لقد وضع انتشار فيروس كورونا الجديد (أو الحديث )(COVID19 )البشر فى مختلف أنحاء العالم فى وجة المدفع، بما فى ذلك العديد من العائلات فى كاليفورنيا، حيث بدأ الفيروس ينتشر فى جميع أنحاء العالم .

ما المقصود بفيروسات كورونا ؟

فيروسات كورونا هى مجموعة كبيرة من التى يمكن أن تصيب الحيوانات و البشر على حد سواء ، حيث تسبب أمراض الجهاز التنفسى، سواء التى تكون بسيطة مثل نزلات البرد أو شديدة مثل الالتهاب الرئوي ، و نادرا ما تصيب فيروسات كورونا الحيوانية البشر ثم تنتشر بينهم .وقد تتذكر مرض سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) التى انتشار فى الفترة بين 2002-2003 ، والذى كان مثالا على فيروس كورونا الذى انتقل من الحيوانات إلى البشر . 

كيف ينتشر فيروس كورونا و كيف يمكن للناس حماية أنفسهم منة ؟

ينتشر الفيروس عادة بين الناس من خلال السعال و العطس او ملامسة شخص لشخص مصاب أو لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين. للحماية من العدوى، توصى مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها (CDC) باتباع ممارسات النظافة الشخصية الأساسية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر ، وشرب السوائل بكثرة، وتغطية الانف و الفم بمنديل أو بكوعك عند السعال، و البقاء فى المنزل إذا كنت تشعر بالمرض. 

ما اعراض فيروس كورونا الجديد؟

يمكن أن تتسبب فيروسات كورونا مجموعة من الأعراض بما فى ذلك 

١- الحمى

٢- السعال 

٣- ضيق التنفس 

٤- التهاب الحلق 

٥-سيلان الأنف 

هل يمكن علاج فيروس كورونا ؟

لا يوجد لقاح للعلاج حتى الآن، وبما أن هذة فيروسات، فإن المضادات الحيوية لا تنفع معها ، من دون اى علاج محدد متاح ، يقوم موفرو الرعاية الصحية عموما بمعالجة الأعراض و مساعدة المريض على الشعور بالراحة بشكل أكبر. 

ما هي العلامات التي تفرض على الناس التماس الرعاية الطبية؟

إذا كنت قد سافرت إلى دولة أخرى خلال الأسبوعين الماضيين و كنت تعانى من حمى أو سعال أو كنت تواجه صعوبة في التنفس . فاطلب الرعاية الطبية على الفور.

اذا اعجبك هذا المقال اعمل لايك و متابعة لمعرفة كل ما هو جديد.

و شكرا.