من  الجندي الذي سوف يسرد لي كل شئ عن حياة الخليفة هارون الرشيد فتخيلت نفسي انني ذاك الجندي الذي سوف يعود إلى عبق التاريخ ويدخل أعماق الماضي استكشف ما حدث بذلك الزمان عبر العديد من الكتب والمراجع والكتب والصور انا الان بدار الحكمة ببغداد التي كانت في عهد الخليفة هارون الرشيد . بغداد هي واجهة العلم والأدب ومركز للتجارة والصناعة والفنون وإخراج الكتب والمخطوطات كان هارون الرشيد شخص مبدع ابتكر فكرة المعهد بدار الحكمة لدراسة الطب والفلك والهندسة والترجمة واللغات   . 

وكان عنده العديد من العلماء من مختلف التخصصات . ولم يكن له أهداف عسكرية وإنما كان له أهداف علمية  أيضا   في عصره ، وأصبحت الدولة الإسلامية بعصر هارون الرشيد منبر للجميع العلوم.

 لذلك  يجب  قراءة السياق السياسي والاجتماعي الذي سبق الفترة التي حكمها هارون الرشيد لفهم شخصيته ومتغيراتها . من أجل بناء الدولة العباسية كان هناك العديد من الشخصيات والصراعات والدماء انها ملحمة تاريخية.

قلت بنفسي من هم العباسيون؟

العباسيون هم عائلة عربية انحدارت من نسل العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن اسم عباس اشتقت اسم عائلتهم وعشيرتهم الهاشميين من قبيلة قريش في مكة المكرمة . ويوجد عصرين لحكم الخلفاء العباسين عصر اول وعصر ثاني.   متى بدء العصر الأول الخلفاء العباسين ؟بدء عصر الخلفاءالعباسين بعد القضاء على حكم الاموين بمعركة نهر الزاب الكبير في عام 750م ما بين النهرين أعلن فيها أبو العباس السفاح كأول خليفة عباسي  وقد    امتد نفوذ العباسين من أراضي خراسان وإيران  إلى العراق والشام . وحكم الخلافة العباسية استمر إلى عام 1258م وكان مركز حكمهم بغداد ودمرت هذه الخلافة على يد جنكيز خان المغولي.

متى أستلم هارون الرشيد الخلافة؟

كان هارون الرشيد هو الخليفة الخامس   من الخلفاء العباسين. فحكم الدولة ثلاثة وعشرون عام من تاريخ 170هجري - 193 هجري .هناك جدلا حول شخصية هارون الرشيد لبعض كان يراه عادلا حقق الأمن واصلح شؤون الرعية وبسط العدل ويعتبر هارون الرشيد من أفضل الخلفاء العباسين واكرمه .   والبعض  يراه زير نساء ، محب للهو مشغول بشهوته منتقم من خصومه. شخصيتة تجمع بين عابد وعسكري وقائد ومحب للهو. كان يحج سنة ويغزو سنة أن له قدرة عظيمة بإدارة شؤون الحكم ومهما كتب عن هارون الرشيد ومهما انتج عنه أفلام ومسلسلات لن تغطي ذاك العصر الذهبي لأنه يوجد فيه الكثير من الأحداث والعديد من الشخصيات الموجودة بحياة هارون الرشيد غير زوجاته واولاده وإخوانه وأخواته كان شخصية باهرة بارعة تدخل بجميع المجالات كان عسكريا وعالما ومتدينا ويحب مجالات الفن والغناء والأدب والشعر كان حوله شخصيات سياسية وقضاة وجند وغيرهم كتب عنه المؤرخون العرب والأجانب سوء مؤيدون او معارضين.

قام بالعديد من الفتوحات سوف أذكر لبعض منها مثل فتح رودس سنة 791 م وفتح الصفصاف عام 181ه . 

هل تعلمون انه أنشأ مدينة جديدة اسمها الهارونية وأقام دار لصناعة السفن اصبح قائد مشهورا بانحاء العالم بسبب أعماله  وبعض الدول سعت  لصداقته ومن هنا نشأة وجود السفارات والعلاقات الدولية ومن أهم هذه العلاقات كانت مع ملك الفرنجة واعجبه بصناعات التي كانت بعهد هارون الرشيد وخصوصا الساعة الذهبية التي أرسلها إلى الملك شارمان .

اهم التحديات العسكرية والسياسية الداخلية والخارجية التي مر بها هارون الرشيد أثناء حكمه. تحدي المعارضة العلوية الطالبية  انهم يعتبرون أن الخلافة حق لهم منذ خروج الحسين بن علي رضى الله عنه واستشهاده بمعركة كربلاء زمن يزيد بن معاوية . هنا هارون الرشيد حاول أن يكون متسامح  معهم ولكنهم  زادو  العلوين العصيان  وكان هدفهم تفتيت الدولة العباسية إلى  دويلات مستقلة في المشرق والمغرب  وهارون امر بزجهم  بالسجن وكان هناك شخص اسمه الأمام الكاظم بن جعفر الصادق التف الناس حوله وكان يحط من شان هارون الرشيد فأمر بالقبض عليه وزجه بالسجن.ومن التحديات الداخلية الهارون الرشيد زيادة نفوذ البرامكة والسيطرة على الأموال و تقيده ببعض الأمور السياسية وزيادة نفقاتهم  الخاصة على حساب بالمال العام وشعر أنهم هم أصحاب القرار بأمور عديدة وكانوا يتحكمون بكل شاردة وواردة والبعد عن الإسلام والميل إلى الفرس وكان تحت امرتهم جيوش وخاف من الثوره عليه والزندفة. وغضب هارون من جعفر البرمكي الذي زوجه  اخته العباسة  وطلب منه عهدا بان  لا يتلامسا ولكنهم وبدون علمه انقضوا العهد وأنجبا ، فقتله بطريقة دموية واصدار قرار بقتلهم وسجنهم وتجريدهم من جميع اموالهم. 

 المعارضين هنا يعتبرون هارون الرشيد ناكر للجميل قتل العائلة التي كانت سند له منذ الطفولة للغاية ما تولى الحكم وأنهم  كانوا أحد أسباب ازهار الدولة العباسية.

المؤيدون يعتبرون البرامكة إعداء الهارون الرشيد وأنهم كانوا يخططون بثورة على هارون الرشيد وان يحي البرمكي استطيع هو واولاده فضل وجعفر إدارة الدولة العباسية لمدة 17 عام من 170- 187هجري وفتح المجال أمام أبنائه ليكونوا اليد المسيطرة في الدولة .

الأعداء الخارجين ممثلين بالبيزنطين وخصوصا مع الإمبراطور نقفور الذي رفض الهدنة ودفع الجزية واستطاع هارون الرشيد ان ويهزمه مرتين وتم الاستيلاء  على صقلية وكريت وطلب نقفور الصلح فواقق هارون الرشيد وفرض عليه دفع 300 الف دينار كل عام.

ذكر ان هارون الرشيد له العديد من المجالس منها إدارة وشؤون الدولة وعقد المناظرات مع الفقهاء مثل محمد بن الحسن الشيباني والأمام ابابوسف والشافعي وأبي الفرج الأصفهاني مؤلف كتاب الاغاني وان كتاب الف ليلة وليلة كان عن حياة هارون الرشيد وانه هذا غير صحيح  الان الكتب  ترجم من اللغة الفارسية  إلى العربية  .اجمع جميع المؤرخين على ان هارون الرشيد من أعظم الخلفاء العباسين . هو الخليفة  الذي  استطاع إخماد الثورات والمشكلات الداخلية  التي كانت تهدد وحدة الدولة

توفى وعمره  ثلاثة واربعون عام بتاريخ 193هجري - 808م ودفن في طوس أثناء قيامه بالقضاء  على الفتنة بخرسان.