الأزياء

عندما نقول ازياء يتبادر إلى الذهن دور الأزياء المسيطرة على    الموضة في العالم ككوكو شانيل ،كريستيان ديور ،فالنتينو،ايف سان لوران....والقائمة طويلة . لكن   ولا احد يفكر في أصل في البدايات .متى وكيف   وماهي قصةص الملابس عبر التاريخ حتى  ازدهرت وأصبحت بالصورة الحالية .ولكل   بداية قصة  وصناعة الملابس بدأت مع بداية  خلق الكون  لأنها من ضروريات الحياة     كالطعام والمسكن حيث تطلب الأمر       السعي لتأمينه .

الخياطة

ويعود فن الخياطة اليدوية إلى أكثر من 20,000سنة مضت وان أول من  خاط الملابس هو نبي الله إدريس عليه السلام.وكانت عبارة عن. ربط الجلود أو الفرو ..  ببعضها البعض بإستخدام إبرة وخيط،   وصنعت اول إبرة خياطة من العظام أو قرون الحيوانات وأتخذ عصب الحيوانات كأول خيط. في   التاريخ ومن ثم أستخدم شعر الحيوانات    ووبرها .

العصور

وكأقمشةساترة أستخدمت أوراق الأشجار وجلود الحيوانات.وقد تم اكتشاف الابر في قبور الفراعنة المصريين والمنازل التي نحتت قديما.وهناك إبر    صنعت من  عظم السمك. والخشب. والعاج إلا أنها كانت   سميكة وثقيلة ،.  كانت بها  ثقوب إما في وسطها أو نهاياتها ،والابر لم   تكن عادية بل كانت مزودة بخطاف في النهاية.

وفي العصور الحديثة. اكتشف الهنود الحمر  والقبائل البدائية  العظام الرفيعة الموجودة في  أجنحة الطيور كإبر  .

خلال العصر البرونزي  تم اكتشاف مواد جديدة بها امكن الحصول على  أفضل وأصغر الابر.  

واكتشف اليونان ابر كبيرة لتثبيت الفساتين الفضفاضة  عبارة عن مساكات لربط الملابس ببعضها .

أما بالنسبة الرومان فقد استخدموا الابر المصنوعة من البرونز والعاج 

في العصر الحديدي والحقبة المسيحية.القلة منهم أصبحت تستخدم الابر المصنوعة من الفضة.