بالأمس أعلنت شركة فايسبوك عن عزمها إطلاق عملة رقمية جديد في النصف الأول من السنة القادمة (2020) رفقة عدد من الشركات و المنظمات العالمية. الإعلان تمّ من خلال إصدار "الورقة البيضاء" و التي تمثل في مجال العملات الرقمية بمتابة خطة العمل للمشروع . في ما يلي بعض المعلومات عن عملة فايسبوك الجديدة المرتقبة حسب ما جاء في ورقتها البيضاء.

- العملة اسمها ليبرا بالإنجليزية Libra Coin و ستعمل بواسطة البلوكشين الخاص بها (Libra blockchain) أي أنها ستمتلك البنية التحتية الخاصة بها.

- ليبرا ستكون عبارة عن عملة مستقرة مدعومة بواسطة احتياطي من العملات و السندات و الأصول المالية الأخرى أي أن سعرها لن يخضع لتقلبات السوق مثلها مثل البيتكوين و باقي العملات المشفرة.

- هدف ليبرا هو تقديم عملة رقمية عالمية يمكن للجميع استعمالها بدل العملات الورقية، هكذا تكون ليبرا تقدم نفسها كعملة أو نظام دفع بديل للنظام التقليدي هذا يعني أنها ستكون منافسة للبنوك التقليدية.

- العملة ستسهر عليها جمعية ليبرا التي سيكون مقرها في جنيف بسويسرا و لن تكون ملكية فايسبوك، هذه الأخيرة هي صاحبة المبادرة رفقة شركاء أخرون (انظر للصورة المرافقة المقالة) في الجمعية مثل ماستر كارد و فيزا و بايبال، فايسبوك ستكون من بين أعضاء هذه الجمعية كما أن الشركة ستسعمل العملة في تطبيقاتها.

- بلوكشين ليبرا ستتيح إمكانية إنشاء التطبيقات (العقود الذكية) عليها و من أجل هذا ستكون هناك لغة برمجة جديدة من أجل هذا الغرض اسمها MOVE .

- الإطلاق سيتم في النصف الأول من العام القادم.


في الأخير لا تنسى:

متابعتي على تويتر

التواصل معي عبر تلغرام