📚📖 دور الـ Book tubers في الوسط الأدبي العربي بين النقد السليم ومجاراة سوق النشر..


ما هو البوكتيوب؟

البوكتيوب هو المحتوى المرئي الذي يخص الكتب على المنصة العالمية youtube.. وهو محتوى متنوع بين التحليل والمناقشة وتلخيص الكتب.

ظهر للمرة الأولى المحتوى العربي عام ٢٠١٣ م في حين كان عام ٢٠١٧ م هو الانطلاق الحقيقي لقنوات البوكتيوب العربية حيث ظهر ما يزيد على ١٧ قناة عربية في هذا العام.


الدور الحقيقي للبوكتيوبر:

يتمثل الدور الحقيقي للبوكتيوبر (صانع المحتوى المرئي الخاص بالكتب) في إفادة المشاهد من خبرته في قراءة الكتب وتحليلها، لذلك يجب عليه أن يتميز بعدة مميزات منها :

١. أن يكون واسع الاطلاع، فيجب عليه أن يكون قارئا نهما لا يمل ولا يكل من قراءة الكتب في كل المجالات.

٢. أن يكون ملما بقواعد اللغة مثل النحو والبلاغة وقواعد الكتابة سواء الرواية والقصة أو الكتب بمختلف تخصصاتها.

٣.أن يكون محايدا، ينقل للقارئ رأيا موضوعيا، لا يميل إلى كاتب أو يتحيز إلى ناشر مهما كانت الأسباب.

٤. أن يكون منصفا، لا يجري خلف الأسماء الرنانة فقط، مهملا المواهب الشابة الجديدة التي تحاول الظهور بلا معين غير موهبتها.


لماذا يسعى القارئ إلى قنوات البوكتيوب؟

وسط ما نشاهده الآن في عالمنا العربي من صحوة أدبية تظهر في كثرة الإنتاج الأدبي وكثرة دور النشر، أصبح القارئ في حيرة من أمره، ماذا يقرأ وسط هذا الزخم؟ وبالطبع أسهل الحلول هي متابعة قنوات اليوتيوب التي تقوم بتلخيص الكتب أو تحليلها ونقدها، كما يقوم أغلبهم بترشيحات للكتب خصوصا في الفترة قبل المعارض الكبيرة كمعرض القاهرة الدولي للكتاب.


الواقع المؤلم:

كما لا يخفى على أحد، فإن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن.. كان من المفترض أن تكون هذه القنوات داعمة للأدب العربي تعبر عن وجهة النظر الصحيحة التي ترفع من شأن الأقلام المتميزة وتحط من المحتوى السفيه الذي يجر ثقافتنا العربية إلى مستوى من التدني لم تشهده من قبل، إلا أن أغلبها -وهنا وجب التأكيد أغلبها وليس كلها- يسعى فقط إلى الشهرة والمكسب المادي دون النظر إلى جودة المحتوى، فنجدهم يجرون خلف بعض الأسماء، وبعض دور النشر بهدف زيادة المشاهدات والمكاسب المادية، لا يبالون بالخسارة الكبيرة التي تصيب أدبنا العربي ولا بالمواهب التي تدفن مع اليأس لأنها لم تجد من يلتفت إليها.


ختاما؛ رسالة خاصة لك أيها القارئ أو المشاهد، تحرى الدقة فيما تقرأ وما تشاهد فأنت في النهاية من يحكم بالاستمرارية أو التوقف لهذه الأقلام أو القنوات الهابطة، أنت من يحكم لها بالرواج أو بالدفن في مقبرة التاريخ.


✍️ #كريم_إبراهيم

بانتظار رأيكم في الكومنتات 👇

https://www.facebook.com/kareem.kimo.50552338