أكتب هذا المقال لا لأدعوك إلى الإستثمار في العملات الرقمية و الترويج لها بل هدفي هو أن أريك الطريقة الحقيقة و الأمنة التي يمكنك فعل ذلك من خلالها في حال ما قررت يوما سلوك هذا الطريق لأنني و من خلال تجربتي في هذا المجال إكتشفت وجود الكثير من المحتالين  الذين يدعونك إلى استثمار مالك في العملات المشفرة عن طريقهم لتقع في الأخير ضحية عملية نصب مكتملة الأركان.


فيما يلي أستعرض الطرق الصحيحة و الأمنة التي يمكنك اتباعها لشراء أو الإستثمار في العملات المشفرة بدون التعرض إلى النصب من طرف أي شخص.


-أولا من أجل الحصول على العملات المشفرة  ستحتاج إلى أموال حقيقية تشتريها بها و هناك تلاث طرق فقط لشراء العملة الرقمية بواسطة الأموال التقليدية (الكاش أو البطاقة البنكية). الطريقة الأولى هي أن تشتريها من شخص يملكها يدا بيد في هذه الحالة ستحتاج إلى إيجاد شخص في منطقتك يبيعك العملة التي تحتاجها و تقابله شخصيا من أجل إجراء الصفقة، هذه العملية يمكن أيضا أن تتم عبر الأنترنت من خلال وسيط يثق فيه كلا الطرفين .

-الطريقة التانية تتمثل في شراء العملات الرقمية من خلال جهاز صراف ألي حيث يمكنك إدخال الأموال الورقية أو بطاقة بنكية و الحصول على البتكوين مباشرة (ورقة مطبوع عليها المفتاح الخاص بمحفظتك)، هذه الطريقة هي الأسهل لكنها غير متوفرة في البلدان العربية.

- الطريقة الأخيرة تتمثل في الشراء مباشرة من منصات التداول المتخصصة في تداول العملات الرقمية و أفضلها هي منصة Binance  التي توفر إمكانية الشراء بواسطة بطاقة بنكية كأي عملية شراء أخرى عبر الأنترنيت، على نفس المنصة يمكنك التداول. هذه المنصة لا تدعم كل الدول العربية و لكن يمكنك الشراء من منصات أخرى.  مثل منصتي coinbase و Bittrex  و هما منصتان موثوقتان و يمكنك التعامل معها بكل أريحية و أمان.


- بعد أن عرفنا كيف نشتري العملات المشفرة ننتقل الأن إلى مسألة "الإستثمار" . كلمة استثمار نقصد بها ببساطة أنك تتوقع تحقيق ربح من خلال شراء شيء بسعر و بيعه بسعر أعلى، أي أنه في نهاية المطاف يفترض أن يكون رصيدك أصبح أكبر من رصيدك الأولي و لتحقيق هذا هناك طريقتين فقط لا أكثر.


الطريقة الأولى هي شراء عملة تثق في مشروعها و الإحتفاظ بها مدة زمنية طويلة حتى يرتفع سعرها و عندها تبيعها بالربح. الطريقة التانية هي أن تتداول هذه العملات عبر المنصات المختصة في هذا المجال في هذه الحالة ستشتري عملة و تبيعها خلال فترات قصيرة لكن هذا الموضوع يحتاج إلى معرفة و إلمام بعلم يسمى التحليل الفني الذي يمكنك من معرفة السعر الذي يجب أن تشتري عنده و السعر الذي يجب عليك أن تبيع عنده، وقت الشراء و أشياء أخرى كثيرة تحتاج لوقت طويل من و التعلم الممارسة لإتقانها. البديل لتعلمك التداول بنفسك هو أن تشترك في إحدى خدمات التداول الاوتوماتيكي التي تقوم بتنفيذ الصفقات نيابة عنك.

العملة التي يجب عليك أن تشتريها  هي عملة البتكوين لأنه يمكن استخدامها لشراء أي عملة مشفرة أخرى كما أن تداول العملات الرقمية يتم مقابلها أي أنه في حال ما قررت يوما ما تداول العملات الرقمية سيكون هدفك هو جمع الساتوشي (واحد بتكوين يساوي من مائة مليون ساتوشي) لأن أسعار باقي العملات تقاس بالساتوشي.

لا تصدق من يعدك بالثراء و العنى بين ليلة وضحاها، لو كان الأمر بهذه السهولة لأصبح الجميع أغنياء  و لما كان لدى هذا الشخص وقت ليضيعه معك.


في الأخير لا تنسى:

متابعتي على تويتر

التواصل معي عبر تلغرام