أعلاه، يمكن للمستخدم بعدها إرسالها لأحد المواقع، أو قناة يوتيوب مسجلة لدى المتصفح. كما يمكن يمكن لصناع المحتوى إضافة مواقعهم و قنواتهم في يوتيوب إلى لائحة المتصفح حتى يمكنهم تلقي هده العملات من زوار مواقعهم.

لماذا يجب أن تقوم بتحميل متصفح  Brave؟

من خلال تجربتي للمتصفح على الجوال لأكثر من سنة و على الحاسوب مند فترة أستطيع أن أؤكد على الميزات التالية مقارنة مع متصفح google chrome.

-المتصفح يوفر مانع إعلانات مدمج معه.

-المتصفح يوفر متصفح Tor مدمج فيه 

- متصفح Brave يمنع تحميل الكوكيز و مختلف أنواع ملفات الإرتباط و التعقب .

- متصفح Brave أسرع مقارنة مع المتصفحات الأخرى التي أستخدمها.

- متصفح Brave يمكنك من حفظ كلمات السر فيه،

- يوفر قارئ PDF جميل جدا.

- يمكنك من تحميل إضافات غوغل كروم عليه.

- المتصفح متوفر لمختلف الأجهزة.

* إذا كنت تستخدم غوغل كروم أنصحك بتجربة هذا المتصفح الأن.